الثلاثاء، 11 يونيو 2013


شاروخان الحقيقي


مازلت اتذكر اول مرة قابلت فيها شاروخان , كان من حوالي عقد اثناء تصوير فلم كرن جوهر K3G كنت اغطي موضوع غلاف مجلة Star world و كانت المقابلة ستجرى مع اميتاب باتشان . 
اقترح النجم ان تتم المقابلة في موقع تصوير اغنية Shava Shava و بهذه الطريقة , يكون من السهل عليه اجراء المقابلة . 
كنا في انتظار انتهاء السيد اميتاب من تصوير بعض حركات الاغنية عندما أتت فكرة لاحد اعضاء فريق عملي , لماذا لا تسأل شاروخان بما اننا في موقع التصوير ان يمنحنا اذن لاجراء مقابلة معه ؟ 
بحلول ذلك الوقت , كان شاروخان اكبر نجم في مومباي , لم تكن تستطيع ببساطة ان تذهب الى نجم كبير و تقول له

اسمع , نحن في انتظار اميتاب ان يصبح حرا لاجراء مقابلة فلماذا لا تأتي لنجري معك مقابلة اثناء ذلك ؟

ذهبت مع حشد من الناس لاخذ موعد مسبق و لم ألمح ابدا باننا قد اعدننا التصوير لشخص اخر . 

لدهشتي , شاروخان وافق على الفورقال :: اعطني فقط بضع دقائق . 

بعد ذلك , بينما كنا نتبادل الحديث فيما بيننا فجأة وجدنا شاروخان قد وصل الى الموقع و جلس على كرسي الضيف من الجانب الاخر لطاولة الصحفي . 
اجرينا المقابلة على الفور , سألته عن ريتيك روشان , الذي لمح الجميع انه سيستولي على تاجه , 
كان شاروخان يحترم ريتيك كثيرا لكنه اصر انه لا يواجه اي تهديد منه .
ثم باعتبار انني لم أكن اعرف شاروخان على الاطلاق , وليس لدي ما اخسره , القيت قنبلة في المقابلة .
في تلك المرحلة , تكهن العاملون في بوليود انه شاذ , او على اقل تقدير مخنث .
ولكن بالطبع لم يقم احد بمواجهته بذلك , فقمت بكسر هذه القاعدة و سألته عن ردة فعله اتجاه هذه الشائعات .
لقد تفاجأ للحظات لكنه بعد ذلك تعامل مع المسأله مع ثقة بالنفس . 
في وقت لاحق , عندما سأله الصحفيين عن سؤالي و وقاحة جرأتي عند سؤاله , ضحك بشأن الحادث و قال

انا لا اعرف لماذا Vir Sanghvi سألني هذا , ربما لو قلت نعم , لكان طلب مني الخروج معه في موعد . 

بالطبع كان شاروخان معه حق بشأن ريتيك .
صناعة السينما كبيرة بما فيه الكفاية لكل منهم و لسلمان و عامر و الكثير غيرهم .
و على مر السنين , قد اجريت مقابلات مع شاروخان مرارا و تكرارا , كنت دائما اصدم بثقته ورفضه حتى التفكير في امكانية ان تسوء الامور بالنسبة له . 
في الاسبوع الماضي , في مؤتمر HT Summit , لاحظت عندما كنت استضيف شاروخان و كاترينا , ان ثقته لم تتبخر او تقل ابدا , و لم يكن سهل المنال .
هو النجم الوحيد الذي اعرفه من يعامل الجميع بنفس الطريقة و لا يوجد لديه وقت لوجهات النظر . طوال المؤتمر , كان شاروخ القديم , ودود بسهولة , على استعداد للاجابة على الاسئلة حول اي شئ , حسن السلوك و شهم - فقد 
كان يقوم بحماية كاترينا , و قد قدر في حسبانه انها لم تكن لديها خبرة الكافية للتعامل مع المؤتمرات المباشرة . 

و لكن , اعتقد ان شاروخان قد تغير , قلت له :: لقد نضجت الان اكثر من تلك الايام التي كنت تقول فيها انك الافضل في كل شئ تفعله . 

فقد قال لي ذات مرة :: حتى عندما احلق , لا بد لي من الاعتقاد انني افضل من يحلق في العالم .

رد علي قائلا :: ربما .
ثم اضاف :: لكنني مازلت الافضل .

وربما هو كذلك , 
لكنه يبدو الان اكبر سنا و اكثر حكمة .
سألته عن الازمات العامة التي تعرض لها , الاعتداء على المخرج بالضرب , العراك في استاد الكيريكت , الشجار مع سلمان .
من تلقاء نفسه , و دون الحاجة الى استخدامي للعبارة , اصر على انه لا يمر بازمة منتصف العمر . و لا كان تحت تأثير الكحول او اي مادة اخرى عندما حدثت هذه المهاترات . 
اذا لماذا هو فعل ذلك ؟
و قد قال انه لم يندم على ذلك . 

الجواب القصير :: ليس لدي اي ندم .
مبررا هجومه بالنكتة :: ثلاث مشجارات في غضون خمس سنوات ليست سيئة للغاية
يا اخي . 
بالنسبة لسلمان , كان متشددا :: ربما سنتصالح ربما لا , ولكن هذا الشئ سيحدث من تلقاء نفسه عندما يحين الوقت .

ولم يشر الى ان لديه اي مصلحة في تسريع هذه العملية . 
اما الحادثه التي وقعت في الملعب , لم يترك احد في شك من ان غضبه كان مبررا , ولكن كما قال انه ليس شيئا جيدا ان يظهر الغضب امام الاطفال . 
حتى في المنطقة الوحيدة التي كنت اعتقد انه سيقدم بعضا من كلمات الاعتذار الناعمة - الطريقة المشينه التي تعاملت بها وكالته مع Sourav Ganguly - كان متشدد تماما .
فقال انه لم يندم بشأن قرار التهميش اولا و من ثم إبعاد Sourav 
قبل سنوات عديدة , عندما اجريت معه مقابلة على الغداء , قارنته بتوني بلير , يقال عن بلير بانه لم يلتق باي شخص لم يستطع ان يفتنه او يكسبه .
وذلك صحيح ايضا بالنسبة لشاروخان , عندما يتحول الى فاتن , يستطيع عادة جذب انتباه اي شخص . 
و لكننا رأينا شاروخان في مؤتمر HT Summit يبدو كرجل من النوع الذي لا يهتم شخصيا بما اذا كان عليه ان يفوز باي شخص على الاطلاق . 
ويبدو انه قد فقد الاهتمام بالظهور بمظهر جذاب و محبوب .

فقد كان موقفه :: هذا انا , هذا هو ما انا عليه , خذها او اتركها . 

سألته عن التحول الذي حدث له على المسرح و في وقت لاحق .
كان جوابه بانه بعد 21 عاما من وجوده في القمة , اصبح منهكا من محاولة ان يكون كل شئ بالنسبة لكل الناس , و قد اصبح تعبا من ان يظهر بمظهر الظريف , و الان الخلافات قد استنفذته لدرجة انه وصل الى نقطة , انه لا يعطي بالفعل اي اهتمام . 
من الواضح , ان لعشاق شاروخان لديهم وجهات نظرهم الخاصة على التحول , و سيكون هناك اناس يعرفونه بشكل افضل مما انا اعرفه - فنحن 
الصحفيين نميل الى تقديم تعميمات واسعة على اساس المقابلات على الرغم من اننا في كثير من الاحيان لا نرى الشخصية العادية عندما نتحدث الى الشخصية العامة - 
فهناك من قد يجادل تقييمي لتغير شخصيته .
و لكن بصراحة , اعتقد انه امر طال انتظاره . وهو الان في منتصف عمره الـ 40 , 
لم يعد بامكانه ان يكون الابن المحبوب لكل ام و حبيب كل مراهق .
حيث اشتكى على المسرح , ان الجماهير لا تزال تتوقع منه ان يلعب البطل الرومانسي على الرغم من انه قد تعدى تلك المرحلة . 
و في لحظة , قام بعمل حركته الرومانسية بمد ذراعيه و قال ان الناس يتوقعون منه ان يقوم بهذه الحركة حتى عند تفريش اسنانه .
انه ليس من السهل ان تكون منتشرا في كل مكان مثل شاروخان : في الافلام , في التلفاز , في الاحداث الحية , في مباريات الكيريكت , وحملة اعلانية في كل ثانية . 
فمن الواضح , ستكون هناك ردة فعل عنيفة .
سيثير ضيق ذرع الناس من رؤيته بكل مكان , و ربما يشعر النقاد ان شخصيته اللطيفة التي جعلته شهيرا بدأت تقل الان قليلا . 
لذلك , انا سعيد ان شاروخان قد قرر ان يظهر بشخصيته , اذا كان غاضبا يظهر غضبه , اذا كان مستاءا يتحدث عن ذلك , و اذا ما اهين ينتقد ذلك . 
لقد كان دائما صادقا في مقابلاته , ولكن كل واحد مِن مَن سمعه في مؤتمر HT Summit صدم من صراحته .

حيث قال :: قد قررت و انا على متن الطائرة الى دلهي انني لن اكون دبلوماسيا بعد الان . 

انا افضله كثيرا بهذه الطريقة , واقعي و صريح .
لم يعد اسير توقعاتنا او الصورة المزروعة في عقولنا من عقود .
فهذا هو شاروخان الحقيقي :: المكون من اللحم , الدم , الغضب , النكته , و كما هو الحال دائما الذكاء الممتع . 

الفديو 4 اجزاء 
1
2
3
4


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق