الأحد، 9 يونيو 2013


أفضل 10 اقتباسات من خطاب شاروخان في جامعة يال
من موقع ND TV


1. لقد تم احتجازنا في المطار كالعادة لمدة ساعة و نصف . كان الامر جميلا . اجل دائما ما يحدث ذلك عندما اذهب الى امريكا . و كلما شعرت بالزهو من نفسي سافرت الى امريكا . فالمسئولين عن ادارة الهجرة يقومون بطرد النجم خارج نجوميته .


2. لدي بعض الذكريات هنا فمنذ خمس سنوات كنت هنا في يال . كنت اصور اغنية و بعض اللقطات اخذت هنا في الحديقة . كان الجو باردا جدا كنا في الخامس من ديسمبر و كان الثلج يتساقط . و اذكر انني كنت اصور اغنية من فلم khabi alvida na kehna و كنت احاول تقبيل راني مخرجي و انا انطق بالكلمات في نفس الوقت . وصدقا لقد تجمد فمي و انا في وسط الاغنية . لذا اتمنى ان تكون زيارتي التالية الى يال اكثر توفيقا . لأنه اذا لم يحدث ذلك لن يبدو الامر سليما في حال قررت ان انضم اليكم . لأنه من المحرج اذا قلت لكم مساء الخير طلاب يال وعلق فمي في منتصف الكلمة .


3. قرأت تلك النكتة على جوجل . و اجل انا ادخل الى جوجل و اقوم بعمليات البحث حتى سيناريو الفلم القادم ابحث عنه على جوجل . كانت النكته كالتالي قام رجل و هو يحتضر ويلفظ انفاسه الاخيرة بالإشارة الى رجل دين يجلس الى جانبه بان يحضر ورقة و بمجهود كبير كتب بضع كلمات و ناولها لرجل الدين و لفظ انفاسه الاخيرة , احتفظ رجل الدين بالورقة داخل جيبه و نسيها تماما حتى المراسم الاخيرة ثم تذكر الخربشة الاخيرة التي قام بها الرجل و فتحها ليخبر الجمع الحاضر انه سوف يقرأ لهم كلمات عظيمة ذات الهام رائع من الرجل المتوفى فتح الورقة و كانت بها هذه الكلمات : انك تقف على انبوب الاوكسجين ايها الاحمق . لذا سأحاول ان اكون كهذا الكاهن فلا تتوقعون كلمات الحكمة مني . سأخبركم برحلتي في الحياة بكلمات بسيطة للغاية و التي ربما لن تلهمكم و انما تساعدكم على اجتياز هذه الحياة . و اذا تمكنتم من تحمل السعادة و الابتكار و النجاح فستتمكنون من اكمالها بتلقائية . و املي الوحيد هو ان تمدكم كلماتي ببصيرة كافية بحيث تقولون للعالم : انك تقف على انبوب الاوكسجين .. احتاج ان اتنفس .


4. اليوم اللذي مات فيه ابي بدا و كأنه اطول من طفولتي الكاملة و اليوم الذي شعرت فيه بأول نجاح لي بدا و كأنه ساعة عابرة لم يطول كفاية . اتعجب اين ذهب ؟ فعجلت الوقت تفحمني فانا ابدأ عملي معظم الايام في عتمة الليل حتى شروق الشمس و اخلد للنوم بينما ينهض العالم للصباح , اصدقائي يدعونني بالبومة و انا احب ان ادعو نفسي
بالوطواط .. باتمان .. امير الظلام .


5. بالنسبة لوجهتي فلا اعتقد انني يوما عرفتها اسير .. بل اجري باتجاه احلامي . تتغير الاشياء من حولي .. يتغير الناس .. اتغير انا .. حتى احلامي تتغير. ليس لدي مكان اصل اليه افعل فقط ما اعرف كيفية فعله و على احسن وجه استطيعه . و في الغالب سينتهي بي الامر عجوز مسن موهوم على كرسي متحرك ارتدي غطاء الراس و الكوفيه اتخيل رحلتي الخاصة خارج هذا العالم .. لكن بالطبع برفقتي فتاة جميلة بين ذراعي .


6. حين تصاب باليأس .. حين تخرج من هذه الكلية او الجامعة الى مسارات الحياة كلما يمزقك العالم و يقلل منك فهناك امرا واحدا يمكنك القيام به لتحيا , تمسك بمن هو انت في داخلك سيعاملك العالم بِشَر و لن يتمكن من رؤيتك فعليك في اوقات كهذه ان تتعلم ان ترى نفسك .


7. محاولة الحياة كشخص مبدع تعد كمحاولة المشي على حبل مشدود . علي الحفاظ على التوازن .. علي إلا افقد توازني فقد بدأت افقد ذاتي في خضم الاحداث العاطفية و المأساوية . انه لأمر محبط ان اجد نفسي احيا فقط احاول ان اصل الى توقعات الاخرين عمن يجب ان اكون عليه . و عند مواجهة المعارضة .. ابدأ في فقدان حالة الحب بيني و بين الجماهير. يصبح الامر محاولة شديدة للتوازن , بان استمر في عمل ما اجيد عمله غير مبالي بردود افعال الناس الذين اقوم بهذا العمل من اجلهم في المقال الاول .


8. لا تحاول ان تملأ معدتك بالإبداعية فهي غذاء للروح وليس لمعدتك . لا تخف من تحدي المعاهدات .. لا تخف من تحطيم الانظمة التي تقتل الفن و روحك معه .. لا تخف من الجوع .. و لا تخف من السير وحيدا اذا اقتضى الامر . لأننا على الحبل المشدود جميعا نسير وحيدين و تذكر ان كنت مبدعا فانك تسير على الحبل و ليس كثير من الناس يعلمون معنى ذلك .. لذا دعني وحيدا و ليكن كذلك .


9. اريد منكم ان تتفهموا ما يتعلق بعملية السعادة جيدا لاني اعرف انه في مرحلة معينة كل الاباء يتشابهون . بعضهم يصبحون اكثر صرامة .. بعضهم يفقدون حس الفكاهة .. و بعضهم يتصرفون بشكل غريب و محرج لكن لكل منهم اول و اخر سطر في حياتهم هو .. انتم ايها الصغار المصدر الاكبر للسعادة . و الاباء لا يريدون شيئا بالمقابل .. فقط احترامهم لهذا الشعور .. و هذا كل شيء . ايا ما تفعلونه .. أي اخطاء تقومون بها .. ايا ما كانت ردة فعلكم تجاههم .. فان اباءكم هم اقرب اصدقائكم . قد يكونون مملين .. او صارمين بعض الاوقات .. و ربما بعضا منكم يخجلون منهم و انا اعلم ان اطفالي يشعرون بذلك تجاهي . لكن ابدا .. اذا وقع ايا منكم في مشكلة ما ايا ما كانت فان افضل اصدقاء يمكن ان تثقوا بانهم يحرسونكم و يدعمونكم هم ابائكم . فهم سيخرجون دائما بما هو جيد .


10. اؤمن بان طريق النجاح الحقيقي هو عبر الخوف من الفشل فإذا خفتم كفاية من الفشل فانتم بلا شك على وشك النجاح . فالامر ليس مبهجا ان تفشل .. بل صعب . فجميعنا قد مر بالتجربة .. و انتم ايضا .. اذا لم تكونوا قد فعلتم بالفعل .. اذا استغلوه لكي تنجحوا .

للامانة الترجمة منقولة 

الفديو 
1
2

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق