الأحد، 27 أكتوبر 2013


دراسة موجزة لحالة 
القبائل , وسائل الاعلام الاجتماعية , و شاروخان




نجم السينما الهندية شاروخان - المعروف ايضا بـ SRK - لديه قبيلة ضخمة من المشجعين و قد اطلقوا عليه اسم - ملك بوليود .
قاعدة جماهيريته تتجاوز الهند , و يمكن العثور عليها في جميع انحاء العالم , فحسب بعض التقديرات لديه اكثر من مليار مشاهد - و ما زال العد مستمرا .

قد وسم سيث غودين معجبين شاروخ بالقبيلة , فقال :: القبيلة هي مجموعة من الناس المرتبطة مع بعضها البعض , مرتبطة بالقائد , و مرتبطة بفكرة .
و لملايين السنين , كانت البشر جزء من قبيلة واحدة او اخرى , المجموعة تحتاج فقط لامرين لتكون قبيلة : مصلحة مشتركة و وسيلة للتواصل .

تقدم وسائل الاعلام الاجتماعية تعطي اعضاء قبيلة فيما يبدو اتصال مباشر بقائدهم , إلهامهم , مصدر قوتهم .
عندما يكتب القائد شيئا ما في وسائل الاعلام الاجتماعية , تأخذ القبيلة اشعارا , و تتحرك .
قبيلة شاروخان على الانترنت واسعة النطاق الى حد ما , تشمل صحافة بوليود و المسوقين , العلامات التجارية التي يسيطر عليها - مثل ريد تشيليز انترتينمنت و كولكتا نايت رايدرز , العالمة التجارية SRK .
بل و تنتشر القبيلة الى اندية معجبين في جميع انحاء العالم و افراد .
معجبين شاروخان غالبا ما تشير الى نفسها بانها SRKians - شاروخانيين - و الكل يزعم انه من اكبر المعجبين لشاروخان .
قم باجراء بحث على اي من وسائل الاعلام الاجتماعية حول - SRK# او Shah Rukh Khan - و ستكون مذهولا من اتساع اعضاء القبيلة المتنوعة هناك .
ربما احد اسباب اتساع قبيلة شاروخان هي الاحترام الذي لديه لقبيلته و القوة التي تعطيه قبيلته له .

في مقابلة لصحيفة Hindustan times اوضح قائلا :: اتعلم , هناك قصة قد سمعتها : شخص ما كان يمشي و إلتفت اليه احدهم و قال له : انظر كم لديك من القوة , انت تمشي في الامام و آلاف الناس تسير خلفك .
و بمجرد ان قال ذلك , اجاب القائد : هذه ليست القوة .
القوة ليست القدرة على قيادة الناس , و لكن هي ان تمضي بهم قدما .
لذا قام بالتراجع الى نهاية الصف و قال : دع الجميع يسير في المقدمة و سأقوم برعايتهم من الخلف .
و هذه هي القوة .

لفلمه الجديد , تشيناي اكسبريس - الذي صدر في جميع انحاء العالم في 8 اغسطس - شاروخان اتصل مع قبيلته عبر وسائل الاعلام الاجتماعية - لتشجيع جمهوره لمشاهدة الفلم و مشاركته بمتعة .
معجبيه مدفوعين بلهفة , تقاسموا بحماس الاخبار و المحتويات التي لها علاقة بالفلم بمجرد ان اصبحت متاحة .
الى جانب نشر الاعلان التشويقي و العرض الترويجي و الايتم نمبر للفلم القادم على اليوتيوب - شيئا اصبح عمليا معيارا لمعظم الافلام - كانت هناك روابط اضافيه عبر الانترنت و محتويات اصبحت متاحة .
و هذا يتضمن :

:: البث المباشر ::

* تم البث المباشر لحفل اطلاق الالبوم الموسيقي لفلم تشيناي اكسبريس - و من ثم تم تسجيله - قبل شهر من اصدار الفلم .

* في 14 اغسطس , تشارك شاروخان و المخرج روهيت شيتي دردشة عبر الفديو على الفيس بوك معتمدة على اسئلة طرحت مسبقا عن طريق استخدام هشتاق # الفيس بوك .

:: محتويات فديو اضافية ::

قد نشرت فديوهات خاصة تتضمن شاروخان و تشيناي اكسبريس , منها :
* يعلمك شاروخان كيف تصبح نجما - نشرت في 10 يوليو - و الذي هو عبارة عن فديو فكاهي يأخذك من خلال حياة نجم الفلم .

* رقصة اللونجي - فديو اغنية كامل - للمغني هاني سينغ و قد أداها شاروخان و ديبيكا بادوكون - نشرت في 29 يوليو - موسيقى تكريمية للممثل التاميلي راجنيتي .

* بطل بوليود الرومانسي المطلق - راهول - فديو لشاروخان - نشر في 13 اغسطس - الذي يتميز بمقاطع لافلام شاروخان السابقة و تشجع الناس للوقوع في الحب مع - راهول - و هم يشاهدون تشيناي اكسبريس .

* زيارة شاروخان و روهيت شيتي للعديد من دور السينما التي تعرض تشيناي اكسبريس بعد وقت قصير من اصداره و تسجيل مقتطفات من هيجان المعجبين المستمتعين و الذي تم نشره على الانترنت .

:: التويتر ::

شاروخان , الذي كان قد توقف فترة عن التغريد , بدأ التغريد جنبا الى جنب مع ديبيكا بادوكون و # تشيناي اكسبريس 2013 .
و مع ذلك , لم يغرد شاروخان كثيرا حول تشيناي اكسبريس .
فقد كانت تغريدات شاروخ فلسفية اكثر و معبرة , مع التركيز على حياته , تأملاته في تلك اللحظة و اسرته .
تويتر الهند و Zip Dial أنشئت خدمة تعاونية لتمكين جميع من في الهند لمتابعة و محادثة النجم على التويتر عبر - SMS - الرسائل النصية القصيرة .

بينما هشتاق التويتر الرئيسي المستخدم من اجل الفلم كان ChennaiExpress# , تمت اضافة هشتاقات من اجل ترويجات استثنائية مثل :
FamilyExpress , #RohitShettyExpress , #NumberOneExpress , CommonManExpress , #ChennaiExpressWeekend# و غيرها .




:: المسابقات ::

* عقدت مسابقة كجزء من اطلاق تطبيق تشيناي اكسبريس كاريوكي , و الفائزين ستتاح لهم الفرصة للقاء شاروخان شخصيا في مومباي .

و لكن , مع قبيلة الشاروخانيين التي تغطي العالم , انتهى الامر الى ان تكون الفائزة هي بنديا باتل من ولاية تكساس , لذا كان على شاروخان ان يلجأ الى تهنئتها عن طريق الفديو عبر الفيس بوك .

* عقدت مسابقة FamilyExpress# في عطلة نهاية الاسبوع من 23 - 25 اغسطس و دعا شاروخان معجبينه على وسائل الاعلام الاجتماعية لمشاهدة الفلم مرة اخرى .
لاؤلئك الذين ارسلوا صور اسرهم مرفقه بصورة تذاكر الفلم , سيقوم شاروخ بصنع شريط فديو قصير من اجلهم .
في حين ان الاستجابة كانت كبيرة , تبعها شاروخان بصنع العديد من الفديوهات القصيرة .


:: المحتويات التي انتجها المعجبون ::

قام المعجبين بصنع دورات فنية .
فقد تمت عمل استطلاعات فيما يتعلق بمن هو اعظم نجم بوليودي على الاطلاق , شاروخان او [ اضف اسم هنا ] .
تم تشجيع الناس على التعبير عن حبهم لشاروخان عن طريق مشاركت صور النجم .
في حين ان بعض المحتويات جاءت من تشيناي اكسبريس , الا ان قدرا كبيرا من المحتويات جاءت ايضا من مصادر اخرى .
فالمعجبين يعثروا على صور من افلام شاروخ , خلف الكواليس و حياته الشخصية , و ينشروها .
موقع اليويتوب لديه عدد كبير من الافلام و الفديوهات التي تحتوي على مقتطفات تتعلق بشاروخ .
هناك ايضا منتدى مجتمع PlanetSRK المزدهر حيث يتبادل فيه الاعضاء القصص و الاجابة على الاسئلة التي تدور حول افلام شاروخ و افلامه .

:: قنوات متعددة ::

كما ان هناك عدة سير ذاتية , صفحات , و مجموعات في الفيس بوك و التويتر , و هناك عدد لا بأس به من سير ذاتية , صفحات , منشورات , و منصات حول شاروخان على قوقل بلاس , و ايضا في موقع بينترست و غيرها من مواقع وسائل الاعلام الاجتماعية - ناهيك عن الاخبار الرئيسية و مواقع المدونات .
فلذا ليس من المستغرب ان فاز شاروخان بجائزة النجم الرقمي في حفل جوائز IIFA لعام 2013 .




بالطبع , زيارة شاروخان الشخصية ساعدت ايضا على تأجيج حماس قبيلته لدفع تشيناي اكسبريس الى نادي 400 كرور ليصبح اعلى اجمالي لفلم بوليودي على الاطلاق .
سيكون من المثير للاهتمام ان نرى كيف ستحافظ قبائل شاروخان على الحماس خلال العام المقبل لفلمه القادم HNY , الذي لم يتحدد موعد اصداره بعد .

:: ملاحظة ::

قد تم الاعلان عن عقد جوائز ريادة وسائل الاعلام الاجتماعية في يوم التاسع من ديسمبر , و من ضمن المترشحين شركة ريد تشيليز انترتينمنت .




نعلن بكل فخر و تواضع : ان حملة تشيناي اكسبريس الرقمية قد تم اختيارها لنهائيات جوائز ريادة وسائل الاعلام الاجتماعية - SMLA .

المصدر
http://dooleyonline.typepad.com/dooley_post/2013/09/tribes-social-media-and-shah-rukh-khan.html





يدخل شاروخان قائمة الثراء الفاحش مع ثروة
تقدر بـ 400 مليون دولار




تقول التقارير ان نجم بوليود شاروخان دخل لائحة الهنود للثراء الفاحش الذين لديهم ثروة شخصية تقدر بـ 300 مليون او اكثر .
الممثل , الذي هو شريك في ملكية ريد تشيليز انترتينمنت , قد احتل المركز 114 مع ممتلكات شخصية مكونة من 400 مليون دولار , وفقا لقائمة اثرياء الهند التي صدرت يوم الخميس .
يقول التقرير انه قد ارتفع اجمالي الثروة لقائمة اثرى 100 شخص هندي الى 250 مليون دولار هذا العام بالمقارنة الى 221 مليون دولار في العام السابق .

الباقي يتكلم عن الاحوال الاقتصادية للمؤسسات و الاسهم و رجال الاعمال

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق