الاثنين، 5 أغسطس 2013

مقالة صغيرة عن شاروخان


هذه المقالة قام فيها الصحفي بالرد على المقالة التي صدرت في جريدة التايمز اللندينية التي قد قمت بنشرها في مدوني في وقت سابق بعنوان
" اكبر نجم سينيمائي في العالم الذي لم تكن قد سمعت به "
حيث قامت الصحيفة بالتقليل من شأن شاوخان و التهجم و التعالي عليه




لمحة عن الممثل في صحيفة التايمز اللندنية تحقره دون اي سبب او فهم لبوليود .
كاثرين نايكسي لا تعرف الكثير عن الهند , و ثقافتها الشعبية , افلام بوليود و بالتأكيد ليس كثيرا حول شاروخان .
و لكنها رغم ذلك ارسلت من قبل صحيفتها الموقرة التايمز اللندينية لمقابلة خان و كتابة بيانات شخصية حول النجم .
و قد بدأت مقالتها الطويلة المكونة من 1600 كلمة , قابل اكبر نجم سينيمائي , نشرت يوم الخميس الماضي , عن طريق الايحاء (و من ثم الذهاب و الاستناد على هذا الموضوع) ان خان هو تماما شخص متعجرف .
تروي لنا في الفقرة الثانية ان خان لديه عادة تكرار انه رجل متواضع .
و من ثم تتسائل لماذا يجب عليه الوقوف على شرفة منزله و التلويح لمعجبيه مثل الملكة .
فرد خان بحس فكاهته المعهودة بان معجبيه و الصحافة في الهند اعتادوا ان اافعل ذلك مثل الملك , و لكن للأسف كاثرين لم تفهم الدعابة .
سخرت من حقيقة وجود 11 حارس خارج فندق الخان في وسط لندن , حتى و ان لم يكن هناك العديد من المعجبين
لرؤية النجم .
و لكن في هذا النهج اظهرت جهلها المطلق عن كيفية حصول نجوم بوليود في الواقع على تزاحم المعجبين في الهند , و في المدن التي تحتوي على عدد كبير من السكان المغتربين من جنوب آسيا .
علقت حول ارتداء الخان للنظارات اثناء اجراء المقابلة , كما لو كان هذا علامة على غطرسته .
لكن اتسائل عما اذا كانت ستقوم بتعليق مماثل اذا ما قابلت في اي وقت مضى جاك نيكلسون او وونغ كار واي ؟
و قد نقلت عن الخان قوله ان هارفي ونشتاين ذات مرة وصفه " باكبر نجم سينيمائي في العالم ."
و تجدر الاشارة ان الصحفيين و غيرهم في الغرب في العادة يقومون بادلاء مثل هذه التصريحات الفائقة عندما لا يمكنهم تفسير تأثير و شعبية نجوم بوليود .
في عام 2002 , اطلقت مجلة GQ على ريتيك روشان
" الشخص الاكثر شهرة في العالم الذي لم تسمع عنه ابدا من قبل "
و في عام 2005 , جمعية مدينة نيويورك السينيمائية عقدت بأثر رجعي في اميتاب باتشان و الذي حمل عنوان
" اميتاب باتشان : اكبر نجم سينيمائي في العالم "
و عندما كان عامر خان في امريكا للترويج لفلمه Lagaan كثيرا ما وصف من الصحافة بانه توم كروز الهند .
كاثرين قد اشارت ايضا الى ان شاروخان لديه اتباعا على التويتر اكثر من اتباع توم كروز .
و من ثم اظهرت المزيد من الجهل في هذا المقال , فمن الواضح انها لم ترى اي فلم للخان .
ذكرت انه بعد انطلاقه من فلم Dewaana , تألق خان في " فلم حائز على جائزة , المباع بعدة ملايين الناجح في شباك تذاكر بوليود مثل فلم Kuch kuch hota hai "
هذا يبدو بالنسبة لي و كأنه بيانا صحفيا او قامت بجمع المعلومات من صفحة ويكيبيديا عن الخان .
لقد ألقيت نظرة على بعض مقالات كاثرين الاخرى , لا اظن انها قد كتبت على الاطلاق لمحة عن نجم هوليودي كبير , بريطاني او اجنبي , يبدو تخصصها اكثر في مجال الادب الكلاسيكي و التلفاز .
انه شئ غامض , لماذا قام محررها بإسناد مهمة كتابة لمحة عن نجم بوليودي كبير ؟
اذا كان لدى كاثرين المعرفة فانه كان بامكانها فك رموز لغة بوليود و حقيقة شعبية الخان لقرائها .
كان بامكانها محاولة شرح كيفة تأثير تملق المعجبين في الهند حتى على الاكثر تواضعا من البشر , و لكن مقالها هي بمثابة فرصة مهدرة لشعبية فلم بوليودي ليتحول الى فلم عام محبوب من قبل جمهور لندن .
انا اعلم ان شاروخان لا يحتاج لمن يدافع عنه و مقالة واحدة في صحيفة التايمز لن تحدث تأثيرا على شعبيته في الهند او بين المغتربين , و لن يكون له اي تأثير على نجاح وشيك لفلم تشيناي اكسبريس .
المشكلة ان كاثرين قد كتبت واحدة من اكثر المقالات الهجومية و المتعالية , لذلك يتسائل المرء كيف قامت بالاشارة الى ان خان هو متكبر ؟
عندما إلتقت خان لاول مرة , لم تعتقد انه من غير المناسب ان تكتب " هذا النجم الكبير ... هو صغير بشكل مدهش "
في حين انني لست متأكدا من طول خان و لكن هناك شئ واحد واضح - كاثرين هي صحفية صغيرة جدا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق