الأحد، 25 أغسطس 2013

رأي أسيم تشابرا في فلم تشيناي اكسبريس
مجنون و لكن مسلي




قال روهيت شيتي انه لا يصنع افلاما للمثقفين .
و الذي هو امر جيد , و لكن لأكن صادقة كان لدي مشاكل مع افلام روهيت شيتي السابقة - دائما ما تكون صاخبة , فائقة العنف , غالبا ما تكون مبالغة و معبأة بفكاهة فظة .
و لكن في تشيناي اكسبريس فعل شيئا ذكيا - فقد ارتبط بالنجمين الموهوبان شاروخان و ديبا بادوكون و في هذه العملية قام بصقل بعض الحواف الخشنة التي كانت واضحة في اعماله السابقة .
ما زالت هناك ضوضاء عالية في تشيناي اكسبريس , بعض التجاوزات في النقاط الاساسية , انفجار سيارات و بعض القوالب الفكرية الجامدة التي من شأنها ان تدفع النقد الصحيح المتعقل ان تقبل الغرق في محيط راميشواران .
و لكن تشيناي اكسبريس ايضا رحلة شاروخان الى حنين الماضي , مرات عديدة متتالية يظهر نموذج من فلم Dilwale dulhaniya le jaynege - الاسلوب , الاغاني , الحوارات , موقف راهول الجدي في عدم هروبه مع الفتاة التي يحبها , حتى يوافق والدها على العلاقة التي بينهما (نعم خان مرة اخرى راهول في هذا الفلم) .
و هناك العديد من الاشارات الى افلام الخان الاخرى .
شاهدت تشيناي اكسبريس في مسرح معبأ تقريبا في مدينة نيويورك مع جمهور يضحك بصوت مرتفع تقريبا مع كل حوارات الخان , التصفيق و التصفير .
استمتعت في بعض الاحيان ايضا , و ان لم يكن بالتأكيد بقدر الجمهور .
كلما تقدم الفلم ادركت بعض الاشياء , احيانا لا ينبغي للنقاد ان يكونوا مفصولين عن الجمهور .
اعتقد ان النقاد ينبغي عليهم احيانا مشاهدة الافلام مع الجمهور لانهم قد يرون الفلم بأكمله مختلف كثيرا .
كناقدة يمكنني تقديم المشورة للجمهور بان معظم تشيناي اكسبريس صاخب , طائش جدا .
و لكنني اقول ايضا انه فلم غير مؤذي .
ادركت ان هناك قيمة لهذه العلامة التجارية من بوليود و انها لن تزول , و الغرض منها هي تسلية الجمهور , و هذا هو ما يقدمه تشيناي اكسبريس .
مهلا , الفلم هو تحية للسيد راجنيتي , و من هنا جاءت رقصة اللونجي .
و حتى ان النقاد قلما ينتقدون افلام السيد راجنيتي .
كما يقول خان في العديد من المرات - لا تقلل من قوة الرجل العادي , و هناك بعض الحقيقة في ذلك .
تشيناي اكسبريس لاقصى درجة مسالا ترفيهية , سيطر عليها من قبل سلطة النجم خان .
قد عمل بإجتهاد في الفلم - في لعب الطابع الفكاهي , في الاندفاع داخل الرقصات , في كونه الرومانسي الذي اظهره ياش تشوبرا , اديتيا تشوبرا و كاران جوهر في افلامهم , و اخيرا بطل اكشن عاصف .
الخان يعرف انه هناك لترفيه الجماهير - لا يختلف كثيرا عن السيد راجنيتي , و هو يعمل بإستمتاع شديد
و طاقة مجنونة .
و هذا هو الذي يجعل منه نجما و مغريا جدا للجمهور الذي شاهدت الفلم معه في نيويورك .
و هذا ما جعل تشيناي اكسبريس يعمل .
خان دعم جيدا من قبل إمرأة , بنصف عمره , و لكنها نجمة في حد ذاتها .
كانت بادوكون ممتعة في الفلم , جميلة , مبتسمة , و في كثير من الاحيان مرحة و مضحكة اكثر من الخان .
بادوكون في تشيناي اكسبريس هي عروس دائمة االهروب الذي يقبض عليها من قبل ابناء عمها الكبيرين الحجم و اعادتها الى والدها زعيم العصابة .
و خلال هذه الرحلة من مومباي في قطار يدعى تشيناي اكسبريس تلتقي خان الذي يحمل رماد جده - الذي من المفترض ان يرمى في راميشوارام , على الرغم من انه في الواقع يخطط للهروب الى غوا (لا تسأل!)
هناك بعض اللحظات الساحرة في الفلم خصوصا بعض الاغاني :: الالحان و الرومانسية Titli و tera rastaa main chhodoon na , و Kashmir main tu kanyakumari اغنية من كلمات لا معنى لها , و لكن صنعت بمقياس عظيم .
يملك الفلم مظهر مليئ بالالوان - صمم هذا التصور مع ألوان جذابة مشرقة , غالبا ما تبدو المناطق الريفية مصطنعة
و لكنها جذابة .
كما هو متوقع , ينتهي الفلم مع رقصة اللونجي .
حالما لعبت الاغنية , سمعت الكثير من الناس تصفر , تقريبا شعرت ان بعض الاشخاص يرقصون في ظلام المسرح .
انه من الممتع مشاهدة الاغنية على الشاشة الكبيرة , و الطاقة التي يرقص بها الخان و بادوكون على آداء يويو هاني سينغ .
لم استطع الا ان اتذكر انه قبل ثمانية اشهر فقط , كان سينغ واحدا من الموسيقين المكروهين في الهند من اجل اغنيته Balatkari .
تم إلغاء حفل عشية رأس السنة في جورجاون بعد حملة التوقيع .
كم هي الذاكرة هشة .
بعد ثمانية اشهر سينغ قد بعث الى الحياة , عاد مع اثارة ضجة , و غنى في واحد من اكبر افلام العام .
و لا يكاد اي شخص انزعج من هذا !

التقييم 3 نجمات

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق