الأحد، 29 سبتمبر 2013

شاروخان :: لا املك منهجا لاصبح نجما
انا فقط اقوم بكل ما يجعلني سعيدا





اسطورة بوليود شاروخان - برفقته نجمة تشيناي اكسبريس ديبيكا بادوكون - تحدثا عن طيبعة المهارات المتعددة للممثلين بوليود و عن المعجبين من الجيل الثاني و الثالث الهنود المولودين في بريطانيا و ردود الافعال اتجاه اعمالهما .

Nirpal dhaliwal :: اذا للجمهور البريطاني الواسع الذي ليس على دراية ببوليود , بإختصار ما الذي تعتقد انهم يغفلون عنه ؟
Shahrukh khan :: الكثير من الالوان , الكثير من الغناء , الكثير من الرقص - رواية قصص و اسلوب مخلتف جدا و الذي يحتوي على صيغة سنيمائية مختلف جدا بالمقارنة مع نوع الافلام الغربية التي تراها .
لا تزال تتدفق بحرية اكثر قليلا , تعتبر ملهى ليلي اكثر قليلا , مكثف و عاطفي .
Nirpal :: ما الامر الذي يتطلبه الامر لتكون نجما بوليوديا و بطلة بوليودية ؟ للجمهور البريطاني الذين ليسوا على دراية , كان شاروخان في القمة لمدة 20 عاما في هذه الصناعة حتى الان و كلاهما من بين الاشخاص الاكثر شهرة في العالم . لذا ما الذي يتطلبه الامر ....
Deepika padukone :: هو , و ليس انا !
Nirpal :: و لكن يمكن ان تذهبي الى تايوان , تذهبي الى نيويورك , تذهبي الى لندن او نيروبي و الناس ستتعرف عليك , انت اكثر شهرة من ديفيد كاميرون .
SRK & DP :: (يضحكان)
Nirpal :: اذا ما الذي يتطلبه الامر لتكون بطلا و بطلة لبوليود ؟ ما هي الوصفة السحرية ؟
DP :: لا اعتقد ان هناك اي وصفة سحرية .
اعتقد ان جزءا كبيرا منه هو - انا لا اقصد ان ابدو فلسفية - و لكن اعتقد ان جزء كبير منه هو هبة من الله .
و لكن اعتقد انه ينطوي ايضا على الكثير من العمل الشاق , و الكثير من الالتزام و التفاني و التضحية .
انا اعلم ان العالم الخارجي يبدو براقا جدا و يبدو انها حياة جميلة لعيشها , و لكنها ليست سهلة و براقة كما تبدو .
Nirpal :: ما الذي يطلبه الجماهير منكما على الشاشة ؟ ما الذي يريده من البطل و البطلة ؟
SRK :: اعتقد ان افلامنا - الجزء الشعبي من السينما - حوالي 900 فلم , الجزء الشعبي فيها 50% .
لذا فانه يتطلب ان يكون في الفلم الواحد الكثير - كما تعلم ليس لدينا اسلوب خطي من رواية القصة - لتقود الفلم طوال الوقت .
كما قلت هناك نظام ملهى ليلي لصنع الافلام .
يختلف الجمهور الهندي من صغار السن الى الطاعنين في السن الى المتعلمة جدا الى غير المتعلمة جدا .
لذا اذا كان عليك سرد قصة واحدة و محاولة اشراك الجميع في ذلك عليك ان تشمل كل شئ .
لذا عليك ان يكون لديك قليلا من الذكاء , ان يكون لديك القليل من الجنون , يكون لديك القليل من الالوان , ان يكون لديك القليل من التبطين , و لكن كل هذا لابد و ان يكون في فلم واحد .
لذلك الذي يتتطلبه كممثل او ممثلة ليس فقط ان تكون شخصا قد تدرب في فن التمثيل , و لكن في فن الرقص , في فن الترفيه .
فقط اقول اتعرف ماذا ... نحن مرفهين و علينا القيام بكل ما يطلب منا القيام به .
لذلك فهو يتتطلب الكثير من القدرات و ليس مجرد التفكير باسلوب تدريب معين كممثل .
Nirpal :: في افلام هوليود , لن تحصل ابدا على ممثل يغني , يرقص , يمثل , ان يكون كوميدي , ان يكون بطل رومانسي , ان يقوم بأشياء مأساوية .
في فلم بوليودي عليك القيام بكل ذلك . ما مدى الاختبار الجسدي لكل منكما ؟ الفلم نفسه مدته عموما ساعتين و نصف و من ثم لديك مشاهد الاكشن , مشاهد الرقص - الكثير للقيام به . لابد من ان ذلك مرهق جدا .
DP :: و لكن اعتقد اننا لسنا كذلك ... في الواقع ليس هناك اي وسيلة اخرى - على الاقل بالنسبة لي .
بدءا من اول افلامي او نوعية الافلام التي كبرت و انا اشاهدها .
دائما تحتوي قليلا من كل شئ , انها تحتوي على الرومانسية , الالوان , تحتوي على الاكشن , الاغاني و الرقص .
و اعتقد ان هذا ما يجعل افلامنا جذابة عالميا .
يمكن لطفل في الخامسة ان يشاهدها , و يمكن للشخص المسن مشاهدتها , يمكن ان تشاهدها مع عائلتك , و يمكن مشاهدتها مع الاحبة .
اعني انني لا اعلم اي وسيلة اخرى , فهذه هي الطريقة التي كانت عليها دائما .
SRK :: نعم , يجب ان تكون , عليك ان تكون , كما هي الحال مع قوانين الكيريكت , يجب ان تكون جوال متعدد
المهام .
DP :: جوال متعدد المهام (يضحكان)
SRK :: ... لا يمكن ان تكون مجرد ضارب كرة , حارس للكرة , او مجرد لاعب كرة قاعدة جيد .
فانت عليك ان تكون لاعب كرة قاعدة جيد و عليك ان تكون ايضا لائق بدنيا .
و هذا هو التحدي - فهو يمثل تحديا للنساء كما هو الحال مع الرجال اعتقد - كما قلت انت .
لذا ربما لا تكون الافضل و الاكثر كفاءة في الرقص و لكن عليك القيام به .
عليك القيام به لانه فلم هندي , انا اتحدث عن الافلام الشعبية .
انه يمثل تحديا , انه قاسي , انه صعب , و نحن نقوم بصنع تلك الافلام التي مدتها ساعتين و نصف في حوالي 6 الى 8 اشهر - اكثر من 100 يوم , و الذي ربما فترته اطول من فلم هوليودي او فلم بريطاني .
عادة هم ينتهون في 5 او 6 اسابيع للتصوير العادي بعد وجود اعداد لبعض الاعمال .
نحن نقوم بصنع الفلم في 140 يوما او 150 يوم في بعض الاحيان , لان الاغنية تتطلب من سبعة الى ثمانية ايام تصوير .
الالبوم الموسيقي الجيد يستغرق شهرا او 20 يوما لتصويره في بعض الاحيان .
نحن نقوم بها في اربعة او خمسة ايام للاغنية الطويلة , لذلك هو شاق و مرهق جسديا .
Nirpal :: لابد ان عليكما التدريب كثيرا للحفاظ على اللياقة .
DP :: (تضحك)
SRK :: ليس عليك التدريب , صناعة الفلم بحد ذاته تدريب .
DP :: (تضحك)
Nirpal :: من هو البطل , الذي ألهم كلاكما لتصبحا ممثلين بمجهودكم الخاص ؟
DP :: لا اعتقد انني ألهمت من قبل احد - انا اقدر كثيرا اعمال الاخرين - لكن لا اعتقد انني قد نشأت و انا اقول اريد ان اكون مثل هذا الشخص , او اريد ان امثل مثل ذاك الشخص .
Nirpal :: هل هناك بطلا قد سحقك عندما كنت طفلة ؟
SRK :: حدث لها ذلك من اجلي .
DP :: (تضحك) نعم , قليلا .
SRK :: و لكن عندما إلتقت بي , وقعت بالكامل من اجلي .
DP :: نعم (تضحك) بالكامل .
Nirpal :: و انت شاروخ , من كان مصدر إلهامك ؟
DP :: انا , انا .
SRK :: بمجرد ان ولدت ! في الواقع و الدها , حقا .
DP :: (تضحك)
SRK :: كان والدها امرا كبيرا اكثر مني .
Nirpal :: والدها كان لاعب تنس الريشة .
SRK :: نعم , فاز في بطولة انجلترا , كان حقا واحدا من اكبر الابطال في ذلك الوقت ... عندما كنت اترعرع بالنسبة لي كان براكاش بادوكون واحدا من اكبر الابطال لدينا .
من حيث الافلام ... لم يكن هناك احد تريد ان تكون مثله , فانت تريد فقط التمثيل .
بمجرد ان تحصل على فرصة ....
DP :: اعتقد انك خلقت نمطا خاصا بك , و الا تكون مثل اي شخص اخر .
SRK :: نعم قد فعلت .
Nirpal :: اتخذت طريقة غير تقليدية في التمثيل .
كلاكما لم ينتمي الى عائلة بوليودية كبيرة , جئتما كغرباء , كيف اثر ذلك على مهنتكما ؟ هل اعطتكما منظورا جديدا , اعطتكما مزيدا من الابداع , حرية اكثر , ام كان هناك المزيد من العقبات ؟
DP :: اعتقد ان الجميع لديه رحلته الخاصة , نجاحهم و فشلهم الخاص بهم .
الجميع لديه تحديات قد ربحوها , و انا لا اعلم ما سيكون عليه الامر لشخص جاء من داخل الصناعة .
اعتقد انني كنت محظوظة حقا , انا سعيدة لانني صبرت و انتظرت نوع الفلم المناسب من المجموعة التي اتت في
طريقي .
شاروخ و جوري عرضا علي فلم OSO في نقطة من حياتي و مهنتي التي ظننت انني على استعداد للقيام بالافلام .
Nirpal :: شاروخ شعارك في هذا الفلم - الرجل العادي - و اعتقد ان هذا هو الاغراء الذي تملكه مع الجماهير الهندية - ان الهندي العادي يحبك .
SRK :: نعم , اعتقد لكوني من خارج الصناعة السنيمائية , لم يكن لدي منهجا لاصبح نجما سنيمائيا , قمت بعمل ما يجعلني سعيدا .
قمت بعمل بعض المسرحيات الانجليزية - بالنسبة لي اردت فقط ان امثل .
قمت بعمل افلاما رومانسية بعد ست \ سبع سنوات من دخولي في الصناعة و التي تعتبر نقطة الانطلاق لكثير من
الناس .
لذا سارت الامور على ما يرام بالنسبة لي - و هذه هي الحكمة التي اتبعها - لقد رأيت كلا طرفي العالم - فقد جئت من خلفية طبقة متوسطة متدنية - الجزء المميز اني عوملت بمعاملة خاصة كوني نجم سنيمائي و كوني في نفس الوقت شخص عادي جدا .
لذا اؤمن حقا بالحكمة التي تقول انه ليس من المميز ان تكون مميزا , و لكن من المميز ان تكون عاديا .
و هذا هو ما عليه هذا الفلم و كل من جوانب العمل هي امتداد للشخصية , انا اؤمن بذلك .
Nirpal :: شئ اخر , بوليود بالنسبة لاشخاص مثلي الذين ولدوا هنا , و الذين عوائلهم جاؤا من الهند . فنحن لدينا جذورا تعود الى الهند لذهابنا الى هناك مرة واحدة في العام او شئ من هذا . ما ردة فعل الجمهور البريطاني عليكما و ما هو شعوركما اتجاههم ؟
SRK :: اشعر بانني محبوب جدا .
اعني انني اشعر على نحو استثنائي جدا , بانني محبوب جدا .
تظل الناس تخبرني بانني اقوم بعمل الافلام من اجل المغتربين - الانجليزيين او الاشخاص الذين يعيشون في انجلترا
او امريكا .
و لكن اعتقد ان تصادف ان كان لدي افلام في الوقت الذين كان فيه اناس امثالك , او ربما امثال عائلتك , الاباء او الاشخاص الاصغر سنا .
لديهم نوع من شعور الارتباط بالوطن , و الارتباط بالافلام لذلك كنت محظوظا جدا ... لذلك نحن نمثل ما هي الهند - انا لا اعني ان هذا هو الذي يمثل الهند , و لكن عندما تكون من الجيل الثاني , الثالث الذي ظل مبتعدا , فانه يعتبر نوعا من الارتباط الذي يعيدك الى  الوطن .
لذلك نحن نشعر بالتواضع جدا ....
DP :: انا اتفق معه تماما .
اعتقد ان السبب وراء عودتي هو الحب .
في الواقع كنت اقول لشخص ما للتو , بانني اشعر و كأنني في المنزل .
ان لا اشعر بانني في بلد اجنبي او ارض اجنبية .
اشعر بالكثير من الحب .

المصدر
http://www.theguardian.com/film/2013/aug/08/shah-rukh-khan-interview

تنويه
الصحفي ما ادري اهبل و لا يستهبل 
ابسط قواعد اللغة ما يعرفها جاب لي الحول 
ما عرف كيف مولود في بريطانيا و لغته الانجليزية بذا الشكل
المهم على قدر المستطاع ترجمت فان شاء الله تكون مضبوطة و ما يكون فيها شي مخبوص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق