الأحد، 17 سبتمبر 2017


شاروخان :: لماذا مناصرة حقوق المرأة فقط , أود أن أكون إمرأة

دعونا نفهم هذا تماما , شاروخ يرفض ما يسمى مناصرة حقوق المرأة .
إذا كانت الحركة النسوية تعني المساواة بالرجل , فشاروخان يعتقد أننا نسعى إلى 
تحقيق هدف متدني للغاية .
في دردشة مع تانيا تشايتانيا كشف أظرف نجم بوليودي لماذا يعتقد أنه هو التغيير 
, ما هي توقعاته من إبنته سوهانا التي يوما ما قد تصبح ممثلة , و السبب في أنه 
أمر إبنه الأكبر أريان أن يرتدي قميصه طوال الوقت !


ما يميز شاروخان هو أنه يعرف جمهوره بشكل جيد للغاية .
يمكنك أن تجلس مع علبة كبيرة من الفشار في مسرح مظلم أو تطالب بصورة سلفية 
خارج مانات أو تجلس أمامه في المكتبة داخل منزله مع مسجلك منجذبا إلى كل كلمة 
يقولها - فهو سيمنحك ما تريده بالضبط .
لقد قمت بالإستعداد للرجل ذا الحواجب الأكثر شهرة في العالم , من توقيت لا يشوبه 
شائبة إلى طريقة شبه مثالية مع الكلمات .
و لكن عاشق الكتب الغير مرتاب في داخلي هو الذي قد سحق تماما من قبل 
مجموعته الإنتقائية من بيل بريسونس , موراكاميس , النصوص القديمة و النسخ 
الجديدة من غيتا التي قد أهدتها له " العمة جايا " - أنا تقريبا لم أسمعه و هو يطلب 
مني أن أبدأ المقابلة .
فقد طلب مني مع بعض السخرية أن إجري المقابلة مع الكتب بدلا من ذلك - فـ قمت 
بالضغط على المسجلة بخجل من أجل النجم رئيس ...

* من أين أتى حبك للكلمة المطبوعة ؟
عندما كنت طفلا , كان أبي يجلب لي الكتب الروسية , في تلك الأيام , كانت غير 
مكلفة , فقد كانت بسعر`2 أو أقل .
من رومي إلى غالب , كل ما قرأته كان بسبب والدي .
أنا قارئ شره و ليس لدي أي تشبث حول الإستمتاع فحسب بالكتب الملموسة 
- فأنا أحب القراءة على جهاز الكيندل بنفس القدر .


* هل أطفالك يشاركونك الإهتمام بالقراءة ؟
إبنتي سوهانا (16 عاما) و إبني أريان (19 عاما) عليهم الإنتهاء من قراءة 
جميع الكتب الموجودة في هذه القاعة - قام بفرد ذراعيه لتغطية طول و عرض 
مكتبته - قبل أن يتمكنوا من القيام بأي شئ آخر مهنيا .

* لقد سمعت أن سوهانا مهتمة في متابعة التمثيل - ما هو رأيك كوالد ؟
 أنا لدي رأي قوي بشأن ذلك .
أود أن تظهر على أغلفة المجلات مثل بطلاتي , أن ترتدي أي نوع من 
الملابس التي تريد إرتداءها , أن تبدو جذابة و جميلة .
أريدها أن تشعر أنها فاتنة , جميلة و محترمة , و الأهم من ذلك , أريدها أن 
تعمل بإجتهاد .
هناك أيام عندما أشعر فيها أنني محبط - السبب الوحيد الذي يجعلني أنهض 
و أذهب إلى العمل هو عندما أفكر بها .
لدي أمر إلزامي واحد فقط و الذي هي معنية به , ألا و هو تستطيع التمثيل 
, و لكن عليها الدراسة أولا .

* هي لديها ميزة محلية في الأب الممثل , أليس كذلك ؟
سوهانا هي أكثر ميلا إلى المسرح و قد لعبت بعض المسرحيات في الكلية .
أفضل جزء هو أنها لا تريد أن تتعلم التمثيل مني .
إنها تريد أن تكون ممثلة بطريقتها الخاصة .
 يمكنها أن تكون ممثلة إذا كان لديها الشغف و الشجاعة للعمل 5 مرات أشد 
منى لتحصل على أجر 10 مرات أقل مما أحصل عليه , ما لم يتغير الزمن 
بالنسبة للممثلات .
أريد منها أن تختبر ما تمر به زميلاتي الفنانات .
إبنتي ستكون ممثلة مثلهن و أريدها أن تشعر بالألم .

:: قواعد مواعدة سوهانا ::
1. الحصول على وظيفة
2. أن تفهم أنك لا تعجبني
3. أنا متواجد في كل مكان
4. أحصل على محامي
5. هي أميرتي , و ليست فتوحاتك الخاصة
6. لا أمانع الذهاب إلى السجن مجددا
7. أي شئ تفعله معها , سأفعله بك أيضا .

* هل من الصعب عدم التدخل عندما يدرس طفلك نفس مهنتك ؟
أتعلم , من أجل أن تجعلني أشعر أنني مشارك , تخبرني أن أكتب ما أشعر به 
عندما أمثل , و هي ستقرأه عندما تعود من الكلية .
هي تتدرب على مسرحياتها , و لكن ليس معي .
ذات مرة بينما هي تتحدث بشأن ذلك , حيث كانت تلعب دور رجل في مسرحية 
و أخبرتني أنها قد تنقلت كثيرا .
غريزيا , نهضت لأريها كيف كنت سأفعل ذلك , و لكنها لم تكن تريدني أن أفعل .
هي واضحة للغاية بأنها تشعر بالحرج من التعلم مني لأن لدي خبرة 25 - 30 
عاما , و أنني سأشرح لها الأمور من القمة .
قالت " دعني أتعلم ذلك حتى أشعر أنني أستطيع أن أناقش ذلك معك على نفس 
المستوى "... أعتقد أن هذا منصف .
لا شئ يجعلني أكثر سعادة من رؤيتها كممثلة .

* ما هي دروس الحياة التي تعطيها لأولادك ؟
أريان سوف يدرس صناعة الأفلام على مدى الـ 4 سنوات المقبلة , و إبني 
الأصغر أبرام , هو فقط في عمر 3 سنوات .
و لكنني أنشئ أبنائي و أتعامل معهم على قدم المساواة , كأولاد , لن يكون 
لديهم إمتيازات إضافية على الفتيات .
في بعض الأحيان أنا متحفظ بعض الشئ .
أعتقد أن الرجل في منزله ليس لديه الحق في التجول بلا قميص أمام والدته 
, أخته أو الصديقات .
أنا أخبر أريان أن يرتدي قميصه طوال الوقت .

* هذا كثير بعض الشئ ....
حسنا , ولكن كيف سيشعر أريان إذا خرجت شقيقته سوهانا من دون قميص ؟
إذا كنت تشعر بعدم الإرتياح من رؤية والدتك , شقيقتك أو الصديقات من دون 
ملابسهن , لماذا تتوقع منهن تتقبل عُرِيَك ؟
الأمر ليس له علاقة بوجود الثدي أم لا - لا تفعل شيئا لا تستطيع الفتاة فعله .

* إذن المساواة على جميع المستويات ؟
أجل , و لكن المساواة لا ينبغي أن تكون عذرا لكي تخسر رجولتك .
أنا أخبر أريان أن مصطلح " أنتِ " غير مقبول عندما تتخاطب مع فتاة .
" أنت إجلبي البيتزا " , " أنت أحضري إلى هنا " ... هذه ليست الطريقة 
التي تخاطب بها المرأة ... أظهر لها بعض الإحترام .
 الآن وصل الأمر إلى مرحلة حيث ذات يوم إبني الأصغر , أبرام , كان يلعب 
بطريقة سخيفة و صاخبة مع المربية و قام بجر شعرها .
أريان كان محرجا للغاية وقال " دعه يبلغ سن الـ 5 و سوف أقوم بـ تأديبه .
 أنا أخبر أريان و حتى أبرام أن لا يؤذيا إمرأة مطلقا .
فإذا قمتما بذلك , سوف أقطع رأسيكما ؟ .
و لا , الزمن لم يتغير , الفتاة هي ليست صديقك المقرب , أظهر لها بعض 
الإحترام !

* أنت تبدو قديم الطراز ....
أنا أشعر بالراحة تماما حول النساء اللاتي أعمل معهن .
و لكنني أتيت من مكان حيث فتح الباب لفتاة أو سحب الكرسي لها من 
الأساسيات .
و هذا لا يعني أنها لا تستطيع الإعتناء بنفسها , هذا يعني فحسب , أنك 
كرجل , تهتم بها .
لقد خسرت العديد من الأفلام الجريئة لأنني رفضت العمل في الأفلام التي 
لا تكن الإحترام للمرأة .
 أديتيا و أنا نتشاجر دائما على الحوار حيث من المفترض أن أقول لأمي 
بالبنجابية " أنت ما الذي تفعلينه ".
كيف يمكنني أن أخاطب أمي على الشاشة بـ " أنتِ " - و لكنهم أجبروني 
على ذلك في Jab Tak Hai Jaan .


* المحزن بعض الشئ , شاروخ , هي أن صناعة السينما الهندية تعاني من تفاوت 
بين الجنسين في التمثيل سواء من حيث النوعية أو الجودة . زميلاتك النجمات 
السابقات مادهوري ديكسيت و جوهي تشاولا قد تم إقصائهما إلى أدوار الأخت 
و زوجة الأخ , بينما أنت يمكنك الإستمرار في مغازلة الممثلات الأصغر سنا ....
 مادهوري , جوهي و كاجول هن نساء جميلات و ممثلات رائعات .
أنا نجم بسببهن , لقد علمنني كل ما أعرفه عن التمثيل .
كلما إستطعت , أحاول الحصول عليهن للعمل في أفلامي .
و لكن علينا أن ندرك أن هذه هي تجارة في نهاية المطاف , مهما كنت 
تعتقد أنه مجال إبداعي .
فهي تجعلك قادرا على كسب لقمة العيش .
إنها ثنائية في نواح كثيرة .
الأفلام هي فن , يمكنك أن تطلق عليه الفن المبتذل , العظيم , الشاذ 
, الجريء , الرائع , الغير مفهوم - و لكنه فن .
و مع ذلك هذا الفن لا يستند على مدى جمال النتيجة فهو مثل كيف يتم 
الحكم ببساطة على الموناليزا من خلال إبتسامتها .
قوى السوق تحدد فن السينما .
يرغب أغلبية الجمهور في رؤية الشباب .
الناس تحدد ما تريد مشاهدته و يحذو صناع السينما حذوهم .

* لقد تحدثت عن كونك التغيير و تصر على وضع أسماء 
الممثلات في قمة قائمة الأسماء في أفلامك . و لكن مقاييس 
الأجور لا تزال تميل إلى حد كبير لصالح الرجال .....
دعنا ننظر في هذا الأمر من هذا القبيل .
أنا لا يمكنني أن نافس سلمان خان في شباك التذاكر .
لا أحد منا يمكنه ذلك .
هذا هو الواقع .
في مجالات أخرى , لنقل , مع الطيار ذكر أو أنثى , كلاهما ينال نفس الأجر 
لما يقدمونه من عمل .
و بالتالي المصمم , الطبيب , المهندس , السائق , أو الميكانيكي يدفع لهم 
نفس الأجر , بغض النظر عن نوع الجنس .
و لكن قوى السوق تفرض أجورنا في صناعة السينما لأنها تحدد النتيجة 
عند الأبواب الدوارة .
عندما نطالب المساواة في الأجور , يتم وضع الكثير من الضغوطات على 
الممثلات لبيع الفلم على قوتهن الدافعة .
أنا أعلم أن الممثلات يعملن 5 مرات بإجتهاد أكثر و يحصلن على أجر 
أقل بـ 10 مرات من الرجال .
بطريقتي الخاصة الصغيرة , طلبت أن تظهر أسمائهن قبلي في قائمة 
الأسماء .
أحاول أن أدفع لهن كذلك بقدر ما أستطيع في إنتاجاتي الخاصة, أنا أملك 
دار إنتاج مشترك مع مخرجات و ممثلات .
أنا أؤمن أنني التغيير .
أنا أرى دائما القصة من وجهة نظر المرأة , و أحرص على أن يكون دور 
المرأة أساسي .
هل تعلم أن مشيتي في فلم Don تم تصميمها على طراز مشيت عارضات 
الأزياء على منحدر المشي ؟
و لكي أكون صادقا , أشعر أنها ليست معركة خاسرة تماما .
اليوم , ديبيكا بادكون , كاترينا كيف , بريانكا تشوبرا يأخذن حزمة أجور 
جيدة حقا , أكثر من بعض الأبطال .
و هن يستحقون ذلك .
أنا لا أعلم فيما إذا كنا يأخذن أكثر مني أو من سلمان و لكنهن مشهورات 
من أجل قيمتهن .

* هل ستتغير الأمور نحو الأفضل ؟
أعتقد أن الفضاء الرقمي لديه القدرة على إحداث الفرق .
إذا كان لدى الممثلة 5 ملايين ضربة و الممثل لديه 2 مليون ضربة , فسوف 
يتم دفع الأجر على أساس ذلك .
سيكون الأمر شفافا حقا .
يمكن للمرأة أن تفعل أي شئ تقريبا - من الرومانسية إلى الأكشن - قوتهن هائلة 
و الوسيط الرقمي سوف يمنحنا جميعا الوضوح بشأن المكان الذي نقف فيه حقا .

* لديك شريك مغامر و خلاق في جوري . ما هو مصدر قوتها في رأيك ؟
لقد عرفت جوري منذ أن كانت في الـ 14 من عمرها , لذلك أنا أعرفها الآن منذ 
أكثر من 35 عاما .
أنها مهمة صعبة للغاية للعيش مع ممثل .
لا يمكنك حتى أن تمتلكه بالكامل , فأنت تحصل على مجرد حصة صغيرة .
العالم يمتلكني .
للخروج معي أو الذهاب معا إلى مطعم يعني أن أكون معروضا للناس الذين يريدون 
بعضا من وقتي .
أجلب الكثير من الإزعاج الغير مرغوب فيه إلى حياة عائلتي .
فهم عرضى للتهكم , إنتزاع خصوصياتهم , و لا يمكنهم حتى أن يترقبوا مني أن 
أقوم بالأشياء البسيطة , العادية مثل الذهاب للنزهة .
أنا مثل تلك الشامة الكبيرة الغير جميلة على الوجه و التي قد تعلمت أن تحبها .
و جوري , من دون أن توليه أهمية قصوى على الإطلاق , منحتني ذلك الفضاء .
في بعض الأحيان , عندما تقال أشياء فظيعة عن عائلتي , أشعر بالمسؤولية .
إذا أسأت التصرف في ملعب وانكيدي , إنه أنا من أساء التصرف , و ليس أطفالي 
- لم أتمكن حتى من حماية إبنتي و صديقاتها .
لذا أنا أحترم جوري للإحتفاظ بهويتها و التسامح مع كمية الإزعاج الذي جلبته 
إلى حياتها .
لن أكون قادرا على القيام بذلك لو كنت مكانها .
 أنا لا أشكر جوري يوميا و هو أمر لا أعبر عنه إلى حد كبير و لكنني أعرف أن 
الأمر بالتأكيد يتطلب الكثير من التضحية لتعيش مع مشهور مثلي و الذي 
يمتلكه العالم .

* هل إلتقت والدتك بجوري في أي وقت مضى ؟
كنا عائلة منفتحة , و أجل , إلتقت والدتي بجوري بضعة مرات عندما كانت تريد 
المجيء إلى المنزل بعد المدرسة .
جوري كانت الفتاة الوحيدة التي واعدتها و عائلتنا كان لا مانع لديهم بشأن ذلك .

 * من أين تأتي هذه الحساسية ؟
أتت من بعد أن شاهدت إمرأة قوية مثل أمي تمر بالعديد من الصعاب .
بعد مرور والدي , مير تاج محمد , بسلسلة من الأعمال الفاشلة , والدتي , لطيفة 
فاطمة , ضاعفت جهدها لتصبح قاضية تتعامل مع الأحداث الجانحين .
والدي كان أصغر مقاتل من أجل الحرية في الهند , ذا روح لطيفة و الذي لا يفكر في 
طلب أي معونة .
والدتي كانت إمرأة عملية و التي تدير مؤسسة تجارية صغيرة , لديها وكالة نفطية 
, تتناول قضايا إجتماعية و حتى أنها تمكنت من الحصول على منحة أكسفورد .
لقد عملت بإجتهاد من أجلي و أجل أختي , و في نهاية المطاف , توفيت من الإرهاق .

* أكانت والدتك الحافز وراء تحولك من المسرح الإنجليزي إلى التلفاز و في نهاية المطاف 
إلى الأفلام الهندية ؟
توفي والدي و أنا في عمر الـ 14 .
والدتي إعتادت أن تعود إلى المنزل بعد يوم عمل شاق , و كنا نشاهد فلما على 
جهاز الفديو VCR - في الغالب أفلام للسيد بيسواجيت أو لشامي كابور - بينما 
أنا و أختي نقوم بتكبيس قدميها .
من عمر الـ 18 و حتى الـ 25 كل ليلة كانت ليلة سينمائية بالنسبة لنا .
و مع ذلك , كنت متكبرا بعض الشئ أحضر دروس باري جون في دلهي مع 
لكنتي البريطانية المختلطة بالبنجابية , و كنت أؤمن أنني راقي للغاية بالنسبة 
للأفلام الهندية .
في مسقط رأس والدتي , بانجالور , جارنا كان الكوميديان جاكي إبن السيد محمود 
, و الذي كان لديه تلك الكاميرا الكبيرة الخيالية .
والدتي طلبت منه أن يقوم بتصويري و قد خبرها أنني لم أكن وسيما أو جذابا 
في التصوير ... كانت مكتئبة تماما .
و من ثم ذات يوم , كنا نبحث عن منزل في دلهي للإنتقال إليه و قد ذهبت لرؤية 
ذلك المكان حيث قدمت إبنها الممثل لمالك المنزل .
حينها قال المالك أن والد زوجته , هو العقيد كابور , و قد كان يصنع مسلسلا 
تلفزيونيا يدعى Fauji في ذلك الوقت و ربما أتمكن من أن أحظى بدور فيه .
حصلت على جزء صغير في البداية , و الذي لم أقبله , و من ثم الدور الذي 
كان من المفترض أن يقوم به إبن العقيد كابور جاء إلي حيث أن المذكور آنفا 
كان أيضا المصور .
لذا أجل , أكثر مني , كان حلم والدتي أن تراني على الشاشة .

* لقد كان لديك نساء قويات من حولك طوال الوقت مثل والدتك , شقيقتك , زوجتك 
, إبنتك و زميلاتك في العمل - هل ستدعو نفسك مناصرا لحقوق المرأة ؟
أنا أود أن أكون إمرأة .
جسديا , أنا لست كذلك ... عقليا و عاطفيا , أود أن أكون .
أحيانا يكون هناك جزء في داخلي عندما أرى أن المناهضة لحقوق المرأة 
أصبحت  شرسة , أود أن أسرع لدعمهم .
لا أعتقد أن المرأة ضعيفة , و لكنني رجل من النوع الذي من شأنه أن يخلع 
سترته ليضعها على بركة الماء من أجل إمرأة لتمشي .

* مناهضة حقوق المرأة تعني ببساطة المساواة ....
إذا كانت مناهضة حقوق المرأة تعني المساواة , إذن أنا لست واحدا منهم
أنا أعتقد أن المرأة ينبغي أن تكون أكثر منا بكثير .
إذا كنت تتطلعين إلى التساوي بنا , فـ هدفك متدني للغاية - فأنت تقللين 
من نفسك .
من خلق الحياة إلى تقبل الكثير من القرف في حياتك اليومية و إستخدامه كقوة 
دافعة لك - مجرد ركوب القطار المحلي ,النظر  إليك بشهوة , عدم الحصول 
على وظيفة بسبب جنسك - إنه لأمر صادم كم عليها المرأة أن تتحمل كل يوم .
كرجال , ينبغي علينا جميعا تجربة ما هو عليه الأمر و نظل أقوياء .
بالنسبة لي أنت أعلى بكثير من الرجال .
و أنا أعلم أنه إذا ما قام أي من أبنائي بإساءة التصرف مع إمرأة , سوف 
أقطع رأسيهما .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق