الخميس، 3 سبتمبر 2015


شاروخان :: أدعو الله أن لا أصبح 
رجل أعمال أبدا



من أكبر مشاهير الهند و ملك بوليود شاروخان جاء و معه جانب من الكلام الخلاب و
جانب من إعترافات صريحة تقريبا حول كل شئ , بعضا منها لم تسمع من قبل .
بعد الإنتظار لخمس ساعات , دينيس كريشنان مدير التصوير لدينا بدأ أخيرا بمباشرة التصوير لمدة ساعة كاملة مع شاروخان .
و قد تم ذلك .
مكث شاروخان يجري محادثة لفترة ثلاث ساعات مع مجلة فوربس الهندية و التي إستمرت حتى منتصف الليل و الذي من خلالها كشف عما في قلبه بشأن بوليود , الأعمال
التجارية , قدوته , كيف أصبح و كيف قام بتربية الاطفال .
:: إليكم مقتطفات من المقابلة ::

أصبح أكبر رجل إستعراضي في الهند

لأكون معك صادقا , أنا لا أعرف كيف حدث هذا .
إذا كنت تريدني أن أعطيك كلاما منمقا , فسوف أعطيك كلاما منمق , و لكن إذا طلبت مني
أن أكون صادقا , أنا لا أعرف كيف حدث كل هذا .
أنا أفعل الكثير من الأشياء .
هذا العمل قد أعطاني الفرصة للإلتقاء ببعض أكبر قادة العالم , أنا صديق شخصي
مع بعضهم .
و القوة الوحيدة التي إكتسبتها هي أن قول أنا لا أعرف و أنا أريد تمرير هذا إلى إبني .

مساواة الفشل مع الفقر

لقد قدمت من دلهي .
في دلهي , هناك كلمه تسمى kudki و التي تعني الشخص الذي ألقي خارج المنزل .
فقدت والدي عندما كان عمري 15 عاما , و فقدت والدتي , لدي أخت والتي لم تكن
بصحة جيدة .
إنني أعتبر الفشل بمثابة الفقير , جئت من هناك , و أنا خائف من الفقر .
حصلت على النجاح نتيجة خوفي من الفشل , و الذي هو بالنسبة لي هو الفقر . 
أنا أؤمن أيضا بالكرامة في العمل .
أنا واثق جدا جدا بأنه لا يوجد هناك شئ غير محترم فيما قمت بعمله لأنني اليوم أنا أجري مقابلة مع مجلة فوربس .
من حيث جئت , لم يكن لدي مال لأتناول الطعام , لقد كنت kudki .
لقد جئت من مكان واقعي جدا , توفي والدي و هما مديونان .
أتذكر , خلال العرض الترويجي لفلم Kabhi haan kabhi naa في مدينة Gurgaon , شخص ما من الحضور قد صاح في وجهي قائلا أن والدتي مدينة له
بـ 5لاك , والدتي كانت متوفيه حينذاك .
و ها أنا ذا , أصبحت نجما , و يجري إخباري أنها تدين لشخص ما بـ 5 لاك , أنا لا أريد
أن يحدث ذلك لإبني .
لدي بادماشري , لدي ربما ما يكفي من البادماشريات من 5 بلدان أخرى , حتى أنني أملك العديد من الجوائز .
و لكنني ما زلت خائفا بالنسبة لي أو لإبني بعد 40 سنة من الآن , و هذا هو السبب في
أنني لا أريد أن آخذ قرضا إطلاقا .
جئت إلى هنا لأكون مليونيرا .
يعتبر هذا الأمر شيئا كبيرا جدا بالنسبة لشخص فقير قادم من دلهي .
و الآن و كأنني , اقول , كم من السهل أن تكون مليونيرا .
أريد فقط أن أقدم تعليما جيدا لأطفالي و أقول لهم إصغوا , نحن لا ندين لأحد بأي مال .

التعامل مع الشركات الهندية

موكيش أمباني و أنا قضينا الكثير من الوقت نتحدث , سألني بشأن التجارة في الصناعة السنيمائية و ما هي أفكاري حول هذه الأعمال .
أعتقد أنه يؤمن بأن لدي الرؤية التى أريد أن آخذ السنيما إليها . 
كيف لرجل أن يؤمن بأنه يستطيع فعل أشياء كثيرة عندما تكون هناك عقبات كثيرة للغاية , في مثل هذه الأيام , التي لا تعطي الأجنحة لأحلام الرجل ليطير .
لابد و أنها كانت أصعب بكثيرالفترة التي عاشها أمباني . 
كلما سنحت لي فرصة , أذهب لقضاء بعض الوقت مع كريشنا كومار مالك شركة Tata .
أنا أحب الطريقة التي يتكلم بها هؤلاء الأشخاص , طريقة تفكيرهم .
فقط ألقي نظرة على ما قد إستطاعوا بناءه .
أذهب و أجلس مع السيد كاماث مالك بنك ICIC و أتناقش معه .
أرى الخير , البساطة , أشخاص طبيعيين , و لكن الرؤية ممتازة و الفطنة التجارية رائعة .
هم يؤمنون بها .
قد حصلت على إلهام كبير من خلالهم .
إمباني , تاتا , بيرلا , يدركون أن لدي إهتمام في الأعمال التي تتجاوز الأرباح .
عندما إلتقيت بهم , كانوا أيضا في تلك الفترة التي يبحثون فيها عن رجال أعمال من هذا القبيل .
كان والدي رجل أعمال , و كانت أمي سيدة أعمال , و كلاهما فقدوا أعمالهم .
و لكنني أتذكر إستمتاعهم عندما قاموا بذلك , و كان ذلك سببا في عدم شراء منزل كبير .
و أدركت أنه إذا كان جوهر كسب المال جيد , فإن الأعمال ستكون عظيمة .

تأثير ستيف جوبز و وارين بوفيت

قرأت سيرة ستيف جوبز و تعلمت أنني يجب أن أجلب نوعية ما من القيم إلى الشركات
التي أرتبط بها .
يجب أن تأثر بالناس و تجعلهم يدركون تلك اللحظة و أن تؤدي ألى تحسين حياة شخص ما .
قد تكون رفع المعنويات العاطفية من خلال أغنية Chamak Challo أو سهولة الإستخدام من خلال الأيبود .
ذلك هو الشئ الذي دائما ما أتبعه .
ينبغي أن يكون الهدف من الأعمال أن المستخدم النهائي سعيد و أن يشعر رجل الأعمال بسعادة غامرة .
ألقي الكثير من الخطب عن النجاح و هي تأتي من وارين بوفيت .
هناك قصة مشهورة كنت قد قرأتها ذات مرة .
شخص ما سأل وارين بوفيت , أنت تقوم بالإستثمار في الشركات و تنجح على الدوام .
كيف يكون ذلك ؟
فقال :: كما تعلمون , بإتخاذ القرارات المناسبة .
و هكذا سألوا , كيف يمكنك اتخاذ القرارات المناسبة ؟
فقال :: عن طريق الخبرة .
فسألوا , و كيف حصلت على الخبرة ؟
فقال :: عن طريق إتخاذ القرارات الخاطئة مرارا و تكرارا .
لذا إمضي قدما فحسب فيما تفعله , و إذا ما جرى الأمر بشكل خاطئ , فلا بأس في ذلك .
لم يكن هناك أبدا أي جهد مبذول من قبلي .

شاروخان :: ممثل أو رجل أعمال ؟

أنا فقط ممثل , و أدعو الله أن لا أصبح رجل أعمال ابدا .
ما يثيرني هو العمل على حوار أو غناء أغنية أو أن أكون قادرا على أن أبدع في تمثيل المشهد أمام الكاميرا .
لا يثيرني القيام بصفقات ضخمة .
لكن كل عمل تجاري قد بدأته كان بسبب رغبتي في القيام بعمل الأشياء التي لم أكن قادرا
على عملها في وقت سابق .
عندما إنضممت إلى صناعة السينما كنت أعيش في منزل فيفيك فاسواني .
و قد أخبرني , إذا كنت تريد الدخول في عالم الأعمال التجارية , قم بتغييره , لا تجلس في الخارج على الهامش و تكتفي بالحديث عن ذلك , لذا كن التغيير الذي أردت أن تكونه , و
هذا ما يثيرني .
أريد الحصول على المزيد من الإبداع في صناعة السينما و أعني بذلك الكتابة , و هذه هي نقطة البداية , أريد التدرج من الداخل .
سوف أخطئ في كثير من الأحيان أكثر مما أصيب .
و لكن الفكرة هي أن أفعل ذلك من أجل جزئية الإبداع التي فيها , للتميز و التكنولوجيا الإبداعيه التي فيها .
لم يسبق لي أن فعلت ذلك من أجل المال , أنا على ما يرام عند فقدان المال , و لكنني أعيش بهدف أن أقوم بالأعمال التجاريه التي من شأنها إعطاء السعادة .

كل شئ يستديم في نهاية المطاف

على المدى البعيد , كل شئ مستدام .
إنه شئ غريب ما أقوله .
و لكن أنا لا أؤمن بالمدى القصير , لدي هذا الإعتقاد .
يمكن لأن إخفاقاتي قد تكررت في الماضي .
و من ثم قمت بأخذ المخاطر العالية و نجحت فيها .
مثلما حين أخبرني الجميع أن مسيرتي ستنتهي إذا ما قمت بعمل فلم Baazigar .
من أفضل من يتمنون لي الخير أخبروني أن مسيرتي إنتهت , فقد قالوا لا يمكن أن تكون
بطلا مرة أخرى بعد أن قمت بقتل إمرأة .
و لكن ذلك أتى أكله .
على المدى البعيد , كل شئ مستدام , إذا أنت تشبثت به .
لدي شركة مؤثرات بصرية VFX و التي هي متواجدة منذ 12 عاما .
و أنظر إلى طاقم العمل , لقد بدأت بثلاث أشخاص .
اليوم في هذه اللحظة , لدينا 320 شخص يعملون في أفلام مختلفة .
نحن لا نكسب المال الكبير من ذلك . 
في الواقع , العام الماضي , قد خسرنا الأموال منها .
و لكن الأيدولوجية هي في ذلك المدى البعيد , نحن ذاهبون لصنع أعظم مشاهد للمؤثرات البصرية VFX على الإطلاق . 

فترة نضج اطول

في الواقع , معظم شركاتي لديها أطول فترة نضج مقارنة بمعظم الشركات العادية . 
أذا لم يعمل , سأقوم بإغلاقه .
لقد قمت بإغلاق شركة دوت كوم و قد أغلقت شركة التلفاز , شركة الدعاية و الإعلان .
لقد كانت لدي إخفاقات كبيرة أيضا .
بعد فلم Phir bhi dil hai hindustani , إضطررت تقريبا إلى أن أبيع مكتبي .
و لكنني أدركت أنني إذا ما تشبث بما فيه الكفاية , فإنها سوف تنمو .
كانت بحاجة إلى فترة نضج .
لم نواجه أي أعمال تجارية محملة بسبب إعتقادي .
لذا إعتقادي هو إذا ما كُسر الشئ , لا أقوم بإصلاحه .
ما قمت بإغلاقه ليس بسبب خسائره المادية , و لكن لأنني إعتقدت أن الجزء الإبداعي فيه
لم يكن ناجحا بالنسبة لي .
أنا لا أحب أن اقول هذا , و لكن لقد جئت قبل أواني .


شغف إدارة الأعمال

ينبغي أن يكون لديك شغف .
عليك أن تكون مثل والت ديزني كرجل أعمال .
أعتقد أن السيد عظيم بريم من هذا القبيل , راتان تاتا من هذا القبيل .
إنهم أناس رائعون .
أنا صغير جدا للتعليق على فطنة أعمالهم التجارية .
لكنني أعرف السبب وراء قيامهم بالأعمال التجارية .
أنا أعلم أن النانو ظهر بفكرة جيدة جدا .
هل سينجح , هل سيفشل , أنا لا أعرف .
لكن السبب الذي تم إنشاؤه من أجله , كان واضحا جدا .
السبب الذي يكمن وراء إنشاءك للأعمال التجارية ليست التجارة في حد ذاتها , بل
بسبب الشغف و هو أمر عاطفي .
لدي بعض الأصدقاء الجيدين جدا من رجال الأعمال الذين يمكنهم أن يعطوني 1000
كرور أو 10,000 كرور إذا أردت .
تعال مع خطة عملك و الإستراتيجية , و سأقوم بالجزء الإبداعي مع الشغف , و نستطيع
أن نكون شركاء .
و لكن هذه مسألة صعبة .

أعمالك ينبغي أن تثيرك

إذا كان العمل لا يثيرك شخصيا , ستلاحظ هذا .
معظم الناس الذين ينجحون , يفعلون أعمال تثيرهم .
و من ثم تفتح لك خيارات أعمال أخرى , إنها تقريبا مثل قافلة تتشكل حولك .
شخص ما أخبرني أن أقوم بعمل فريق للفورميلا ون , لست مهتما بسيارات الفورميلا ,
إنها صاخبة للغاية .
أنا أعرف بيرني إيكلستون , أنا فقط لا أفهم ذلك .
إذا كان مثيرا , لذهبت قدما و قمت به .
إنها رياضة الطبقة الراقيو , و أنا لست مهتما بذلك . 

التنوع و الحصول على الجوهر الصحيح 

كل شئ آخر يتبع .
إنتاج الفلم يتعلق بمحوري , إنها في نفس مجال عملي .
المؤثرات البصرية VFX ستساعد فقط على تحسينها .
الأكشن , الإنتاج و المؤثرات البصرية هي محوري , هذه هي الأمور التي أحبها .
حتى أنني قمت بتوجيه المجموعات أحيانا , قمت بكتابة مشاهد القتال الخاصة بي .
هذه هي ملحقات .
أنا حقا أحب الأطفال .
الأعمال واسعة النطاق أيضا , أشعر أن الهند لديها فجوة كبيرة في قطاع الأطفال .
الترفيه لدينا , مع إحترامي لـ Nickelodeon و Cartoon network , لا
تعطي أي فرصة لهم .
الرياضة هي أيضا متعلقة بذلك .
الرياضة تسمح للأطفال أن تدخل , فتصبح مسلية و مجدية تجاريا .
إنها تصنع أعمال تجارية كبيرة عن طريق الحفاظ على الشباب سعيدا .

الترفيه , الترفيه , الترفيه

النتيجة النهائية هي أن كل هذا هي وسائل ترفيه .
هذا هو عملي .
لقد كنت أقوم بالترفيه لمدة عشرين سنة .
المؤثرات البصرية هي ترفيه , الإنتاج هو ترفيه , الكيريكت هو ترفيه , التلفاز هو ترفيه .
لذلك إذا نظرت حقا في ذلك , فستجدها تحت مسمى رئيسي الترفيه .
لذا أنا لست متعدد , على ما اعتقد .

شغف الرياضة

اتذكر عندما كنا نقوم بفلم Chak de india ذهبنا لإستئجار ملعب جواهرلال نهرو للتدريب .
لم نتمكن من الحصول على ملعب وطني طوال الوقت .
قال لنا المسؤولين انه محجوز لحفل زفاف .
و سألوا لماذا تصنع فلما عن الهوكي ؟
فقلت لهم ما الذي تقومون به أنتم ؟
هدف هذا الملعب ممارسة الرياضة في هذا البلد .
لذا , كشخص , قد وصل الى مكانة يستطيع فيها الاختيار , قام بعمل جيد , أراد الأفضل لأطفاله , و أنا لدي شغف في الرياضة , في الواقع حلم حياتي هو صنع ملعب .
تظل الناس تقول لي لماذا دخلت إلى الـ IPL ؟
و لكن كم هذا غبي ؟
في بلد مع 1 مليار نسمة , لا يمكن إلا لــ 11 طفلا الذهاب إلى ملعب الكيريكت للسنوات الخمس القادمة .
فقط فكر في الامر .
ما هي فرصة طفلك أو طفلي أن يكون في فريق الكيريكت ؟
لذا نحن بجاجة إلى المزيد من المنصات .
أنا لا أقول أن الـ IPL هو أعظم شئ .
و لكن بما ان الأشياء تتطور , أشعر بالحزن الشديد لأننا لا نملك فريق كرة قدم جيد .
بلدنا هو البلد النامي الوحيد الذي لا يملك فريق كرة قدم جيد .
من تشيلي إلى اوروغواي إلى النيبال باركهم الله , أنهم جميعا رائعون .
إنها لعبة إقتصادية .

جذور KKR

فكرة الـ IPL كانت موجودة .
كان لاليت مودي زميلي بالدراسة , إلتقى بي ذات لتناول العشاء و أخبرته أنني أريد البدء
في دوري لكرة القدم .
قال لي :: ماذا تفعل . لماذا تريد القيام بدوري كرة قدم ؟
على مدى السبع سنوات الماضية أعمل جاهدا للحصول على دوري للكيريكت يقام في الهند .
أنت ممثل , واصل التمثيل , و أسمح لي معالجة بناء دوري الكيريكت .
تجاريا الكيريكت قابل للتطبيق .
قلت له عند الإنتهاء من ذلك إتصل بي .
كنت أرغب المشاركة في هذا و أردت أن أكون مالك .
لم أكن أعرف حينها أنني سأملك فريقا , أردت أن أُعرف بالرجل الذي بدأ الدوري .
لكنه لم يكن منطقيا , لذا جاء و أخبرني بذلك .
كنت أصور فلم OSO .
أخبرني أنه في حاجة إلى 40 مليون دولار للدوري , بدا ذلك و كأنه مبلغ صعب المنال
حين ذاك .
قال لي لا تهتم , سأنظم المال , فقط انت تقدم إلى الركب .
أنا سأحصل على الرعاة و أبيع الفكرة .

نظام شركة KKR

فينكي ميسور لم يتصل بي من أجل العمل في العامين الماضيين .
منذ أن أتي , فعلت أقل قدر من العمل من أجل KKR .
يقول لي , أرجوك ان تأتي , تناول المشروب , تمتع بالمباراة , كن مع الاطفال , أنت
الزعيم .
ليس عليك الركض في قمصان KKR و تروج للشركة .
لقد جعل الأمر سهلا من أجلي .
أول سنتين كنت أطوف و أقوم بجميع تأييدات العلامات التجارية , مرتديا القميص .

ترفيه الأطفال :: المساحة التي يجب أن تكون

كنت في دبي بمركز تجاري مملوك من قبل صديق .
كنت أتناول طعام العشاء و ذهب الأطفال للعب , بعد مرور بعض الوقت طلبت مني من زوجتي أن أذهب لألتقط الأطفال .
عندما ذهبت رفضوا أن يأتوا .
و اطفالي هادئين , هم لا يتحمسون حتى من قبل يورو ديزني .
لذا ذهبت و قضيت 20 دقيقة هناك في كيدزينيا .
هناك ما يكفي من الأشياء ليقوم به الأطفال .
إنها ممتعة , و إنها تعليمية .
اليوم إذا أخذت أطفالك خارجا هنا , بعد 8 مساءا لا توجد حدائق لتأخذهم إليها .
هناك ندرة في الأنشطة بالنسبة لهم .
لذا في نهاية الأمر , و بقدر ما لا يروق لك ذلك , تقول لهم , حسنا , شاهدوا التلفاز .
لا يوجد ترفيه للأطفال .
سبب وضع أبنائي في مدرسة أمباني أن هناك مجالات للعب .
كيدزانيا هي شئ ضخم , إذا وصلت إليك , ستكون سعيدا من أجل أطفالك .
يمكن للأطفال اللعب , يمكن لزوجتك أن تتسوق و أنت يمكنك أن تقوم بعملك .
أين هي تلك الأماكن في الهند ؟
هذا هو أصغر إقتصاد في العالم .
أولئك الذين هم في سن 18 سيكونون في 38 .
و الأطفال سيتواجدون طوال الوقت .
أنا مثل الأطفال , أحب التعليم و الحصول على الرياضة .
لذلك أرى أن هذه بمثابة المساحة الكبيرة التي يجب أن تكون .


التغلب على شعار SRK

أعمالي التجارية ينبغي عليها التغلب على ما يعتقده الناس , بأنها ستستمر لأن SRK
هو العلامة التجارية أو أنه شخص ذا علاقات عامة عظيمة أو أن لديه وجه جميل .
يجب التغلب على ذلك .
لقد مرت 10 سنوات الآن منذ أن تم تشغيل هذه الشركة , و لكنها لا تزال لم تتغلب
على ذلك .
أنا أعرف الكثير من الناس الذين يأتون بسببي .
و لكنني أريد للناس , و على وجه التحديد الأناس الذين يعملون هناك , أن يأتوا لأن
الشركة تقوم بمؤثرات بصرية جيدة .
ببطء , صناعة الفلم ستصبح أيضا مثل هذا القبيل .
حتى الآن لم تتح لي الشجاعة للقيام بذلك , لكنه سيحدث .
ريد تشيليز لم يتبلور شكلها بالطريقة التي أريد لها أن تكون حتى الآن و عليها التعامل
مع العيوب التي لدي , أنا ليست رجل أعمال جيد على الإطلاق .
بعد كل ما قلته , لدي مصدر بديل كبير من الدخل .
أنا قادر على قول , أنا سوف أرقص .
و لكن مثلما سألت , هل سيكون هذا إستكفاء ذاتي , حين تدخل إلى مجال الأعمال الذي أنا فيه , فلابد أن
يكون الأمر مختلف .

إعادة هيكلة ريد تشيليز

أعتقد أنه يمكنني أن أكون أكثر تنظيما في الجزئية الخاصة بالأعمال .
آخر 6 أشهر , قمت بإعادة هيكلة الشركة بأكملها .
منذ أن بدأنا بإنشاء شركة الإنتاج , قام الإبداعيين بإدارة الأعمال التجارية .
قمنا بنقلهم من ذلك الجزء من العمل و الآن كل ما نحتاج إليه هو المهنيين الذين يمكن
أن يجعلوها مستدامة و الذين ينبغي أن يخبروني متى علي أن أوقف هذه العبقرية
المجنونة , فإذا رغبت في تفجير 75 سيارة يأتوا إلي و يخبروني إجعلها 55 سيارة لأن
ذلك ما هو متاح .
عندها أقول , حسنا لنجعله فلما أصغر مع بعض الممثلين الآخرين .
هذه القرارات يجري إتخاذها حاليا .
بحلول نهاية مارس 2014 , قد وعدت نفسي بأنه ينبغي أن يكون هناك نظام مؤسسة
ضخم في المكان .
هي لا بأس بها على مستوى معين , و لكن الآن نحن نوسع النطاق و أنتم تتزايدون , تصنعون أفلام كبيرة , على بعض الأفلام الصغيرة التي تصبح ضربة بعد عرضها لفترة
طويلة .
أرغب أن أستثمر مجددا في التكنولوجيا .
عليكم إعادة الأموال , لا يمكنكم إحضارها للمنزل , إذا لم تفعلوا ذلك الآن , سوف أفقد جمهوري .
ريد تشيليز تريد أن تصنع فلما لمدة عشر سنوات من الآن .
نحن الآن لا نصنع أفلاما من أجل الأطفال .

التبكير سر النجاح

صناعة السينما دائما ما تكون هكذا .
إذا شخص ما قام بعمل شئ ما و نجح , حينها يقفز الجميع للقيام بالمثل .
إذا قام شخص بصنع Dabangg , سيكون هناك 4 أشخاص يردون أن يفعلوا ذلك .
لذلك من الأفضل أن أملك الأداة و التكنولوجيا و الحصول على أفضل الأشياء في العالم .

التعاون الخارجي

هناك فوكس , سوني , و ديزني هنا .
أنا دائما أخبرهم , إذا كنت ستدفعون لي 60 كرور , هل يمكنكم أن تدفعوا الـ 60 كرور
على شكل منتجات تكنولوجية , و التي من شأنها أن تجعل تكلفة العمل تصبح 300 كرور إن ذهبت أنا إلى هناك ؟
هل يمكنكم السماح لي بالوصول إلى الإستديو الخاص بكم ؟
فأنا إن أقدمت على شرائها , سوف تكون بتكلفة 200 كرور .
شراكتي مع الإستديوهات أعطتني الوصول إلى أفضل التكنولوجيا , و أفضل فنيين مؤثرات بصرية , إلخ .
لذا من أجل فلمي القادم , لدي خبراء كتاب سيناريو منهم , أفضل الكفاءات منهم .
أكثر من هذه الأشياء الحصول على الشعبية , الحصول على الأفضل .
لأنني أول شخص يقوم بذلك .
لأن مقدار الفرق بيني وبين غيري سيكون أعلى .
و الجميع سوف يأتي إلي للقيام بذلك .
لذا ينبغي إدخال التكنولوجيا الجديدة في قطاع العمل لأننا قد تمسكنا بالطرق القديمة لمزاولة الأعمال لفترة طويلة جدا .

إندماج الفن و المال

في صناعة السينما , هذا الزواج بين الفن و المال هو شئ بالغ الخطورة .
الإيرادات الهامشية ليست مرتفعة للغاية .
أيا كان ما يصنعه الناس , فإنه يبدو جيدا للغاية من الخارج .
و لكن إجمالي 2.500 كرور ليست شيئا .
صناعة السينما بأكملها في الجنوب كبيرة بل حتى أكبر .
عندما بدأ التلفاز , كان ذو قيمة 5500 كرور , اليوم تقدر ما بين 16.000 إلى 17.000 روبية .
لكن صناعة السينما لا تزال هناك حيث كانت معتادة أن تكون فحسب 4000 -5000 كرور .
كم هو هامش الربح , تقريبا 300 كرور ؟
من 400 فلم , فقط 10 أفلام تعمل بشكل جيد .
إنه لا يستحق عناء التفكير .
و أن يعمل بشكل جيد يعني الخروج فحسب بلا ربح أو خسارة .
فأنت سوف تحصل على Sholay واحد في الـ 20 عام , أو DDLJ واحد في
الـ 20 عام .

الخصخصة تغير المنظر الطبيعي للصناعة

في وقت سابق , لم يكن هناك تنظيم للأموال .
المبدعين , بقدر ما نود أن نعتقد , لا تعرف كيفية إستغلال المنصات المختلفة .
في وقت سابق كان التسويق الموسيقي أو تسويق أشرطة الفديو , الآن أصبحت منصات DTH , أو الإنترنت , فلم نكن نعرف كيف نفعل ذلك .
الآن الشركات القادمة تعرف كيفية عمل ذلك .
من الواضح للغاية أنهم يستطيعون أن يبيعوا كل جزء .
الشركات تسمح لنا بتسويق الأفلام في أماكن مختلفة سورينام و إيطاليا .
كان ذلك يتم بشكل خاطئ في وقت سابق .
و الآن بعد أن جاءت الشركات , الإندماج ما بين الإثنين , المجموعة الإبداعية من المنتجين و الجانب التجاري من الإستديوهات في السنوات 5-6 الماضية تحول إلى بعض الأشياء الجيدة .
و خلال الـ 5 سنوات القادمة ستنمو الأشياء أكثر بكثير .

الترفيه هو تحفيز شخصي

صناعة السينما هي دائما ما تكون من قبل شخصية متحفزة , لن تكون قط أعمالا مغمورة , مجهولة الهوية و التي تأتي مع إدارة كبيرة و رجال ببدلات و ربطات عنق .
أنا لا أقوم بالسخرية من ذلك .
أنت لا تقيم غداء عمل هنا , أنت فقط تأكل ما هو موجود .
تتناول الشاي و الشطائر و من ثم تذهب فحسب إلى العمل .
لذا تلك النفقات لا حاجة لأن تكون هناك في صناعة السينما , هي بحاجة فقط إلى شخصية متحفزة .
لهذا السبب هناك شركات مثل ياش راج , دراما أو والت ديزني , كما تعلم .

منظومة النجوم

أتذكر ذات مرة كوينتين تارانتينو قالت لي في كان قبل 5-6 سنوات , منظومة النجوم هي التي تحافظ على صناعة السينما .
و نحن محظوظين حقا بوجود مثل هذه المنظومة بالفعل .
فإذا لم تكن هناك منظومة نجوم , لن تكون هناك صناعة سينما .


نمو الأفلام الغير هندية

يمكنك أن تلقي النكت عن ذلك على الإنترنت و لكن فلم Spiderman في البوجبوري هو ضربة كبيرة .
عندما عرض فلم Titanic في الهند , صنع 6 كرور , سابقا صنع 12 كرور في الجنوب فقط .
ألق نظرة على الشركات , هوليود إعتادت أن تكون أضحوكة .
و الآن شركة فوكس هنا تصدر أفلامها .
فلم The Incredibles قد صنع من قبل فوكس و أنا من قمت بالدبلجة من أجلهم .
كولومبيا تصنع أفلامها هنا , شركة سوني تصنع أفلامها هنا .
هم يقولون الأفلام الإنجليزية لا تعمل هنا , فلماذا لا نصنعها بالهندية ؟
و لديهم حقوق توزيع الأفلام الإنجليزية هنا .
شركة فوكس الآن من كبار الموزعين في الهند , كيف قاموا بعمل ذلك ؟
أول إصداراتهم كانت My name is khan و الآن هم يقومون بتوزيع الأفلام الإنجليزية في الدائرة نفسها .
إنها تقوم بتأسيس الشبكة .
لقد حصلنا على جائزة أوسكار واحدة .
نحن أغبياء إذا إعتقدنا أن فلم Slumdog millioinaire هو فلم هندي .
هو فلم تم تصويره في الهند .
إذا حصل فلم JTHJ على جائزة فلمفير , فإن سويسرا لن تكون سعيدة بأن فلمهم حصل على جائزة .
هم يعلمون أن الفلم تم تصويره فحسب في سويسرا أو لندن .
نحن لم نقم بصنع فلم Gandhi , و ينبغي علينا أن نصنع هذا الفلم , فإذا لم نتطلع إلى
ذلك , فهناك أجنبي سوف يأتي و يصنعه .
و أنا لا أقول ذلك كقومي متطرف , أنا أقول ذلك كرجل أعمال .

الإستفادة من الشباب في الهند

نحن الهنود نبحث في السوق الخطأ .
ينبغي علينا أن نحاول الإستيلاء على السوق الخاصة بنا , ينبغي أن يكون لدينا مسرح
واحد لكل 10.000 شخص .
دعونا نصنع سينما تجذب هؤلاء الشباب الهنود الناشئون .
و لكن الشباب سيكون لديهم نظريات شابة و أفكار شابة .
لذا إذا لم أعطي لهم أفضل فلم , فسوف يذهبون .
أستطيع أن أرى إبني البالغ من العمر و هو يستسلم لهوليود .
نحن بحاجة إلى تلبية إحتياجات الشباب .
إذا لم نفعل ذلك , و قبل أن ندرك ذلك , فنحن لن نصنع 200 فلم بعد الآن .
سوف تكون 150 , و من ثم سيأتي الوقت الذي سيكون لدينا 50 فلما فقط لتعرضهم و الآخرين سيشاهدون أفلام هوليود .
و هو ما يحدث في المناطق الحضرية في الهند .
علينا أن نأخذ العظة من الغرب و هذه هي الفكرة التجارية طويلة المدى التي لدي .

جيمس كاميرون يخلق الخبرات

المحتوى لا يمكنك التشكيك به .
و لكن هل نستطيع أن نصنع فلم Avatar ؟
ما هو فلم Avatar ؟
إنها تجربة فحسب .
جيمس كاميرون لم يجلس متساهلا و صنع الجزء 2 من فلم Titanic .
عندما همت فوكس بصنع الفلم , قال عنه الناس مجنونا .
قال له الناس فلمك الأخير صنع 600 مليون دولار , و أنت الآن تصنع فلما بتلك الميزانية .
لقد حقق الفلم 1.2 مليار دولار في الأسبوع أو الشهر الأول أو أيا كان .
كان يمكن أن يدمر نفسه .
هو لم يقم بصنع البرنامج لصناعة هذا الفلم , بل قام بصنع كاميرا لصناعة هذا الفلم .
لم يفكر أي شخص في ذلك .
لنصنع ذلك , لنملك ذلك , لنستخدم ذلك , و الآن الجميع يستخدمه .
لقد صنع Avatar .
لا أحد يستطيع أن يصنع واحد آخر مثله .
هو صنع ثلاثة آخرين .
هذا هو النوع من الشجاعة التي نحتاجها .
لقد صنع فلم Abyss , لقد صنع فلم True Lies .
لماذا لم يجلس فقط على ذلك ؟
لقد قام بصنع 4 أجزاء من فلم Terminator .
لقد أراد أن يصنع مقدمة لفلم Titanic .
جيمس كاميرون هو جيمس كاميرون لأنه كل فلم , كل واحد منهم أكبر , أفضل و أسرع .
هم الآن يقيمون إحتفالا عند الإنتهاء من صنع الفلم .

الصورة , العلاقات العامة و الإعلانات

لدي وجه جميل مثير للدهشة .
أنا فتى ملصقات رائع , لا شك في ذلك .
أنا من بدأ العمل في الإعلانات .
من منتج Tata Tea , إلى Coke , إلى Pepsi , لقد قمت بالاعلان عن كل شئ .
صورتي غير مهمة .
ما أصبحت عليه , العمل الذي قمت به هي صورتي .
أنا لا أحاول أن أكون شخص آخر .
هي صورة أيقونة .
هو ولد جيد , رب عائلة , هو نجم و هو رجل ذكي .
لا شئ من هذه الأمور , أنا قررت عملها .
مهما كانت صورتي , فهي ما أنا عليه .
عندما يقول الناس أنني ذكي , فذلك لأنني متعلم و أنا فخور بذلك .
أتذكر أنني عندما دخلت إلى الصناعة , قال لي منتج كبير لندعي أنك غير متعلم و أنك قد جئت من الجامعة الإسلامية .
قلت ماذا ! و لكنني متعلم , لقد قرأت حتى الموت .
لماذا ينبغي أن أشعر بالرضا عندما يقال أن ذلك الرجل قد جاء من شوارع دلهي و
أصبح بطلا ؟
لقد إتخذت قرارات مدروسة , سواء كانت جيدة , سيئة أو قبيحة .
أظل أقول هذا مرارا و تكرارا .
أنا موظف لهذه الصورة و الصورة هي من عليه أنا .
أنا أعمل عند هذه الصورة .
و لكن في بعض الأيام , أنت لا تحب رئيسك في العمل .
بعض الأيام ترغب في الجلوس مع رئيسك في العمل و تقول سيدي , كل شئ جيد حولك , و لكن ما قلته في ذلك اليوم هو أمر غبي .
أنا لا أعمل من أجل الصورة .
لدي علاقات عامة كبيرة من دون الرغبة في أن تكون على هذا النحو .
أنا أبيع الأفلام , أبيع البضاعة التي تريدني أن أبيعها .
هل هذا جيد من أجل صورتي ؟
من أنا لأستجوب شركة عمرها 100 سنة ؟
أنت لا تطرح التساؤلات بشأنهم , فلماذا تحتج علي ؟
إنه (الصورة) لا بأس بها .
عندما يقولون أنني أسطوري ليس أنني أعتبره صالحا أو سيئا , لكن الحقيقة هي أنني
لست أسطوري .
عندما يقولون أنني صالح أو سئ , فأنا ليست بالصلاح أو السوء الذي يعتقدونه , كل ما
في الأمر أنني في مكان ما في الوسط .
لا بأس بذلك طالما عائلتي تعرف هذا .
إبني و إبنتي سوف ينضجون للسن التي يعرفوا فيها الأمور الصحيحة .
هل سيعيشون من خلال الصورة التي خلقها والدهم ؟
سيكون من الغباء فعل ذلك .
لا أحد يدعوني بسيدي في المنزل , سيكون من السخف حقا إذا حادثتني زوجتي بالسيد
خان أو بشئ من هذا القبيل .
لنكن واقعيين .

حول التدخين

الخير و الشر يأتيان معا .
هناك 100 شخص آخر كانوا يدخنون في الملعب .
زوجتي قالت لي , لا تقم بالترويج للتدخين , لذلك لم أفعل .
أنا لا أعتقد أن التدخين أمر جيد , و لكنه موجود .
إذا أراد الناس التوقف عن التدخين , إذن سوف أقوم بحظر التدخين في هذا البلد .
و لكنك لا تستطيع فعل ذلك , لأنها تجارة و تصنع الأموال للحكومة .
لماذا يتم إنتقادي على أنني أقوم بالترويج للتدخين ؟
الجميع يقوم بشراءه .
إنها واحدة من الشركات الأكثر ربحية في هذا البلد .
إنها ليست غير قانونية .

أن تعرف متى تتوقف

أعتقد أنه في مكان , ليس فقط في الهند , و لكن في كل مكان , إذا كان هناك شئ ما جيد , ينبغي أن تراقبه جيدا .
لا يمكنك أن تنشأ شيئا ما و من ثم تكون مهوسا في أن تجعله أكبر .
أعتقد أن هذا هو المكان الذي يفشل فيه رجال الأعمال , فأنت تدخل بذلك في هوس جعل الأمور أكبر و أكبر .
عليك أن تعرف متى تتوقف .
لا يمكنك التعامل مع هذا العديد الكبير من الشركات .
لابد و أن الناس تقول نفس الشئ عني .
كم من الأفلام قد صنع ؟ كم يستطيع أن يصنع بعد ؟
أريد أن أصنع فلم رجل خارق في الـ 45 , أريد أن أصنع فلم أكشن , أريد أن أصنع فلم تاريخي .
أنا لدي أحلام كثيرة لصنع الكثير من الأفلام .
زوجتي تقول لي لماذا ترغب أن تفعل أكثر من ذلك ؟
أعتقد أن رجال الأعمال يفكرون هكذا أيضا .
و لكن إذا كان لديك شئ جيد مستمر , فأعتقد لا ينبغي أن تتطلع للنمو المتسارع .

الإدخار بعد المال

أي شخص يمكن أن يكسب المال .
إلى كم أحتاج أكثر من ذلك ؟
أولادي , إذا طلبوا مني المال في أي وقت , سوف أركلهم .
سوف أقدم لهم أفضل تعليم في العالم من أجل ذلك , لأن العالم الآن تحت تصرفي .
والدي لم يملكوا ذلك , أنا أقدم لهم أكثر مما أعطاني إياه والدي .
و من ثم سوف أطلق سراحهم .
لم يسبق لي أن قمت بإدخار المال , من الخارج أنا أبدو كذلك .
هذا البيت حصلت عليه من قبيل الصدفة .
إنه بمثابة حافز لنجوميتي .

مستقبل الأطفال

أسهل شئ بالنسبة لي أن أقوم بإطلاق إبني كممثل .
إنه جميل المظهر , و هو يحظى بالدعم .
و لكنني أرغب حقا أن يكون رياضي لأنه جانب مهم في هذا البلد .
أود أن يكون مثل رونالدو لاعب مانشيستر يونايتد .
هذه حياة عظيمة .
أنت إبن نجم , فينبغي أن تحيا حياة عظيمة .
عش في إيطاليا في مكان ما , أو برشلونة , و أمض وقتا طيبا .
تجول في الأنحاء مع بعض الرفقة الجيدة , و من ثم أحصل على الأموال من أجل اللعب .
و لكن أود أن تكون إبنتي ممثلة .
أعتقد أنها موهوبة و لديها الكثير من الشغف و تمثل بشكل جيد للغاية .
أنا شخصيا أشعر بالكثير من النجومية بسبب النساء اللاتي عملت معهن و لم يحصلوا
على حقهن .
إنه من واجبي أن أتأكد من أن أمرر مقاليد منصبي لفتاتي لأن ذلك من شأنه يمرر رسالة
بأن لا بأس في أن تكون فتاة و ممثلة و أنه من الرائع أن تكون إمرأة .

مقطع صوتي فيه مقتطفات من المقابلة
مقابلة شاروخ مع مجلة فوربس مكونة من جزئين
ذا الجزء الأول للي ما قد قراها



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق