الخميس، 20 نوفمبر 2014


شاروخان :: أنا رجل عصامي

إستخدمت كورال داسجوبتا نجم بوليود و العلامة التجارية شاروخان لشرح فعالية الممارسات التجارية في سلطة رجل عادي


الشمس قد غربت في مدينة مومباي و كان على مقربة من منتصف الليل , بزوغ الشمس لم يكن ليوم عادي فقد كان ذلك اليوم بتاريخ 2 نوفمبر .
في حين أن معظم سكان المدينة يغطون في النوم بسلام , كان هناك الآلاف يرغبون في الإحتفال .
وصل هؤلاء الآلاف إلى مانات في باندرا للإحتفال بعيد الميلاد الـ 49 لنجمهم المفضل  - شاروخان .
وصلوا قبل منتصف الليل , أردوا أن يكونوا أول من يتمنى له عيد ميلاد سعيد !
بإبتهاج و تواضع من رؤية الإقبال الإستثنائي للحفل الذي لم يخطط له مطلقا , قضى شاروخان ساعات يحي جمهوره و يتمرغ في حبهم الجماعي .

قال خان :: أتمنى للجميع أن يحصل على حياة مثل حياة شاروخان .

بعد النجاح الهائل لفلمه الذي صدر مؤخرا HNY , بدا الأمر و كأنه سيكون عيد ميلاد سعيد للغاية .
لصبي من دلهي ذا مظهر عادي جاء إلى مومباي ليجرب حظه في مجال الترفيه , كان لدى شاروخان رحلة إستثنائية التي كان معظمنا - على الأقل من جيلي - شاهدا عليها
من الناري أبهيمانيو راي في مسلسل Fauji إلى راج , راهول , دون و أخيرا تشارلي , إنه الغموض , القوة المغناطسية لسحر شاروخان التي ساعدته على تسلق سلم بوليود الجذابة و أخذ مكانه الصحيح في قلوب الملايين من المعجبين - ليس فقط داخل الهند , و لكن في جميع أنحاء العالم - كـ الملك خان .
و لكن هناك ما هو أكثر من حيوية شاروخان على الشاشة .
إنه أحد أكثر نجوم بوليود ظهورا في الإعلانات التفازية , رجل أعمال في شركة إنتاجه الخاصة و شريك في ملكية فريق كريكيت .
قامت أستاذة جامعة مومباي كورال داسجوبتا بتدوين صعوده إلى الشهرة و دراسة أسباب تصدره القمة لفترة طويلة في كتابها الذي يحمل عنوانا جديرا سلطة الرجل العادي .
كمعلمة إدارة تسويق , كانت أكبر مخاوف داسجوبتا أعضاء البرلمان في صفها , الذين لم يبدوا إهتماما في مواضيع مثل سلوك المستهلك , إدارة العلامات التجارية , عمليات الإندماج و التملك و تنويع الأعمال .
أثناء محاولة طرح المواضيع بطرق مختلفة , أدركت أنها قد تصل للجائزة الكبرى عندما تعرض المراجع من بوليود , عالم الرياضة أو الملاحم الهندية .
كمعجبة شديدة الولاء لشاروخان , بدأت كورال شرح الإستهلاكية و سلوك المستهلكين بإستخدام مثال - و من غيره - العلامة التجارية شاروخان .
و هناك زرعت بذور أول كتاب لها سلطة الرجل العادي - التواصل مع المستهلكين بطريقة شاروخان .

قالت داسجوبتا , حيث أنها إستكشفت العلامة التجارية شاروخان من رحلته من فلم Baazigar إلى فلم My name is khan و من شركة إنتاج دريمز أنليميتيد \ ريد تشليز إنترتيمنت - مباردرات أعمال شاروخان التجارية - إلى دوري الكريكيت الهندي :: كتابي هو محاولة لفك الشفرة العلمية لدماغ الممثل التجاري .

في فلمه الأخير , كان حوار شخصية شاروخان الشهير أن هناك نوعان من الناس في العالم - فائزون و خاسرون .
أخذت داسجوبتا فئة الفائزين و قامت بتحديدهم في أربعة أنواع من اللاعبين متواجدين في السوق , إما يشاركون المساحة أو يتقاتلون على الهيمنة على السوق , عن طريق إستخدام نجوم بوليود كأمثلة - الآن من الذي لا يستمتع بفئة من هذا القبيل ؟
و هؤلاء هم القادة , المنافسون , التابعون و المتخصصون .
القادة في تجارة بوليود هم شاروخان , سلمان خان , عامر خان و ريتيك روشان .
و هم يركزون طاقتهم بإستمرار على توسيع حصتهم في السوق أو الدفاع عن وضعهم
الحالي .
في حين أن سلمان تدفق بأسلوب و أدى حركات الأكشن بإقناع  , عامر و ريتيك قد إختارا بذكاء أفلامهما التي تعكس الإتزان و الجوهر , المال و التصنيف يتبعه تلقائيا .
شاروخان حقق التوازن من بينهم جميعا , و قدم شئ ما للجميع مع إختياراته للأفلام .
العلامات التجارية التي إختار أن يمثلها هي شهادة أخرى للغالبية العظمى التي يرغب في إجتذابهم .
سواء كان ذلك إعلان كريم التفتيح , سيارة , ساعة فاخرة أو صابون - فقد لمس جميع شرائح المجتمع .
قالت أن أكشاي كومار و أجاي ديفيجان يأتيان في إطار المنافسون من حيث قوة النجوم , عندما نحكم عليهم فيما يختص بأفلامهم , إعلاناتهم و شعبيتهم , في حين أن أبيهيشك باتشان , عمران خان و شارمان جوشي يأتون تحت إطار الأتباع .
هؤلاء هم الأقل تجريبا مع خياراتهم و غالبا ما يقترنون ببطل ناجح أو بطلة , و بالرغم من ذلك لا تنخدع - فمساهمتهم تحمل جاذبيتها الخاصة .
أخيرا , أبهاي ديول و جون إبراهام هم المتخصصون , الذين يندرجون ضمن الفئة السائدة و التي تجعل نفسها متاحة للأدوار التي هي في كثير من الأحيان لا يمكن التنبؤ بها  .
بالنسبة لشاروخ , الإستهداف الصحيح كان دائما في غاية الأهمية , كما يقول الكتاب .
عندما دخل صناعة السينما لأول مرة , وجده الناس نحيفا للغاية , داكن للغاية , وشعره كان كثيفا للغاية , يتحدث سريعا جدا و قد سألوه لمذا يرغب في أن يكون جزء من هذه الصناعة .

أجاب في ذلك الوقت :: لأجعل الناس يبتسمون .

في كل مرة , كان نفس الرد .
قال أيضا أنه يرغب في صنع أفلام كبيرة للغاية بحيث أن والديه في مكان ما في السماء يمكنهما الجلوس على بعض النجوم و يشاهدوها .
قد خلق معياره الخاص , أسلوبه الخاص و علامته الخاص المتميزة - و هذا هو السبب في شعوره بأنه لا يمكن أن يهزم .

فقد قال :: ليس لدي أي منافسة .
أنا لا أقول ذلك بوقاحة أو تفاخر أناني .
سوف أكون نجما عصامي , و بما أنني عصامي سوف انشئ لنفسي فئة لم تكن موجودة قبلي , و لن تكون موجودة أبدا بعدي .
أنا هنا للترفيه عن الشباب , و أنا أخطط أن أرفه عنهم حتى يتقدموا في السن .

كان طلاب داسجوبتا يشعرون بنشوة مع الكتاب حيث قدم لهم فهما جديدا ليس فقط في موضوع الإستهلاك و لكن أيضا طرق شاروخان في دخول نفسية أتباعه - المستهلكين - تاركا أثرا دائما مع ممارساته التسويقية المبتكرة .
موضوعات إدارة التسويق مثل سلوك المستهلك , العلامات التجارية , تحليل المنافسة , التسويق المستهدف , التحليل السيكيولوجي , التأثير الثقافي , الإتصال بالمستهلك و التحفيز , التصور , التنويع , الإبتكار , المواقع , النزعة الإستهلاكية إلخ كل ذلك موضح من خلال منهج هذا الكتاب - في ظل خلفية رومانسية بوليودية مع شاروخان كبطل .

قال خان ذات مرة :: أنا مجرد موظف لدى الأسطورة شاروخان .

ألسنا جميعا كذلك ؟


،
،

مقابلة مع كورال داسجوبتا : مؤلفة كتاب , سلطة الرجل العادي


كتاب كورال داسجوبتا سلطة الرجل العادي - طرق شاروخان في الإتصال بالمستهلكين هو كتاب فريد لتحليل سلوك المستهلك و تقنيات التسويق عبر رحلة الملك خان الناجحة بشكل كبير .
لابد من قراءة الكتاب .
إستطعنا إجراء مقابلة مع السيدة داسجوبتا لفهم فكرتها خلف كتابة مثل هذا الكتاب .
قالت مع أنه الحقيقة الراسخة هي أن شاروخان ليس فقط نجما بسبب الطريقة التي وجَّه بها مسيرته , ما هو أقل معرفة هي عبقريته التسويقية في الطريقة التي وجّه فيها شاروخان كعلامة تجارية .
كتابها شارك بعض الأفكار التي يمكن الإستفادة منها بطريقة علمية .

* أخبرينا شيئا عن نفسك و عائلتك .
أنا أنتمي إلى كولكتا .
أمي و جميع أقاربي لا يزالون هناك .
أستقر في مومباي منذ عام 2009 عندما تزوجت بالكاتب  توهين سينها .
اليوم نحن والدين لإبن يبلغ من العمر سنتان و نصف , نيف .

* ما هي جوانب شاروخان التي ألهمتك لكتابة هذا الكتاب ؟
مسيرة شاروخان هي خليط من مهارات متعددة , و يمكن أن تكتب كتابا على كل مهارة من هذه المهارات .
و هو خبير في كل ما إختار أن يدعمه .
كوني محترفة تسويق رغبت في العمل على مواهبه التسويقية .

* هل تلقى شاروخان نسخة من كتابك ؟ إذا كان الجواب نعم , فماذا كانت ردة فعله ؟
أجل حصل شاروخان على نسخة من الكتاب .
بعد ذلك لم أسمع منه شيئا .

* كيف قمت بالبحث من أجل الكتاب ؟
المواد الوافرة حول شاروخان متاحة عبر وسائل الإعلام الشعبية على حد سواء المحلية أو الدولية , علاوة على ذلك كان علي أن أتحدث إلى أكثر من 2000 شخص الذين هم من المعجبين بشاروخان و أيضا أولئك الذين ليسوا من معجبين شاروخان , للحصول على نظرة لا بأس بها للتفاعلات التي يثيرها بين جمهوره .
لقد كانت مهمة صعبة لصياغة شاروخان من خلال نظريات سلوك المستهلك و لكن في نهاية اليوم كان العمل الشاق يستحق ذلك .

* هل كنت دائما ترغبين أن تصبحي كاتبة ؟
لا , لم أعتقد أنني سأصبح كاتبة .
الكتابة تحتاج إلى صبر و هذه الكلمة لا تناسبني إطلاقا .
كتبت الكتاب خلال أشهر حملي عندما تم تقييد حركتي و كنت أعاني من البقاء في المنزل .
كنت أرغب في شئ ما الذي يمكن أن يبقيني مشغولة و لا يجعلني مكتئبة 
إعتقدت دائما أن شخص ما في يوم ما سيقوم بالتأكيد بكتابة كتاب لشرح المتسوق الجبار الذي يدعى شاروخان .
و عندما لم يقم بذلك أحد , بدأت بالعمل على ذلك .

* كم كان من الصعب نشر الكتاب ؟
لقد كان ذلك مفجأة كبيرة لكاتبة لأول مرة مثلي .
لم أواجه الكثير من الرفض .
خلال ثلاثة أشهر تم إستكمال المخطوطة , و قد أخذ من قبل ويستلاند , التي تعد من أكبر دور النشر في الهند .
و قد كان حلما بعيدا أن أعمل معهم .

* ما الذي تقومي بقراءته الآن ؟
نبوءة سيليستين للكاتب جيمس ريدفيلد .

* أي كاتب يثير إعجابك ؟
هناك العديد من الكتاب الذين يثيرون إعجابي , و هذه مساحة صغيرة لأذكر أسماءهم .
و مع ذلك , رابندراناث طاغور، جورتشاران داس ، شيترا بانيرجي , توهين سينها هي عدد قليل من الأسماء .

* أي شئ ترغبي في إضافته لقرائنا الأعزاء ؟
من فضلكم لا تترددوا من الكتابة إلي عن أكثر ملاحظاتكم قسوة .
هذا الكتاب هو محاولة مني لتعميم مثل هذه الأكاديمية بحيث تصبح لطيفة بقدر ما هي المناقشات العادية , و أن لا تشعروا بالحرج مع المفاهيم الأكاديمية التي يبدو أنها فرضت في أجواء الفصول الدراسية .
كلما سمعت منكم أكثر , كلما كنت أفضل في مهنتي .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق