شاروخان يلعب على ملعب مختلف تماما
عندما النجومية تريد اعادة تكوين تطورها , يجب ان يستخدم شاروخان كمثال مناسب لاثبات الآفاق الهائلة التي تمنحها النجومية .
في فترة ما بعد اميتاب , عندما كان يجري ترتيب اعادة التأسيس , ارتفع صبي مع شعر جامح و انطلق كالنجم ليضع مطالبه على العرش و قد فعلها بنجاح .
في مساهمتي هذه , سأوضح لماذا شاروخان استاذ اونو دائم و لا يزال و كيف ان اداءه في الفلم الاخير لا يمكن ان يطلق عليه غير مرضي باستخدام اي حجة .
عندما الصناعة ما زالت تتناقش فيما اذا كان انيل كابور او سنجاي دوت سيكون المطالب بعرش استاذ الاونو الدائم , رجل في فترة ثلاث سنوات غير كل المنافسة الى درجة ان المعايير حصلت ايضا على اصلاح شامل .
شاروخان من خلال تصوير الادوار السلبية في Darr , Baazigar , Anjaam غير فجأة جوهر تصوير الشخصيات في بوليود .
و اذا كنت لا تعتقد بانها مخاطرة , اذا تمعن في هذا :: من المفترض ان عامر خان قد رفض Darr لاعتقاده ان الادوار السلبية تضر بصورة الفتى الرومانسي .
في العالم التقليدي , الذي من شانه ان الممثل اذا بدأ مسيرته بادوار سلبية تحمل مجازفة فهو نقيض للبطل , ولكن شاروخان فعلها , و هنا يكمن المثال الاول من الرغبة في الفوز في انحاء العالم .
المخاطرة تعرف اكثر بقدرتها على كسرك و ليس قدرتها على صنعك .
لماذا على وجه التحديد حتى اليوم يتم احترام و توقير عامر خان كثيرا . انه يحاول تحديد ادواره , قد لا ترضي الجميع و لكنه قام ببذل مساعيه الجادة , لذا فالجدير بالذكر ان فلم Darr في 1993 حقق حوالي 10.75 كرور صافي و الذي تجاوز فلم سانجاي و سلمان Saajan في 1991 الذي حقق 10.00 كرور صافيه . اضافة الى ذلك انه موضوع غير تقليدي للغاية وفقا للمعايير . لاحظ ايضا ان فلم Darr كان في المرتبة الثالثة في قائمة اعلى 5 افلام من ذلك العام خلف الفلمين Beta و Khalnayak .
و قد احتل فلم Baazigar المرتبة الرابعة من نفس العام . فاذا كنت اكتسبت المركز الثالث و الرابع على التوالي في اول ظهور لك التي اخذت سنوات من رجال شجعان مثل سنجاي دوت , انيل كابور , ساني ديول , يمكنك ان تصبح بالتاكيد المرشح المثالي لوضع يدك على العرش .
ضع علامة على , ان السنوات من 1991 الى 1994 بعد فلمSaajan لما قبل فلم HAHK كانت كارثة بالنسبة لسلمان على اقل تقدير . و هكذا ظهر شاروخان كالرجل الاقوى لترشيح نفسه لملأ المنصب الذي شغر بعد سقوط اميتاب
فلم Hum aapke hai kaun يعتبر لحظة تحول في شباك التذاكر الهندي . غير ديناميكية الاعمال التجارية . كان طبعة جديدة لفلم Nadiya Ke Paar الذي كان بالامس فلماكلاسيكيا في المناطق الحضرية .
و لكن 1994 فتحت مجالا لعام 1995 حيث وصل نموذج من السينما يدعى DDLJ . فقد حصل على حوالي 8 كرور صافية اقل من فلم HAHK الذي جمع فيما يقارب 62 كرور في 1995 و لكن الاهم من ذلك انها غيرت طريقة صنع افلام بوليود لمدة لا تقل عن 14 عاما قادمة .
وهذا هو العصر الذي اطلق عليه العديد بعصر الرومانسية في بوليود و المرادف له شاروخان . وهذا هو انجاز الرجل ــــ غير اللعبة قبل ان يتمكن اي شخص من القيام بها .
وسط افلام المسالا العظيمة في فترة التسعينات مثل Ghaatak Ghaayal , Damini , Ziddi , Khalnayak , اخذ شاروخان ببطء روح بوليود من شوارع بومباي الى الوديان الخضراء من سويسرا . اخذ السحر الفعال بعيدا من معارك العضلات لفتح الذراع لاحتضان سيداته .
بشكل فريد لعب دورا محوريا في قواعد اعادة تصميم بوليود للعقد القادم او نحو ذلك . كافلام KKHH , Pardes , Yes boss و من ثم يتبعهم Mohabbatein . هذا لا يعني ان الاخرين لم يفعلوا افلاما رومانسية و لكن لم يكن لاحد تأثيرا كما كان لشاروخان .
كان فلم Raja Hindustani ناجح بشكل مهول و لكن بعد ذلك كما هو الحال اليوم اهميته مواجهة بــ DDLJ هو يبعث على الشك الشديد .
فلم DDLJ هو فلم مميز في جميع المشاعر , بداية من وصف الهنود المغتربين - الاحاسيس الممزوجة بالثقافة الهندية و ايضا الجمع بين رومانسية العالم القديم مع السحر المعاصر .
كانت اطروحة غيرت نظرة الفتيات الى الطريقة التي يردن فيها ان يكون عليه رجالهن . كان للفلم آثار عميقة في الساحة الاجتماعية و الثقافية لحياة الناس . لا توجد افلام اخرى في التاريخ القريب حتى فلم 3Idiots لم يملك هذا التميز .
كان فلم Gadar مرة اخرى ناجح بشكل مهول و كذلك كان Dhoom 2 و لكن ايا منهما لم ينسج نفسه في عقلية الشعب الهندي الى درجة تلك الرومانسية و التي تعني تلقائيا راج ــ سيمران .
مع افلام كـــ Devdas , KHNH , KANK , Chalte chalte , Veer Zaara , Rab ne bana di jori , JTHJ , امتلك شاروخان هذا النوع من الحرفية . لا يمكن لاحد ان يجرؤ حتى على الوقوف بالقرب منه . لا يمكن لغيره من النجوم المعاصرة ان تتباهى بنفسها حول اي اسلوب آخر .
اذا كان سلمان يقوم بمسالا جيدة , كذلك اكشاي و اجاي ليسا متخلفين كثيرا عنه . في الواقع لن يكون كفرا ان اقول ان فلم Singham انتج مسالا افضل بكثير من فلم Bodyguard اذا تحدثت بدقة في اللغة السينمائية .
اذا كان عامر يتفاخر بصنع افلام عن القضايا الحساسة التي تؤثر على المجتمع فهو بالتاكيد الزعيم , لا شك في ذلك و أكن له الاحترام و لكنه ليس الوحيد .في ذلك فهناك افواج من المخرجين الجدد القادمين , فافلام مثل Udaan , Black Friday , Gulaal ايضا عرضت القضايا التي لامست وترا هاما في حياتنا اليومية .
انتج شاروخان مع Swades فلم كلاسيكي والذي حتى اليوم يوصف بانه محاضرة عن التمثيل و صناعة السينيما .اثار ذلك قضايا ذات صلة حول الهنود المغتربين - التوقعات باتجاه الهند و اخذ وصف تفصيلي له .
راج المغترب غير نفسه من اجل حب فتاة هندية في فلم DDLJ الذي قد عاد الى الهند ببعض المفاهيم فكذلك موهان بهارجافا في فلم Swades و لكن في قالب اكثر نضجا . حتى موهان في Swades قد عاد الى الهند و لكن الاهم من ذلك كان من اجل حب
الوطن .
مع فلم Chak de india قد بين كيف يمكن ان تمجد الرياضة الوطنية اذا كان شخصا ما ككبير خان يأخذ على عاتقه تحدي النظام . CDI لمس حياة الجميع , تأثيره لم يقتصر على الرياضة و لكن كان ابعد من ذلك . كان برنامج تعليمي حول كيفية استعادة ما فقدت وكيفية استرداده بفخر .
كان اكثر من لعبة هوكي , كان الامر يتعلق بالحياة و تعقيداتها .
مع My name is khan اخذنا في رحلة الثبات , حيث يمكن للحب ان يشفي كل الجروح و عرض الايمان الراسخ بهذه النظرية فتم استيعابها تماما . و لا عجب انه قد فاز بقلوب الجميع في انحاء العالم .
و بالتالي باختصار شاروخان هو الممثل الوحيد الذي يمتلك الاسلوب , المسمى بالرومانسية , بطريقة تحجب كل الاخرين مع مساهمة كبيرة ايضا في الاساليب الاخرى .
:: دعونا الان نتحدث عن بعض ارقام البوكس اوفيس ::
* في عام 1997 فلم شاروخان DTPH صنف Super Hit حقق تقريبا 29 كرور و فلم سلمان Judwaa صنف Hit حقق 15 كرور . وقد تبين الفرق .
في نفس العام فلم Koyla لشاروخان صنف Above average وقد حقق 12 كرور , فقط اقل بــ 3 كرور من فلم Judwaa والذي كان Hit .
و الاهم من ذلك فلم Yes boss قد صنف Above average flick كان اقل بــ 5 كرور فقط من Judwaa الذي كان في نفس العام ايضا . و كان التيار واضحا .
الربح الاجمالي لشاروخان كانت متزايدة متشعبة . حتى فلمه الــ Above average flick قد ربح تقريبا ما يشابه لما ربحه افلام نجم اخر صنف Hit .
* في عام 1998 فلم KKHH اعاد تاكيد هذا بالاستحواذ على شباك التذاكر عن طريق عاصفة .
تخيل هذا فلم Pyar kiya to darna kya حقق فقط 16.5 كرور صافي بينما KKHH تجاوز 45 كرور صافي في شباك التذاكر الهندي . وقد اتسع الفرق .
عامر مع فلم Ghulam بنسبة 12 كرور كان بعيدا جدا عن الركب .
مع كل الصدق لابد من ان نشير ان عام 1999 كان ملك سلمان مع ثلاثة من افلامه التي صنعت اعلى ثلاث مراتب في ذلك العام HSSH , Biwi No.1 , dil de chuke Sanam .
و تم تكرار هذا الانجاز حتى هذا العام عندما استطاع Dabangg 2 ان يصنعها مع ETT هناك تماما في القمة .
* و لكن حدث بعد ذلك ما لا يمكن تصوره . الالفية الجديدة قدمت ولادة النجم الجديد ريتيك روشان .
جميع المقارنات بين سلمان و شاروخ - كان عامر متخلف كثيرا حتى على جبهات البوكس اوفيس حتى جاء فلم Ghajini - اتجهت الى المقارنة بين ريتيك و شاروخ . رد شاروخان بالعودة مرة اخرى بالعزم .
* لقد جمع شاروخان 8 افلام من افضل 20 فلم من اجمالي الربح الصافي في العقد الاخير , وهو انجاز يذكرك بهيمنة اميتاب و لكن على نطاق اصغر نسبيا .
:: سأسرد افلام شاروخان التي في قائمة افضل 20 فلم ::
افلام شاروخان 8 :: K3G , OSO , RNBDJ , Mohabbtein , Devdas , CDI , MHN ,Veer Zara .
و تنقسم بقية الــ 12 فلم بين :: Aamir 3, Hrithik 4 , Salman 1 , Sanjay Dutt 1 , Sunny Deol 1 ,Akshay 2 .
لم يظهر اي نجم اخر في اي وقت مضى مثل هذه الهيمنة الكاملة على شباك التذاكر لاكثر من 14 عاما كما فعل شاروخان .
يملك سلمان بقع حالكة مرتين في حياته المهنية [1991-1994] و [[2002-2009] , في الفترة الاخيرة باستثناء عدد قليل من الافلام التي صنفت Hit مثل Maine pyaar kyun kiya و Partner فهو لا يملك شيئا للحديث عنه حتى حدث فلمWanted . عدد لا يحصى من الافلام المصنفة Flop مع معدل قليل من الافلام التي صنفت Average قد شوهت زمنه .
من الجدير بالذكر انه اليوم عندما يقول المعارضين ان زمن شاروخان قد انتهى , افلامه لا تزال تقدم 100 كرور في الهند و خارجها فانت لن تكثرث لاحد بعده .
و ليس هذا هو الحال مع سلمان , فشل باستمرار في تقديم حتى ادنى مستوى له خلال مراحل اسوأ Marigold , LD , Veer , Shaadi karke phas gaya yaar , Lucky , Dil ne jise apna kaha , Tumko na bhool paayenge , Kahin pyaar na ho jaaye , Kyunki قد رفضت قطعيا .
فلم شاروخان Ra.One على الرغم من الانتقادات الشديدة لكنه احرز 115 كرور في الهند و قد كان اقل فقط بــ 35 كرور من فلم سلمان المصنف Hit في ذلك الوقت . شاروخان حتى في اسوأ مراحل عمله (لم يكن هناك الكثير قط و لفترة طويلة) يؤدي على مستوى لائق لحد ما . تنعكس هذه الحالة على فلم Baadshah و الذي حقق حوالي 15 كرور في عام 1999 و انتهى الامر بان صنفAverage flick . و لم يحدث لشاروخان في هذا العام اي شئ .
لعب شاروخان على ملاعب مختلفة . يمكنه بسهوله جمع اكبر اجمالي ايرادات عن طريق اعادة تصوير افلام جنوبية مثل غيره المشغولين بذلك بل حتى ان بعض التجارب ذهبت وفقدت صوابها , حقيقة عدم اختياره الرضوخ الى مطالب و ضغوط البوكس اوفيس يجعله استاذ اونو دائم .
لتكون في القمة لن يكون عن طريق بعض ارقام البوكس اوفيس , ففي غضون فترة قصيرة من الزمن ستحتاج ايضا الى موقف , ذكاء , خفة دم , عرض تقديمي و افكار مبنية , و شاروخان يملكها بكثرة .
لديه نحو 20 عاما من النجاح الذي لا مثيل له في الازمنة المعاصرة . و حتى خيبات الامل التي لا تعد و لا تحصى لا تردعه . و بالتالي ترى نفسه الهادئة تفعل ما تريد ان تفعل .
سلمان ليس لديه خيار اخر سوى ان يفعل افلام للبوكس اوفيس لان معظم العقد الاخير كان في حالة ركود . حتى عندما قام شاروخان بعمل فلم مسالا مع روهيت شيتي اختار ان لا يعيد صناعة اي فلم جنوبي . وهذا هو موقف بقيمة 100 كرور في شباك التذاكر . لاعادة صنع فلم كان بالفعل ناجحا هي وسيلة سهلة للحصول على النجاح , و لكن لتشتغل في مواضيع مختلفة و تكسب النجاحات هي اصعب بكثير . MNIK , Ra.One , Don 2 , JTHJ مختلفة الى حد كبير عن بعضها البعض باستثناء Ra.One كل منهم كان حاسما و اثنى عليه تجاريا . شاروخان لا يقلل من المخاطر . انه يلعب مثل رجل لديه 100 قرن ورائه و لا يزال يتطلع الى تنفيذ لقطة دائما ما يريدها .
يتم احترام عامر لنفس السبب فهو لا يشتغل فقط على مواضيع vrauous و لكن ايضا يهتم بسلامتهم في البوكس اوفيس . ورغم أن معظم أفلام عامر في الــ 90 هي نسخ صارخة لافلام هوليود , و لكن في الاونة الاخيرة قام بصنع اسما لنفسه حيث انه يعرف باسم سيد الابتكار .
باستثناء Dabangg , بقية افلام المسالا لسلمان في الاونة الاخيرة لا تلتزم لنفسها طول العمر . فلم Dabangg مبدع و لكن البقية ليست كذلك .
و هنا ينسل شاروخان في محاولة لان يقدم لنا فلم اثارة راقي في Don 2 و فلم رومانسية كلاسيكية في JTHJ .
اولئك الذين يقولون ان شاروخان انتهى و يجب عليه اعادة التدقيق في الوقائع . يقولون ان شاروخان لم يستطع ان يكسر حتى ايرادات فلم Ghajini في الهند .
فلم Ghajini الذي لم يتمكن من اجتياز الايرادات المعدلة لفلم K3G على الاطلاق حتى بعد 8 سنوات من اصداره .
هنا انقضت فقط ثلاث سنوات و قد على صوت البوق .
الاسد يعرف دائما كيف يفترس , الضربة تأتي في الوقت المناسب .
قصة نجاح شاروخان في الخارج هي اسطورة من نوع ما .
يملك أكثر من 90٪ من تلك الافلام التي صنفت Blockbusters هناك .
مجموعات أفلامه في الخارج تقريبا اكثر من 85٪ من مجموعات افلامه المحلية .
وهذا يقول كل شئ .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق