الجمعة، 25 سبتمبر 2015


15 مليون معجب لشاروخان على الفيسبوك

نشر شاروخ يوم 23\9\2015 على الفيسبوك التالي


15 مليون قلب ... أحبكم جميعا !
شاهدوا هذه الصفحة , سوف نضع شيئا مميزا هذا المساء

و من ثم نشر شاروخ فديو يشكر فيه المعجبين على 15 مليون إعجاب

لذا ها هنا الجزء من أسلوبي الفيسبوكي للمعرفة \ التأملات \ أيا كان ما إخترتم تسميته ... شكرا لكم , من أجل 15 مليون !

ما جاء في الفديو

مرحبا جميعا , إكتشفت من خلال جوالي أنني وصلت إلى 15 مليون إعجاب على
الفيسبوك , و الذي هو أمر مذهل ... لأنه كان هناك وقت لم أكن أستطيع التواصل
فيه معكم , و لكن الآن بضغطة واحدة أستطيع أن أتفاعل مع 15 مليون شخص , و هذا
معلم هام بالنسبة لي .
لذا للإحتفال بهذا المعلم الهام قررت أن أعطيكم بعضا من دروس الحياة , بعض
التأملات , بعض المعرفة أو أيا كان ما إخترتم تسميته ...
سأحاول أن أجعلهم 15 درسا بسبب ... أنها 15 مليون إعجاب .
و لكنني سأحاول أن أجعلها بأسلوب فيسبوكي , لذا ها نحن ننطلق ...

1. إفعل ما تحب و أحب ما تفعله , النجاح سوف يتبع ذلك .
هل إستوعبتم الأمر , هكذا سيتم .


2. كن الشخص الذي يرغب الجميع أن يكون صديقه أو كن على إستعداد بأن تكون بلا أصدقاء , خاصة إذا استخدمت كلمات مثل swag و yolo ... أجل , 100% سيكون لا أصدقاء لك .


3. و و أجل إلتزم بالمواعيد ... هذا الأمر أحتاج أن أفعله أكثر من غيره .


4. لا تعطي إلى أن يصبح الأمر مؤذيا , بل أعطي حتى تصل إلى الشعور بالرضا .
شارك المحبة , شارك السعادة .
أترون أنا أتدبر أمري جيدا حتى الآن مع أسلوبي الفيسبوكي .


5. كن جيدا مع الجميع , كن كريما , كن لطيفا مع الجميع , و لا يهم ما هو وضعهم .


الـ 5 نصائح التالية في الفديو القادم .

،
،


نشر يوم 25\9\2015 على الفيسبوك الجزء من ثلاثية نصائح شاروخان الفيسبوكية

ما جاء في الفديو

6. ششششش ... من الأفضل أن تبقى صامتا و تظهر بصفة المفكر الأحمق , من أن
تفتح فمك و إزالة كل الشكوك !
علق فقط عند الضرورة ... علق عندما تملك المعرفة الكافية .


7. إبق مطلعا على آخر المستجدات و التوجهات ... أو راقب صفحتي على الفيسبوك لترى ماذا
يحدث هناك .


8. قم بفعل الشئ الصحيح دائما , و سوف تجني اللقب المناسب .


9. بقدر ما سيبدو ألأمر مثاليا , لا تحكم على الناس من قبل مجموعاتهم !


10. تحفيز العقل , الجسد و الروح أمر لابد منه !
رافق ذلك مع جرعة من الإكسبريسو كما تفعلون الآن .


الـ 5 نصائح التالية في الفديو القادم و الأخير .


،
،

نشر يوم 27\9\2015 على الفيسبوك الجزء 3 من ثلاثية نصائح شاروخان الفيسبوكية

و ها هو الجزء 3 و الأخير . فهذا القدر من النصائح تكفي , سواء كانت بأسلوب الفيسبوك أم لا . مرة أخرى , شكرا لكم على الـ 15 مليون إعجاب ! أحبكم جميعا ... 


ما جاء في الفديو

حسنا , لقد عدت بالمزيد من النصائح ... آخر 5 نصائح أعدكم ...

11. قوموا ببناء جدار من حولكم لتصدوا السلبية .



12. يا شباب , أرجوكم  لا تقوموا بمطاردة الفتيات اللواتي تودوا أن يبادلونكن الإعجاب ...
كما فعلت أنا , تذكروا كيف إنتهى ذلك .



13. أيتها الفتيات , أرجوكن لا تنتقدوا الفتيان إن لم يرتقوا إلى مستويات الحب العالية التي وضعتها .
و أيها الشباب , أنا فعلا آسف و لكن تلك الوقفة الشهيرة لا تعمل قط إلا معي ... لا تعمل من
أجل أي شخص .



14. أترك إهتماماتك تعزز الإبداع في داخلك .
لا أقصد بذلك أن تكتب كتابا أو قصيدة , فقط عش حياتك كذلك ... عش حياتك مثل قصيدة شعرية .



15. و أخيرا و ليس آخرا لا تفقد أعصابك إطلاقا عندما تُسْتفز .
لقد تعلمت ذلك بأصعب طريقة ... الأمر ليس لطيفا عندما تفقد رزانتك .




لذا إنه أمر جميل للغاية , شكرا لكل الـ 15 مليون المتواجدون هناك ... أحبكم كثيرا ...
و سوف أعود مجددا من دون الكثير من النصائح ... فقط سأعود لألقي التحية ...
إلى ذلك الحين أتمنى لكم الصحة و السعادة و أن تحصلوا على حياة جيدة .

الاثنين، 21 سبتمبر 2015


شركة ريد تشيليز إنترتيمنت في محادثة
مع فريق شباك تذاكر الهند


شاروخان :: السيد فينكي سيعرض الجميع عليكم أيها الرفاق و سنمضي قدما من هناك .
فينكي ميسور :: أحد الأشخاص المهمين غير موجود اليوم و هو السيد كريم موراني .
بليسون هو المدير المالي لدينا و هو مرتبط بالمؤسسة منذ زمن طويل .
كارونا هي واحدة من الأعضاء المؤسسين للشركة و منتجة مشاركة لأفلامنا .
كيتين و هاري هما من قاما بترسيخ قسم المؤثرات البصرية VFX و لهما دور فعال في تأسيس معايير جديدة في المؤثرات البصرية و الأعمال الإبداعية الأخرى .
شايلجا تعالج المبادرات الرقمية الخاصة بنا عبر المنصات المختلفة .

* شاروخ هل يمكنك ان تخبرنا عن فينكي ميسور ؟
شاروخ :: السيد فينكي إعتاد أن يعمل من أجل Birla sun life ... كم عدد السنوات ؟
فينكي :: لقد كنت في هذه الصناعة لمدة 25 عاما و انا معهم منذ خمس سنوات .
شاروخ :: إنضم إلى الفريق أولا مع كولكتا نايت رايدرز KKR , و لكن أدركنا أن هناك جانبين لإدارة شركة رياضية .
كنا بحاجة إلى تنظيم فريق KKR لأن هناك الكثير من القطاعات بما في ذلك الإدارة و التسويق .
أحيانا أشعر أنها أصعب أكثر بقليل من الأفلام , خلال موسم IPL , يتحول المكان إلى وحدة إنتاج أفلام إفتراضية .
إنه ينظم ذلك بفضل حبه للعبة الكيريكت .
أنا لا أفهم ثقافة المؤسسات بشكل جيد و لكن هو جلب تلك الثقافة .
فمنذ أن جاء السيد فينكي على متن الشركة قبل عامين , أصبحت الأمور أكثر تنظيما و هو يعتبر الآن بالنسبة لنا مثل تعويذة الحظ .
أمضى عاما كاملا لفهم جوانب صناعة الأفلام و قد أنشأ مؤخرا هذا الهيكل التجاري بأكمله مع بيلسون .
فهم يقومون بسد الثغرات التي أعجز عن سدها .
لذلك إنضم إلينا السيد فينكي مع فلم تشيناي اكسبريس .
إنه يشبه النقطة المركزية التي تدير الشركة و التي تتيح لنا القام بأفضل ما نفعله .
صناعة الأفلام هي مثل آلة القمار , تواصل دفع البنسات حتى تفوز بالجائزة الكبرى , و لكن إلى متى يمكنك أن تبقى تضع فيها تلك البنسات , و أن تبقى تفعل ذلك دون أن تخسر ؟
تمكنا من إنجاحها لمدة 10 سنوات , و لكن للمضي قدما , كنا بحاجة إلى شخص ما لقيادة الشركة بطريقة أكثر تنظيما و صناعة الأفلام التي نريد القيام بها .
بشكل أساسي , ينبغي مراقبة فتحة تلك الآلة حتى لا تتخلى عن كل ما أبدعناه و الإستمرار أيضا في الحصول على بعض العائدات .

* كارونا , أخبرينا عن تجربتك بالتحول إلى منتجة مع فلم CE ؟
كارونا بادوال :: كنت منظمة أعمال و كان منعطف تعليمي حاد بعد ان أصبحت شريكة
إنتاج .
عندما تكون في موقع التصوير , تكون و كأنك تلعب لعبة على الهواء مباشرة .
كل شئ يحتاج إلى أن يكون منظما , المواعيد يجب تلبيتها , و الميزانية يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار .
أعتقد أن الشئ الرئيسي الذي تعلمته أن كل شئ يتطلب قدرا هائلا من التفاصيل , التنظيم و أن يكون المرء قادرا على إستباق كل حالة .
الأفلام هي أعمال أكثر ديناميكية من أي مهنة أخرى و لكن التحدي هو الإرتقاء كل يوم .

* بيلسون , هل يمكن أن تخبرنا عن رحلتك من شركة دريمز المحدودة حتى الآن ؟
بيلسون أوومين :: لقد تواجدت في ريد تشيليز منذ نشأتها .
لا يمكنك بناء السفن و الإبحار في يوم واحد , أنا سعيد بأنني كنت جزءا من بناء سفينة ريد تشيليز منذ البداية .


* هل القطاعات الرئيسية للشركة إنتاج الأفلام , التسويق , مرحلة ما بعد الإنتاج و المؤثرات
البصرية ؟
شاروخ :: نعم !
في الواقع , إعتدنا أن ندير قطاعات عديدة مثل التلفاز و قد كان لدينا الى حد ما وحدة إعلانات مربحة .
أكثر من كوننا غير منظمين , كنا مشتتين في العديد من الأمور , و ليس أننا لم نكن نصنع المال .
و لكن إسمح لي أن أضع الأمر بهذه الطريقة , المنتجون هم في غاية الأهمية .
فهم العمود الفقري للدخل و هم بحاجة إلى التحدث مدراء مشاريعهم , ليوحدوهم و يرشدوهم إلى الطريق الصحيح .
لا تزال لدينا القدرة على إستئناف وحدة الإعلان في غضون 48 ساعة , و أعتقد أن لدينا القدرة على عمل تلفزيوني خاص بنا في غضون أسبوع , إذا كنا بحاجة إلى ذلك .
ربما لا نستطيع القيام بذلك بمفردنا و لكن يمكننا الإستعانة بمصادر خارجية .
عندما إنضم إلينا السيد فينكي , كانت لدينا جلسات تبادل أفكار قبل الولوج إلى CE .
وحدة المؤثرات البصرية هي نموذج عمل تجاري في حد ذاته , إنها خطة طويلة الأجل , لا يمكن أن تملك فريق من دون أن تعرف التجارة .
قوتنا الداعمة هي ان كييتين و هاري كانا يملكان شركة تدعى H20 مكونة من 4-5 أشخاص , عندما تولينا الشركة قررنا أن نذهب إلى أقصى حد مع المؤثرات البصرية .
كانت الفكرة أنه في بضع سنوات , ستدرك الناس أن هذه الشركة الهندية لم تكن تقوم فقط بوظيفة التشغيل أو خلق أجزاء و قطع لأفلام هوليودية .
فلم Ra.One كان بطاقة دعوة و سيكون Krrish 3 كذلك , و نأمل , أن يكون هناك واحد آخر .
في السنوات الثلاث المقبلة , سيكون تركيزنا للوصول إلى الإنتاج بطريقة أكبر , فنحن لن نصنع فقط أفلام نجوم كبيرة و لكن سنتناول أيضا المشاريع ذات الميزانية الصغيرة و المتوسطة , لأن الأفلام التي أقوم بها تقع فريسة لمجموعة من أكبر المنتجين .
كارونا و كريم يمكنهما الإشراف على الأفلام ذات الميزانيات الصغيرة و يتآزرا مع مؤثراتنا البصرية في تلك الأفلام .
أنا لا أحاول أن أقارن نفسي مع الإستديوهات الراقية , مثلا , لنقول , Dream works حيث لديهم واجهة خلفية للمؤثرات البصرية لتمثيل الرسوم المتحركة أو أفلام المؤثرات البصرية .
هناك الكثير من الناس يمكنها أن تقول
" اللعنة , ما كان ينبغي عليك القيام بفلم Ra.One ! "
و لكن أعتقد مع شركة مثل شركتنا , نحن بحاجة إلى أن تتآزر قوانا - الإنتاج والمؤثرات البصرية .
ربما بعد سنوات قليلة , سننظر فيما تفعل إستديوهات الخارج و لكن لننظر إلى التلفاز اولا , و سنقوم بعمل نموذجنا للمؤثرات البصرية في ذلك الحين .
لن نقوم بعمل المشاريع فقط للحصول على أسباب المعيشة , كسب المال و المضي .
الفكرة هي المحاولة في أن نكون من يقوم بتغيير قواعد اللعبة .
ثم أننا بحاجة إلى البنية التحتية التي تمتد من الأضواء إلى الخلفية الكاملة لمرحلة ما بعد الإنتاج .
الفكرة هي تأسيس ذلك حتى يكون لدينا وحدة كاملة مخصصة لهذا الشئ و من ثم تمهيد طريقنا لأول إنتاجاتنا الإبداعية .

* من حيث تكثيف النشاط , أين ترى نفسك - القيام بإنتاج مشترك , إقتناء الأفلام او إنتاجها منفردا ؟
شاروخ :: نحن كمنتجين , سوف نبدأ بالتطلع إلى فريق منفصل من أجل القصص المختصرة , فمع نجاح CE , أصبحنا على أرضية مريحة .
الآن يمكننا تخصيص وقت لجوانب مختلفة .
إذا اكانت كارونا بحاجة إلى البحث عن فلم أصغر , أنا متأكد من أنه يمكنها أن تكلف شخص ما للقيام بفلمي بينما تعمل على فلم آخر .
يمكن أن نفكر في الحصول عليها إذا وجدنا شئ ما إبداعي جذاب و بالتالي تشارك في إنتاجه أيضا .
و لكن بعد ذلك , مجددا , نود أن نفعل ذلك بطريقة مربحة .
نحن لا نود أن نصبح شركة متخصصة برواية القصص .


* حيث أن ريد تشيليز هي العلامة التجارية SRK , كم من ذلك يشكل مصدر قوة و ما مدى المتطلبات ؟
كارونا :: لا متطلبات على الإطلاق !
أعتقد أنه مصدر القوة هائل للغاية .
نحن الشركة الوحيدة التي لا ينظر إليها على أنها سلعة .
إسهاماته هي أننا جميعا مفكرين و نحصل على رؤية واضحة على المشاريع .
التسويق و وضع الفلم يعطي الكثير من الأفكار و مستلزمات إنتاجه .
هو أيضا يساعدنا على قيادة المنظمة بطريقة قوية .
فينكي :: خلال مهمتي مع فريق KKR , كنت حريص على مراقبة شركة ريد تشيليز , كفاءاتها الأساسية و الناس المرتبطين بنا .
نحن دائما نخبر كل فرد في الفريق , إذا كنا نرغب أن يرتبط الناس بنا , علينا أن نعطيهم علامة تجارية .
الناس بدأت تعرف ذلك الآن , لذلك نحن ندع ذلك يظهر على أنه جزء من عملية صنع
القرار .
و معظم العلامات التجارية أعربوا عن تقديرهم لحقيقة أن وجوده يمكن أن يضيف عامل النجاح إلى أي شي .
أفضل جزء في تواجده في الشركة هي الذروة الكبيرة التي تأتي مع مشاركته .
في بعض الأحيان , رؤياه هي ربما سابقة لعصرنا قليلا .
و حتى عندما تم إطلاق شركة ريد تشيليز , أفكاره قد نسخت من قبل الجميع .
أعتقد أننا نتفوق في خلق محتوى عالي الجودة و في نفس الوقت هي تجارية للغاية .
كيف يمكن أن نأخذ تلك الأفكار الأساسية و أن نجعلها قابلة للحياة من دون أن نقضي تماما على كيانها .
هذه هي وجهة نظرنا للتقيم !

* أيضا , كيف يمكن تحقيق التوازن ما بين الإبداع و التجارة ؟
شاروخ :: إسمح لي أن أجيب عن سؤالك حول أثر وجودي على شركة ريد تشيليز .
السبب في تسمية الشركة بـ ريد تشليز إنترتيمنت المحدودة و ليس شاروخان للإنتاج هو إرسال رسالة عبر ذلك , بأنه مع ريد تشيليز لا تحصل على شاروخان مجانا .
مثل إشتري تذكرة و أحصل على الأخرى مجانا .
إذا كنت لا تحصل على صفقة مجانية , فهذا يعني أنه لم يكن لديك إمكانية للوصول إلي مجانا , و الذي يعني أن عامل الترهيب ليس موجودا على الإطلاق لأنني لن أكون متواجدا .
على سبيل المثال خلال فلم Krrish 3 , لم أشرك نفسي مع المثرات البصرية للفلم عندما بدأ العمل عليه في إستديوهاتي الخاصة .
في الواقع السيد راكيش روشان قال لي , تعال لتلقي نظرة يوما ما .
أنا لا أصر على تسهيل العمل الذي لا يتضمنني و لا أن أخلق وضع يكونون فيه محرجين من تواجدي هناك , سواء كان مع المؤثرات البصرية , البرمجة أو التمويل
هم ببساطة يبقوني على إطلاع إذا ما شعروا أن القرار كبير بما فيه الكفاية لأن أعرف به .
جميع من في الشركة يعلم أنني أتخذ القرارات الإبداعية فقط .
قد يكون حكمك الإبداعي رائع و لكن لن يكون أفضل من حكمي لأنهم يعلمون أنني لا أعمل من أجل أيديولوجية المال .
المجموعة التي لدينا هنا , سواء شايلجا , كارونا , كريم أو بيلسون .... المجموعة هي مزيج غريب من الناس الذين يتحمسون أكثر من قبل التميز الإبداعي الذي نحرزه .
و لكن من الواضح أن هناك أيضا الإحساس الذي يسود في كل واحد منا و الذي قد غرسه فينا بيلسون بأننا ربما نحن نبالغ .
حدث ذلك خلال فلم CE عندما أخبروني أنه لا يمكنني أن أكون جزء من إتخاذ قرارات إعداد الميزانية و 80% من العمل قد تم القيام به .
أنا أعامل الأفلام و كأنها ملكي و الكثير من الأفلام التي قمت بها هنا هم أفلام قد رفضها الكثير من المنتجين الآخرين .
مثل فلم Ra.One ... أنا أعلم أن الكثير من الناس , بدافع الحب و الطيبة , سيقولون أنني جزء منه و كذلك كارينا , و لكن هذا لا يجعل منه فلما ناجحا حقا .
لذلك جلسنا جميعا و قررنا أننا بحاجة إلى صنع هذا الفلم .
هناك قرارات أتخذت تكون مبدعة بطبيعتها .
و لكن أعتقد أنه كان هناك توازنا من حيث الإعلانات التجارية التي أقحمت و هكذا تعين علينا أن ننظر إلى الجانب المالي أيضا .
من خلال تجربتي , عندما تكون لديك وحدة إنتاج يمكنك البدء في التنويع و إمتلاك المزيد من الأفلام .
هم متواجدين هناك من أجل الحفاظ على كلفة الإنتاج .
القرارات الصغيرة أيضا أصبحت أكثر و أكثر أهمية بالنسبة للشركة لأنني أعلم أن تلك الأشياء الصغيرة هي الحاسمة .


* كيتان , هل يمكنك التحدث حول كيف أصبحت جزء من الشركة ؟
كيتان ياداف :: جئت على متنها مع أخي شاروخ خلال صنع فلم Main hoon na و من ثم قمنا بعمل فلم Paheli عام 2005 .
في ذلك الوقت , لم تكن هناك إستديوهات لمرحلة ما بعد الإنتاج لائقة ناهيك عن إستديوهات خاصة بالمؤثرات البصرية .
في عام 2006 , قمنا بإفتتاح إستديوهات ريد تشليز للمؤثرات البصرية .
خلال 5 سنوات الماضية , قمنا بإستكشاف للمواهب في جميع أنحاء البلاد و رفضنا الإستعانة بأي موارد خارجية أتت في طريقنا حيث أننا كنا نرغب في التركيز على خططنا الخاصة بنا .
في السنوات 5 الماضية قمنا بالعمل على 21 فلما .
هاري هينجوراني :: لدينا نموذج عمل مستقل .
كمزود للخدمات , نحن منفتحون على القيام بأي فلم يحتوي على قصة جيدة و ميزانية .

* شايلجا , فلم CE خرج بالكامل بواجهة رقمية . أخبرينا عن ذلك .
شايلجا جوبتا :: أولا , الإندماج الرقمي لفلم CE كان ممكنا بسبب شاروخان .
الأمر الثاني أن الواجهة الرقمية أصبحت من الأمور المهمة للغاية بحيث لا تترك لك خيارا سوى أن تحيط علما بما يحدث من حولك .
و السيد خان مطلع للغاية حول هذا الموضوع , لن أدعي أنه مهوس بالأمر و لكنه هو مطلع تماما عما هو تكنولوجي و عما هو ليس كذلك .
لذا بدونه , الإستعداد مع أعضاء الفرق الأخرى مثل فريق التسويق , لن يكون ممكنا .
و لكن بفضل الوسط الرقمي , أصبح قادرا على الترويج للفلم في أي مكان حتى لو لم يكن قادرا على الحضور .
عندما يتعلق الأمر بالشركة , يتم ترسيمها بشكل جيد حول ما هي العلامة التجارية SRK , و ما هو المرتبط مع أفلامه الفردية .
لذلك إتخذنا أفلامه على المنصات حيث يمكننا أن نستنزف أقصى قدر من العائدات .

* ما هو آخر شئ قد قمت بإدخاله على خلفية فلم CE ؟
شايلجا :: هو أول شخص يدخل التكنولوجيا فيها , فإذا لم يكن لديك حساب تويتر , يمكنك الوصول إلى تغريداته عبر الرسائل القصيرة .
في نهاية اليوم , كل شئ يتعلق بالمنتج .
إذا المنتج الذي تقوم بتسويقه ليس جيدا , إذن لا يمكن لأي ضغط أن يجعله يصل إلى تلك المستويات عبر أي نوع من الحملات .
كان كذلك فقط لأنه كان لدينا منتجا كبيرا خلقنا منه ضجة كبيرة على الإنترنت .

* ما نوع التعليمات التي تعطيها من أجل إنتاج الأفلام التي تقوم بها ؟
شاروخ :: كل واحد منا من خلفيات مختلفة .
إذا نظرتم إلينا بشكل فردي , فنحن قادرون على الحصول على وظائف كبيرة في أي شركة .
و لكن الجميع لديه موهبة غير تقليدية للغاية , و الذي يساعد كثيرا .
شايلجا الركيزة الأساسية في العمل الرقمي و لكن هناك أيضا جانبها الإبداعي .
و بالمثل هاري و كيتان لديهما رأي مختلف عن صناعة الأفلام .
و بالتالي الفكرة بأكملها لمنظور الشركة , و التي يتفق معها حتى فينكي , هي أننا ينبغي أن نتبع سياسية المدى الطويل .
أفكار المدى القصير تعتمد دائما على المتاجرة .
نحن لسنا في إحدى الكازينوهات من أجل الفوز بربح كبير , فنحن في مجال صناعة السينما منذ فترة طويلة .
بعد صناعة 12 فلما خاص بنا , و بصرف النظر عن الإستثمارات التي لدينا , أخيرا أصبنا الهدف .
لا أعتقد أننا صنعنا إنحرافا كبيرا عما تمثله الشركة .
ما شاءالله , لدينا هذا العمل الضخم مع CE , حيث يتدفق المال منه , و الذي يساعدنا على تشغيل جميع الإدارات و كذلك زيادة حجم أفلامنا .
بغض النظر عن ذلك , نحن نشركة إنتاج متحفظة للغاية .
حوالي 99% من الوقت , نحن نعرض فلمنا للمستثمرين , نقول لهم يمكنكم أن تستمعوا للأغنية , إذا رغبت أن تأخذ الفلم , تعال و شاهده .
لذا ثقافتنا بالنسبة للأعمال التجارية لن تتغير بشكل مفاجئ و لكنه يعطينا قفزة هائلة للثقة من حيث المفاوضات .
كنا محظوظين للغاية على خلفية فلم تجاري مجدي للغاية مثل CE , الآن لدينا HNY .
كلاهما أفلام مجدية للغاية تجاريا على الورق , و لكننا الآن نحن نمضي أيضا للنظر في الجوانب الإبداعية للأفلام , مع أو بدون شاروخان .
حجم الأفلام لابد و أن تعزز الشركة .
فالنجاح دائما ما يجعلك تنظر في الجوانب التجارية التي كنت تتجاهلها في وقت سابق .
نحن أيضا لدينا الكثير من المرافق المساندة , مثل كيدزانيا , الكيريكت ... كل هذه الأشياء وسائل ترفيه ذات صلة .


* لديك أيضا الكثير المعجبين في الخارج . لذا عندما يتعلق الأمر بتسويق أفلامك الخاصة , فأي نوع من الإسهامات أو الإقتراحات التسويقية التي تقدمها ريد تشيليز للشركة المشاركة في إنتاج أفلامك ؟
شاروخ :: ينبغي علينا أن نشكر شركة U TV , و التي كانت مرتبطة معنا دائما حتى عندما كنا في أسوأ أحوالنا و حين كنا نقوم بإنتاج فلم Chalte chalte .
لم يكن لدينا مالا لصنع الفلم , لذا جاء روني سكريوفالا على متنها و كلانا نوعا ما كنا نقوم بإعادة بناء الشركة التي كانت تقريبا على وشك الإفلاس .
لقد مر على إرتباطنا بهم حوالي 8 - 10 سنوات .
و بطريقة أو بأخرى , كلانا ينتج أكبر الأفلام في مسيرتنا المهنية .
لقد تشاركنا تآزرا معينا على مدى هذه السنوات و لم يتغير أيا منا .
شركة U TV هم أكفاء للغاية في كيفية القيام بالتوزيع و في كيفية القيام بالتسويق , لذا نحن ندعهم يفعلون أفضل ما يقومون به .
خلال الترويج لفلم CE , كنا نسافر جوا من أجل الترويج لفلمنا , و فجأة , فكرنا " يمكننا أن نذهب بهذا الفلم إلى أمريكا " .
سيدهارث كابور و أمريتا باندي من شركة U TV قالا
" لقد تأخرنا , لا يمكننا إتخاذ هذه الخطوة ".
لذا حالما هبطنا إلى مومباي , قمنا بعمل جلست سكايب مع الجمهور الأمريكي .
فريق الإنتاج خطط للأمر بأكمله , الفريق التكنولوجي جهز الأمر و خلال ساعتين , كنا قادرين على التواصل معهم من أجل تسويق الفلم .
مثل هذا النوع من الأشياء تحدث فقط عندما نتفهم بعضنا البعض .
و لكن لدينا حقا رأيا متكافئا في المجال التسويقي و نخرج بأفكار خارجة عن المألوف مثل إشتري تذكرة و أحصل على الأخرى مجانا خلال عيد الراكشا باندان .
الجميع قد سخر منا , قالوا أنها ليست فكرة مربحة , و لكننا قلنا " و لماذا لا نقم بذلك ؟ "
لذا الفكرة بأكملها هي أن تلعب بالنموذج التجاري المتوقع .

* أفلامك My name is khan و حتى Chennai express وصلت إلى أسواق غير تقليدية على الصعيد الدولي . لذا الآن , هل لديك فهم للأسواق التي يمكن لأفلامك أن تنطلق فيها لتحقيق أقصى أرباح؟
شاروخ :: عرفت بشأن ذلك إما من خلال وسائل الإعلام الرقمية أو عند زيارة سوق جديدة و واعدة .
لقد علمت فجأة أن الشباب في البيرو يحبوني !
لذا قلت " لنفعل شيئا في البيرو أيضا ".
في بعض الأحيان , فريق التوزيع يقترح علينا أن نجرب سوقا جديدة , لذا هو أمر عصري .
و أيضا , شركائك ينبغي أن يكونوا مستعدين للقيام بذلك .
البعض يقول " يا أخي , سيضع شاروخ 2000 دولار , و سيعود بـ 5 , دعك من ذلك " .
و أنا لن أقول أنني لن سأسافر كل الطريق إلى إيطاليا , و لكن الفكرة هي أن صناعة السينما هي أكثر بكثير مما تنتجه تلك الأسواق .
فلم MNIK يمكن أن يكون فلما يحتذى به , و الذي يمكن للآخرين أن يقلدوه .
بالطبع , هناك مجموعة كبيرة من الأفلام الأخرى .
يوجد هناك أعمال تجارية في البيرو , لا أحد يمكنه تصور ذلك .
و لكن أمريتا من شركة U TV أخبرتني أن الفلم توجه إلى البيرو , أندونيسيا , ماليزيا و ألمانيا .
شايلجا :: الإيرادات عبر الإنترنت من أفلام بوليود هي الآن ضخمة و الواجهة الرقمية قد إتسعت بمقدار 30 أو 40 في المئة .
لذا الآن , إذا إفتتحت أفلامك في 96 دولة و بعد سنتين قمت بالتوسع إلى 20 دولة إضافية , في غضون سنوات قليلة سوف تنمو عائدات إفتتاح الفلم من التجارة الدولية إلى 4 أضعاف و سوف تكون على قدم المساواة مع أي فلم هوليودي كبير .
شاروخ :: هناك أفلام الرجل الخارق في جميع أنحاء العالم .
أنا لا أعلم من هو كابتن أمريكا ,  ففي نييورك سبايدر مان فـ لماذا نحن نفرح لذلك ؟
و بالمثل , في الدول الأجنبية , إذا ما شاهدوا فلم رجل خارق مثل فلم Krrish مع القليل من الأساطير الهندية , الغناء و الرقص , ربما سوف يتقبلونها .
و لكن هناك دائما مشاكل مالية عند صنع مثل هذا الفلم .
نحن هنا نردد دائما , نحن لا نملك ميزانية كافية .
و لكن عندما نصنع فلما مثل CE أو 3 Idiots و الذي بالرغم من ميزانيته المحدودة و يجلب أرقاما جيدة من السوق الداخلية و الخارجية قد أعطى الناس إمكانية توسيع ميزانيات الأفلام في المستقبل .
و هذا يعني أنه يمكننا أن نصنع فلما أكثر روعة أو فلما مثل Krrish أو RA.One .
هذا مجرد مثال , و لكننا نحن نصنع مثل هذا الفلم و ينطلق إلى العالمية بسبب نوعية المؤثرات البصرية التي لا مثيل لها .
هناك فكرة غبية لدينا أن ذلك بالنسبة للهند كافي , و هذه هي أسوأ فكرة لتجارة السينما الهندية .
الشئ الآخر هو أن شركات سوني , ديزني و فوكس هي متواجدة في البلاد , فلماذا ينبغي علينا الإستمرار في صنع الأفلام لجمهور محدود ؟
لقد صنعت 45 مليون دولار من فلم لأن هناك الكثير من الأعمال التجارية في الهند , آخر فلم ظهر لي , بالإمكان أخذه إلى الخارج و كسب المزيد من الأموال .
لذا نحن نستغلهم مع أعمالنا ذات التكلفة الإنتاجية المنخفضة و هم يستغلون الهند مع توزيعهم عال المستوى , بإعتبارها سوقا رئيسية .
فلماذا تقول ديزني " حسنا , يمكن لفلم شاروخان و روهيت شيتي أن يصنع 35 مليون دولار , لذا هذا آمن فعلى الأقل سنحقق هذا القدر ".
أعتقد أن ديزني كانت قادرة على القيام بذلك و قد حاولت فوكس كذلك .
نحن أولئك الذين لم نعطيهم أي فلم لمحاولة القيام به .
السينما الهندية يمكنها أن تنتقل إلى العالمية في السنوات 4 - 5 القادمة , و ليست كـ سينما عالمية .
مثلما ذهب فلم RA.One إلى لوس أنجلوس أخبرناهم بميزانية المؤثرات البصرية للفلم , و قد تعجبوا , لأنهم يصنعون المؤثرات البصرية بتكلفة تبلغ 35 -45 مليون دولار , و نحن صنعناها بتكلفة 3 مليون دولار .
قالوا لنا أنتم تكذبون لأن تكلفة حلقتين من مسلسل Game of thrones أكثر من ذلك بكثير .
إنه لأمر محزن أن ينتهي الأمر بالسينما الهندية بأن تكون سينما إقليمية بدلا من سينما عالمية .
و لكن هذا التغيير لا يمكن أن يحدث إلا من الداخل .
الأعمال التجارية يمكن أن تزيد فقط إذا ما قدمت أشياء جديدة .


* هل ترى شركة ريد تشيليز إمكانية في السينما الإقليمية ؟
شاروخ :: بالتأكيد .
في الواقع , كنت أفكر في الدخول إلى الأفلام المهاراتية .
أريد أن أبدأ مع ماهاراشترا .
الآن بما أننا المنتجين , ينبغي أن نرى فيما إذا كان الفلم يلائم مخططاتنا للأشياء و من ثم نقوم به .
حتى لو كان فلما إقليميا صغيرا و أعتقد أنني فد صنعت فلما إقليميا - CE (يضحك) .

* سيد فينكي , ما الذي تعلمته من الوقت الذي أمضيته هنا ؟
فينكي :: لقد قالت لي إحدى الشخصيات الكبيرة أن العمل المثالي يكون إذا إستيقظت صباحا و خرجت من السرير بسعادة و سرور للذهاب إلى العمل .
هكذا هو الأمر مثير بالنسبة لي .
الأمر الآخر هو القدرة على مشاهدة الناس ذات الأداء العالي في مثل هذه الأماكن الضيقة , المنظور الذي يتحدث به شاروخان ... أرى أنها فرصة رائعة للإستفادة من هؤلاء .
أن تكون قادرا على الإستثمار في مشاريع أخرى و أن تحتضن الأفكار .
شاروخ :: أعتقد أن الفريق الرئيسي يعرفون وظائفهم .
أنا مدرب ممثل , هو مدرب فريد للمؤثرات البصرية , ذاك المدير الرقمي الكفؤ , و هذا مدرب الشئون المالية .
أعتقد أن جوهر العمل هو أن تمنح السلطة للأشخاص المناسبين .
إذا لم تقم بذلك , يمكن أن تكسب فقط على المدى القصير .
و لكن إذا منحت السلطة للأشخاص المناسبين , سيكون النجاح من نصيبك .
أعتقد أننا بحاجة لـ سنتين إضافيتين لكي نبدأ فعلا بإمتاع أنفسنا .
النجاح يجعلك تستمتع بعملك أكثر بكثير .
و أعتقد أنه سيتطلب منا بضعة نجاحات أخرى للقيام بذلك .

المصدر

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2015


لقد قمنا ببناء سفينة فضائية مستقبلية من أجل شاروخان


قضى ديليب شابريا 17 ساعة في اليوم بالإستديو الخاص به بينما كان يعمل على الفانتي
فان الخاصة بشاروخان .

مزح شابريا قائلا :: أردت أن أمضي المزيد من الوقت هناك , و لكنني كنت خائفا
من زوجتي .

عمله الجاد قد أثمر .
الفانتي فان التي تبلغ قيمتها 4 كرور هي الآن حديث المدينة .
يعتبر شابريا الفانتي فان أفضل مجهود شخصي قدمه حتى الآن .

قال ديليب :: إنه ليس أقل من الطائرة الرئاسية , و التي يستخدمها الرئيس الأمريكي .
فهي تمتلك جميع معدات السلامة .
و حتى أن مركبة ويل سميث أو أي نجم هوليودي لن تصل إلى نصف ما قمنا به .
إنها المركبة الأكثر تقدما من نوعها .

في مقابلة حصرية مع مجلة THE WEEK , تحدث عن صنع الفانتي فان و كيف كان الأمر مثيرا للعمل عملاء متطلبين مثل شاروخان .


* ما هي لائحة متطلبات شاروخان ؟
اللائحة كانت بسيطة للغاية , فقد أراد شيئا خارج هذا العالم .
شاروخ لديه رؤية مستقبلية و مُسَيَر للغاية بالتكنولوجيا .
إحدى الأشياء التي كانت على قائمة رغباته أن يكون التصميم الداخلي يعكس كل سمات الإتصالات , الترفيه , الصوت القدرة الحاسوبية و الألعاب .
كما رغب أيضا أن تكون المركبة كموطنه الثاني , حيث يتمكن من نعزيز عمله من المكتب .
و بالطبع , لابد أن يملك راحة المنزل و المكتب .
ما بنيناه هو مركبة فضائية مستقبلية .
و هي الآن المكان المفضل لدى شاروخ لمناقشة الأفلام و السيناريو .

* يبدو أن المركبة ستكون آخر موضة في الفخامة و الراحة  ...
لقد تم تزويدها بميزات فريدة من نوعها , فهي تحتوي على جميع معدات الإتصالات
السلكية و اللاسلكية , و حدة ترفيهية جيدة التصميم , تلفاز بحجم 17*19 , معدات ألعاب
و أجواء إضاءة .
الإضاءة هي مبرمجة .


* ما أكثر شئ تحبه فيها ؟
ليس من السهل الدمج ما بين الأداء الوظيفي بالجماليات .
و لكن بطريقة ما , قمنا بعمل عظيم بجمع كليهما و تفوقنا على المنافسين .
و العامل الآخر أننا إستخدمنا القليل من الحرف اليدوية و المزيد من التقنيات الصناعية
في هذه المركبة .
كان كل شئ تقريبا من آلي الصنع .
و مع ذلك خرج على ما يرام .

* على ما يبدو , شاروخان , لديه ذوق رفيع المستوى . هل تمكنت من التغلب عليه ؟
شاروخ لديه ذوق جيد جدا , و الذي هو عصري للغاية , معتدل و أوروبي .
هو يبدي إهتماما حتى بأدق التفاصيل , فهو ينشد الكمال في هذه الأمور , و هو دقيق للغاية فيما يريد .
و لكن نحن نحب مثل هذه التحديات و التي ترغمنا دائما لأن ننطلق لأعلى مستوى , نتعلم و نكتسب مهارات جيدة .
لقد تطورنا بشكل جيد على مدار السنوات بسبب التعامل مع هؤلاء العملاء المتطلبين .

* كم من الوقت إستغرقته لتنتهي من هذا المشروع ؟
أخذ منا شهرين و نصف - أي حوالي 30.000 ساعة عمل - لبناءه .
عند نقطة معينة , كان هناك 50 شخصا يعمل عليها .
فريقنا لديه مزيج من الفنيين ,المصممين و الحرفيين , عاملين كهرباء و إلكترونيات .



الاثنين، 14 سبتمبر 2015


كيف ساعد شاروخان أهالي مدينة تيمور على إعادة 
إكتشاف الحب


المقال الذي أشار إليه شاروخان في تغريدة يوم 13\9\2015
How Shah Rukh Khan (@iamsrk) helped Timor rediscover love.
How heartening is this… thanks Timor 
يا له من أمر مشجع ... شكرا لكم تيمور .

هل رأيت من قبل ملصق للمثلة كارينا كابور على الجزء الخلفي من سيارة الأجرة ؟
إغراء بوليود لا يمكن إيقافه حتى في البلاد النائية من العالم و المكان الأخير الذي يتوقع
أن نرى فيه هذا الشئ هو في تيمور الشرقية , واحدة من أحدث دول العالم التي طفت
بين المحيط الهندي و المحيط الهادي .
الكثير من الهنود لم يسمعوا عن هذه الجزيرة الصغيرة , المعروفة بإسم تيمور
الشرقية , و لكن بوليود أثرت فيها بشكل كبير , لدرجة أن أهالي تيمور - و الذين يبلغ
عددهم فقط 1.15 مليون - إعترفوا بصراحة بأن النجم شاروخان علمهم كيف
" يعشقون " .
تيمور التي قد تدمرت بالصراع و النضال من أجل الحرية , أولا من الحكم البرتغالي
و من ثم الأندنوسي , من السهل أن ترى في هذه الجزيرة الصغيرة حبها لأي شئ
بوليودي , فهو بارز في الشوارع , المتاجر , أو حتى في البقعة الأكثر زيارة - كريستو ري
ديلي , تمثال اليسوع البالغ إرتفاعه 88.6 قدم الواقع على تلة مرتفعة فوق المدينة مع مناظر خلابة على الخليج المحيط به .
في البداية يبدو من الغريب أن تسمع أحدث الأغاني الهندية الحماسية تخرج من أنظمة الموسيقى و رقص شباب و شابات تيمور على أنغامها على سبيل المزاح .

هوغو غارسيا , أحد الضباط الشباب في وزارة الشئون الخارجية , أخبر المراسل
الزائر :: كان الطريق إلى حريتنا - التي اكتسبت في مايو 2002 - طويلا و مؤلما .
نحن أهالي تيمور نعرف الحب , و لكن نسيناه في خضم الصراعات .
كانت بوليود و خصوصا شاروخان من علمنا المعنى الحقيقي للحب .

و حالما عرف أن هذا المراسل كان من الهند , بدأ بغناء أغاني بوليودية من فلم شاروخان الناجح Kuch kuch hota hai , و الذي كان يضم أيضا كاجول و راني موخرجي
في الأدوار القيادية .
و قد كان نفس الأمر مع أهالي تيمور الآخرين الذين تم الإلتقاء بهم في شوارع العاصمة
ديلي .

و قد قال غارسيا , الذي سرد كيف دخلت بوليود هذا البلد الكاثوليكي , حيث كان عام
1999 أول مرة يتذوق فيها التيموريين طعم الأفلام البوليودية :: لقد جاء مهندس معماري إلى هنا و قام بالترويج للأفلام اللهندية .
كانت لدينا قاعة سينما واحدة و قد تمكن من عرض فلم Kuch kuch hota hai 
و هكذا حدث الأمر .
في ذلك الوقت , كان عدد سكان تمور حوالي 800.000 و صدق أو لا تصدق جميع
سكان تيمور قد شاهد هذا الفلم .
لم يكن هناك شخص واحد , لم يكن يغني أغاني الفلم الشهيرة .

لقد تم إصدار الفلم في الهند عام 1998 و قد أصبح عبادة .
يقول غارسيا أنه بالرغم من أن DDLJ - فلم آخر لشاروخان - قد تم إصداره في كل مكان قبل فلم Kuch kuch hota hai , إلا أنهم شاهدوه في وقت لاحق .
و فلما شاروخان الآخران اللذان تبعا ذلك هما Dil to pagal hai و
Kabhi khushi khabi gham .

قال غارسيا :: حكم شاروخان قلوبنا في ذلك الوقت .
كان من الواضح أنه ملك الرومانسية .
بعد مشاهدت هذه الأفلام خلال محنتنا , توصلنا إلى فهم معنى الحب .
أظهرت لنا هذه الأفلام كيفية إحترام المرأة , التضحية و كيفية الحصول على الشجاعة .

بعد أن سمحت أندونيسيا بالسفر الجوي و فتح الحدود لهذا البلد الذي تركوه في حالة
خراب , حصل التيموريين أخيرا على الفرصة لمشاهدة الأفلام البوليودية أكثر بكثير .

أضاف غارسيا قائلا :: لقد ساعدتنا السوق المفتوحة .
بدأنا بالحصول على الأقراص المدمجة , و عندما تحسن نظام الإتصالات لدينا و خدمة الإنترنت أصبحنا الآن نشاهد جميع الأغاني الحديثة على اليوتيوب .

و قد قال , أنه الآن , أصبح سلمان خان و ريتيك روشان محبوبان بنفس القدر .
قال صديقه و زميله رونالدو دوروساريو بالرغم من أن شاروخان هو المفضل لديه , إلا
أنه معجب أيضا بريتيك روشان .
و على الفور بدأ دوروساريو بغناء أغنية Kaho na pyar hai من الفلم الذي يحمل نفس الإسم , و الذي كان إنطلاقة الممثل و قد كان فلما ناجحا .

و قد تذكرت جاكوالينا هورتا كيف أنها ذهبت إلى أندونيسيا عندما توجه شاروخان للترويج من أجل فلم Kuch kuch hota hai , فقد قالت بسعادة حيث أنها حاولت أن تغيظ زميلاتها :: أنا لا أتذكر الكثير ... و لكنني أتذكر أنني ذهبت مع والدي .

أبراو جوبتيريس , الذي يقوم بتدريس التيتومية , اللغة الأم , للأجانب الذي يعملون غالبا في مختلف هيئات الأمم المتحدة , يحب الأغاني الهندية و لا يترك أي فرصة ليقوم بغنائهم , فقد قال :: أنا أعرف جميع أغاني أفلام شاروخان .

و من ثم بدأ بغناء الأغاني الواحدة تلو الأخرى بصوته الجهوري .

و من ثم قال عن شاروخان :: هو إلاه بالنسبة للكثير من التموريين .
نحن نتمى أن يتمكن من الحضور و زيارة هذا البلد .
فهو سيتفاجأ من رؤية أن البلد بأسره أتى لرؤيته .
فبعد كل شئ , هو الذي علمنا الحب و الرومانسية في الوقت الذي كنا بحاجة فيه لمن يرشدنا لنتمكن من البقاء على قيد الحياة , سليمي العقل و أن نحلم أيضا بمستقبل أفضل .


الأربعاء، 9 سبتمبر 2015


ديبيكا بادوكون :: أنا أعتمد على شاروخان بشكل كبير


ديبيكا مشغولة بالتصوير للعديد من المشاريع بما في ذلك العمل الكبير Bajirao mastani و Tamasha الذي طال إنتظاره  .
في مقابلة مع DNA تحدثت ديبيكا عن أول أبطالها شاروخان و كيف تطورت صداقتهما على مر السنين .

قالت بادوكون :: لم يسبق أن أحسست بالذعر أو الخوف عندما يتعلق الأمر به و أنا أعطيه الفضل في ذلك .
أنا الآن أعتمد عليه جدا جدا من حيث ... (تستطرد) , تعلم أن هناك دائما بعض العلاقات في حياة كل شخص التي يبنيها طوال حياته و هو تعلم أنه يمكنه الإعتماد على هؤلاء الناس .
فأنت يمكنك أن تثق بهم و تعتمد عليهم إذا كنت عالقا في أي وقت أو كنت في حيرة عن أي شئ في الحياة .
فهو بالتأكيد هذا الشخص في حياتي .
أعتقد أن هذه هي الطريقة التي تطورت بها علاقتنا .
أتذكر أنني قرأت بعد فلم OSO , أن فرح خان كانت مستاءة مني لأنني لم أبقى على
إتصال معها .
و لكنني كنت جاهلة .
في عقلي , كنت أفكر أن هؤلاء أناس كبار , فكيف لي أن أزعجهم بإتصالاتي , إلخ .
لم أكن أعرف كيف أتصرف .
لقد كان علي أن أوضح هذا لفرح في وقت لاحق , عندما أتيحت لي الشجاعة لفعل ذلك .
كنت مثل " أرجوك لا تسيئي فهمي " .
أعني لم يكن علي فقط أن أتأقلم مع الصناعة الجديدة , بل علي أيضا أن أتأقلم مع المدينة الجديدة .
كان هناك الكثير من الأمور تحدث و في عقلي كذلك , على الرغم من أن شاروخ و فرح دائما ما يقولا لي : عزيزتي , إذا كنت في أي وقت بحاجة إلى أي شئ , كل ما عليك فعله هو إتصال هاتفي , كنت أشعر دائما أنهما يقولان ذلك فقط لأن عليهما قوله .
كنت أفكر كيف يمكنني أن أتصل بهما في منتصف النهار , منتصف الليل أو أن أذهب إلى منزلهما ؟

و قد تحدثت أيضا عن أفضل النصائح التي قدمها لها شاروخان :: هناك بعض الأشياء التي تتعلمها على طول الطريق فقط من مراقبة الناس .
أتذكر أنه قال لي : أيا كان الفلم الذي تقومين به , تأكدي من أنك تقضين وقتا ممتعا فيه .
هذا الشئ يبقى معي دائما - أقوم بالأفلام التي أعلم أنني سوف أمتع نفسي فيها و أذهب لأستمتع بالعمل مع الناس الذين أعمل معهم .