الجمعة، 30 أغسطس 2013

سيد السينما 
نجم بوليود شاروخان




تقريبا في منتصف ليل مومباي , موسمية شديدة الرطوبة , عربة تحتوي على ما يمكن ان نقول الممثل الاكثر شهرة في العالم يسابق القمر المصفر الضخم المنعكس على بحر العرب الهادئ .
شاروخان - نجم الهند الرومانسي , الذي قيمته 660 مليون دولار مع قاعدة جماهيرية تقدر باكثر من مليار - يميل الى الوراء في مقعده , و خياله مكلل في سحابة من دخان السجائر .
نقي في بدلة رمادية متموجة , شعر اسود مصبوغ مرتدا الى الوراء مربوطا على شكل ذيل حصان صغير ,  دعته مجلة The man newsweek باعتباره واحدا من 50 شخصا الاكثر نفوذا في العالم , و الذي اطلقت عليه صحيفة لوس انجليس تايمز " ربما اكبر نجم سينيمائي في العالم " , جلس في هدوء و طمأنينة , يحتضن كوب صغير من القهوة السوداء مع كوع مسنود على كومة من الكتب المفضلة .
كنا ننطلق من خلال الشوارع الرطبة الزيتية في باندرا , , موطن اكبر نجوم بوليود , صناعة سينما الهند 2.2
مليار دولار .
مجموعة من المصورين يقومون بمطاردتنا على الدرجات النارية , و في بعض الاحيان ابواق تزمير الهائلة لعربة BMW بيضاء لامعة عند التعرف عليها على الفور من رقم لوحة العربة 555 , و لكن يبدو ان الخان لا يتأثر .
الملك خان , كما هو معروف شعبيا هو في طريقه الليلة لحضور العرض الاول للفلم الجديد , Issaq , الذي استضيف من قبل صديقه المنتج Jayantilal Gada .
اقصر مما كنت تتخيل , عند 1.73 سم , خان هو دمث , جذاب و يتحدث بهدوء .
قام بالتدخين بلا هوادة , دردش حول حبه للكتب , الظاهرة الثقافية الغريبة جدا في شهرته , سلسلة عاداته السيئة
انا اخن كثيرا , و اتناول القليل جدا من الطعام
قوته السياسية حيث يمكن القول انه الممثل المسلم الاكثر شهرة في العالم , ظاهرة بوليود
نحن نقوم بعمل افلام ابطال خارقون , العدالة الاجتماعية ... تنوعنا و التاريخ الطويل منذ ان ظهرت افلام الاخوان لوميير هنا بعد باريس تجعلنا افضل من افضل صناع السينما في العالم
و عن موقف الهند المعقد من الحياة الجنسية
انه بلد ثنائي التفرع
قرقر بصوت اجش , صوت معسول خلد في اكثر من 75 فلما هنديا
لديك الكاماسوترا , و من ثم لديك رقابة الفلم تظهر النحل او الزهور بدلا من التقبيل
سعلت مخنوقا في العربة الممتلئة بالدخان , اخبرت , ان النوافذ المعتمة دائما مغلقة , لان المعجبين دائما يحاولون الوصول للنجم .
في بلاد النجوم فيها يعبدون كإلاه , خان ربما هو الشخصية الاكبر و الاكثر احتراما في البانتيون .
خلال العيد - مهرجان بمناسبة انتهاء شهر رمضان - قد عرف ان الملايين من محبيه المسلمين شاهدوا احدث افلامه ما يصل الى ثلاث مرات في يوم واحد في طقوس دينية شبه احتفالية .
قد وصفت الناقدة السينيمائة انوبا تشوبرا واصفة نفوذه - انه إله العصر الحديث , في شوراع الهند تباع ملصقاته جنبا الى جنب مع تلك الآلهة الدينية , و هناك معابد قد اقيمت بإسمه .
بعد رحلة استمرت 16 ساعة من سيدني و مرض جنون الاندفاع من مطار مومباي شاتراباتى شيفاجي في اكثر المدن سينيمائية - المرور باستديوهات لامعة و احياء فقيرة , لوحات اعلانية عملاقة و شاحنات مكللة - شهدت عبادة شاروخان مباشرة بعد الركوب في وقت متأخر من الليل مع الرجل نفسه من قصر مانات المطل على البحر الى انفينتي مول في انديري .
على الفور توقفت العربة , تأرجح حراسه لفتح الباب مع بحر من صراخ المشجعين المبطنين السجادة الحمراء , اضواء الكاميرات كالنجوم حارقة للعين , هتافات بـ " شاروخ , شاروخ " دمجت في دوامة منومة من الاصوات .
الاجسام الدافئة تتدافع بشكل مخيف , عندما تعثرت عضو من حاشيته انقذني بذراعه .
شخصيات بوليود الاكثر قوة متواجدة هنا الليلة , بما في ذلك النجم المنافس عامر خان .
و انما هذا SRK , كما هو معروف , الذي دائما ما يستقطب الانظار .
في المصعد الذي اتخذناه الى عرض الفلم الخاص , امرأة شابة طلبت منه التقاط صورة , و عندما اعتذر , قامت جاهدة بالسيطرة على دموعها .
في وقت لاحق , امرأة صغيرة الحجم , ألصقت وجهها في نافذة العربة و ألقت السلام في رهبة , قال لها متمنيا
اتمنى لك حياة جيدة
و من ثم تم تفريق الحشود من الطريق لعربته .
يوصف شاروخان بانه " العلامة التجارية SRK " في الهند .
له وجه لطيف - دمامل صبيانية شفاه كيوبيد مقوسة ارجوانية و انف محارب باتان معقوف - يبتسم باستمرار من اللوحات الاعلانية العملاقة في جميع انحاء هذه المدينة المتهالكة البحرية القديمة البالغ عدد سكانها 20 مليون نسمة .
نطاق اصدقائه من الممثل هيو جاكمان , الذي عضلات جذعه على اللوحات الاعلانية من اجل The wolverine المنتشرة في مومباي هذا الاسبوع منافسا لشاروخان - شاب لطيف جدا , جاء الى العشاء في مانات - و Jim Gianopulos صاحب شركة فوكس الى الملياردير الهندي الصناعي موكيش امباني .
في وقت سابق , في مانات الذي يشبه القلعة , هو معلم سياحي حيث يتجمع مئات من المشجعين كل يوم احد لرؤية تلويح خان الملوكي من الشرفة .
مانات هي موطن ابنائه المراهقين آريان و سوهانا و الرضيع ابرام - الذي ولد في عاصفة من الجدل من ام بديلة - زوجته الهندوسية جوري , اخته لالا روخ خان و حاشية محلية من الطهاة , الحرس الخاص , المصممين
المدراء و السائقين .
لدى المنزل مناخ محموم خاص و ايقاع .
مدمن للعمل , ممثل مصاب بالارق يتنقل طوال اليوم , يرتب لفلمه الاخير - الضخم , الملون ببذخ تشيناي اكسبريس
الذي افتتح للتو في استراليا كجزء من اكبر اصدار عالمي للسينما الهندية على الاطلاق .
نادرا ما وجد , يسير في قصره اواخر الليل
نادرا ما اتمتع برفاهية بالوقت الذي أقضيه مع نفسي فقط , الناس تعتقد انني وحيدا و لكن عندما الاخرين يستطيعون يمكنني فعل ذلك ؟
الوقت , على ما يبدو , انها هي السلعة الاكثر ثمنا .
فقد اخبرني بنبرة حزينة انه لم يكن لديه الوقت لمشاهدة الافلام في المسرح المنزلي الذي بناه , و حتى ان هنالك غرف في مانات لا يعرفها لان
انا لم اتواجد هنا بما فيه الكفاية .
بينما انتظر في فندقي , مقابلتي مع النجم قد ألغيت عدة مرات قبل ان اهرع الى منزله شديد الحراسة , لدى وصولي قيل لي بشدة بانني سآخذ 15 دقيقة مع خان في العربة التي كانت تقله لحضور العرض الاول - و لحسن الحظ , قد دعاني لمشاهدة الفلم معه و مواصلة الحديث في طريق العودة .
في اليوم التالي , خرج في جولة ترويجية لثلاث مدن اقليمية قبل ان يتوجه الى لندن و دبي .
المغتربين الهنود المتزايدين يؤكدون ان  شهرته هي بنفس الكثافة في الخارج .
مخرج تشيناي اكسبريس روهيت شيتي يؤجج الحنين العميق للمثالية , القيم الهندية التقليدية من افلامه , من الغريب ان الممثل الاكثر شعبية في الخارج يقوم بمعظم افلامنا الهندية , اليس كذلك ؟
في عام 255 كان لابد من إلغاء التصوير في محطة نيويورك المركزية فقد غرق الامن من قبل آلاف من المشجعين .
و هو يمكنه ان يبيع ملعب ويمبلي في دقائق .
في هذا العصر المتراخي , من المثير للاهتمام رؤية هذا المستوى من الشهرة , و الذي قد وظفه خان ببراعة لتحويل نفسه - و ربما في العالم - الى النجم الهندي الاكثر قابلية للتمويل .
انه يدرك قيمة امتلاك الصورة العامة المضخمة , و هذا ما يفسر الحقيقة المفرطة , تقريبا شخصية نجم خيالية مع نظارة داكنة و بدلة انيقة .
انه يقتبس من الصديق كوينتين تارانتينو قوله - اذا لم يكن لديك صناعة سينما مع ابطال و بطلات تتطلع اليها , فلن يبقوا على قد الحياة .
في بوليود , سحر المدرسة القديمة ما زال حيا .
نجوم هوليود , مصدر الوحي , لا يواجهون مثل هذا المستوى من التعظيم
لان النجم السينيمائي هناك لا يزال يعتبرها مجرد وظيفة . و لكن في الهند , اي شخص يمكنه اخذك من الواقع سينظر اليه مثل الإلاه .
بعيدا عن هذه الحقائق الخانقة , يقول انه يحب كونه نجما سينيمائيا , على الرغم من الهيستيريا التي يجتذبها يمكن ان تعيق الحياة الاسرية .
قال لي بحزن ان اطفاله لم يرغبوا بمرافقته الى العرض الاول لفلم The wolverine في الليلة التالية .
يحافظ خان على اسطورته من خلال تواجده المطلق , يغرد بلا ملل و يوقع التواقيع .
عمله الشاق هذا حقق له ثروة كبيرة , على الرغم من ان الممثل , اسطورة ذاتية و المتظاهر الذي يحب الاختباء وراء درع من انتقاص الذات - كان قد قال انه موظف عند شاروخان الاسطورة - قال لي , بعينين واسعتين , انه لا يفهم هذا الجوع , لذلك الضجيج الا و هو الشهرة .
انه يصر على انه ليس رجل اعمال و انه غير منظم , فقال بلهفة
في اعماقي , كل ما اعرف القيام به هو التمثيل .
و لكن مساعدته بوجا تصر قائلة - هذا غير صحيح - و بوجا هي محقة , اذا كان الحجم الهائل لامبراطورية الاعمال التي بناها هذا الممثل الذكي مع شهادة الباكلوريوس في الاقتصاد - لديه صداقة قوية مع الملياردير بيرلا و سلالة رجال الاعمال امباني - فما الذي يدل عليه هذا .
مجلة فوربس اطلقت عليه - الشركة المتحدة شاروخان - المعروف عنها بانها مملكة شركات مترامية الاطراف التي تشتمل الملكية المشتركة لفريق كولكتا نايت رايدرز لدوري الكريكيت الهندي , انتاج افلام بمؤثرات خاصة , الرقص في حفلات الزفاف مقابل رسوم ذكر انها تصل الى 500 الف دولار , قال مازحا ذات مرة
انا قرد يقوم بالاستعراض
متنزهات للاطفال , جولات لرحلات دولية , و الاعلان عن منتجات لا نهاية لها بدءا من البيبسي الى الساعات
الفاخرة تاج هوير .
الاكثر ثمنا من كل هذا , ربما , هي منصة الجمهور التي اعطيت له للتعبير عن آرائه .




في الهند , عندما يتحدث الخان , الناس يستمعون , و هذا العام قام بالتحدث علنا على كل شئ من الاغتصاب الجماعي و قتل امرأة شابة في نيودلهي الى الجانب السلبي في كونه ممثل مسلم في دولة تقطنها اغلبية من الهندوس تصل الى 1.2 مليار نسمة .
ابن بيشاور الناشط , قد اثار حربا دبلوماسية كلامية ملتهبة بين باكستان و الهند هذا العام بعد ان كتب في مجلة محلية انه آسف على حقيقة انه في بعض الاحيان
اصبحت هدفا غير مقصود من القادة السياسين الذين يختارون جعلي رمزا لكل ما يعتقدون انه خاطئ و غير وطني عن المسلمين في الهند
رد فعل الجمهور على هذا التمييز المتصور كان ثائر جدا , عرض عليه وزير الداخلية الباكستاني رحمن مالك حق اللجوء السياسي , فقط من اجل اغضاب وزير الداخلية الهندي آر ك سينغ الذي قدم بدوره نصيحة لرحمن - ليقلق على أمن مواطنين بلده .
و قد اضطر خان الى اصدار بيان لتوضيح كلامه , تحدث عن هذا بوجه حزين
غبية للغاية القضية التي اثارها صحفي غير مسؤول الذي لم يقرأ حتى ....
(مقال الملك :: في كثير من الاحيان يتم تحريف كلماتي و يساء تفسيرها , لذا ينبغي لي ان ألتزم الصمت)
باعتباره واحدا من اكثر المسلمين البارزين في البلاد و واحدا من المعتدلين في ذلك , يصف نفسه بانه - عصري , متعلم و ليبرالي للغاية - يجد نفسه ملزما الى التحدث علنا و لكن كثيرا ما وجد نفسه في مرمى , المتعصبين الغاضبين من الجانبين لتسجيل نقاط سياسية .
ظهر اعضاء حزب شيفا سينا القومي الهندوسي امام منزله بعد اصدارفلمه My name is khan عام 2010 الذي يعالج التمييز ضد المسلمين في امريكا بعد 9\11 .
و من المفارقات انه احتجز و حتى انه تم استجوابه من قبل مسؤولي المطار الامريكي بينما كان في جولة ترويجية للفلم و بشكل مثير للدهشة .
استجوب مرة اخرى في رحلة اخرى العام الماضي , حصل فيها على اعتذار مذلول من قبل السفارة الامريكية , في وقت لاحق قال ممازحا
كلما شعرت بالتعجرف جئت الى امريكا , لان رجال الهجرة يركلون النجم من نجوميته .
ولد في نيودلهي عام 1965 لابوين من الطبقة المتوسطة , انطلق خان في مسيرته الفنية في مومباي عام 1992 بالفلم البلوك باستر Deewana .
جاء انجازه الكبير عام 1995 في الفلم الرومانسي الدولي البلوك باستر DDLJ , على مر السنين , قام بلعب كل شئ من عالم ناسا في فلم Swades عام 2004 الى بطل خيال علمي في فلم Ra.One عام 2011 .
في فلمه الاخير , تشيناي اكسبريس , قام خان باعادة تمهيد علامته التجارية مع العودة الى الاكشن في فلم ماسالا كلاسيكي الذي فيه البطل يضرب الاشرار و يجد الحب الحقيقي في طريقة فكاهية , مغامرة مليئة في رحلة بالقطار الى جنوب الهند .
انها تمثل خطوة ماكرة من قبل خان للاستفادة من نوع المدرسة القديمة لصناعة الافلام البوليودية , التي تحظى بشعبية على نحو متزايد مع الجماهير الهندية التي تحن الى الماضي .
هو اول من اعترف بانه ليس الممثل الاكثر وسامة او من الموهوبين في بوليود - اشاد النقاد بطاقته الخام و لكنهم ايضا اتهموه بالتصنع و امتلاك فقط 5 تعبيرات للتمثيل بها .
اذا فما هو الذي يغذي شعبيته في بلد منقسم بشدة من قبل الطائفة و الدين ؟
قال خان , الفائز بــ 13 جائزة فلمفير و جائزة بادماشري لتقديم المساهمات في السينما عام 2005 , باسما , بانه ينسب ذلك الى انه يملك عيوبا كثيرة
اصدقائي يقولون انني مثل الطفل , سخيف و وقح , ادخن كثيرا , اتقاتل مع زوجتي .
يقول كل هذا مع خداع يخفي وراءه ذكاءا فطريا حادا و بجهد كبير يضعها في صياغة الصورة المتواضعة .
و قد لاحظ المراقبون صورته النظيفة الخالية من الفضائح الى حد كبير و علمانيته البارزة في امة ملتهبة دينيا .
وفقا للكاتب الهندي Harish Dugh :: خان , كشاب مسلم دخيل مع عدم وجود صلات عائلية و الذي لا يخاف من السخرية من نفسه , كان اول بوليودي عظيم يزيل الغموض عن النجومية , كانت الصناعة تتغير من قبل شاروخ بمفرده الى كيان يلبي رغبة الناس لرؤية نجومهم تعكس نقاط ضعفهم , آلامهم و كربهم .
و قد استفاد خان من حادث سعيد مع توقيت جيد , فقد تواجد في العهد المتسارع في الهند للتحرير عام 1990 , الملابس البراقة المواقع الخارجية لافلامه البلوك باستر المترفة لتناسب الاحضان الثقافية باسلوب النمط الغربي الاستهلاكي .
و لكنه , ايضا مثقف لبق بحيث لمس كل رجل من العامة .
الشئ الغريب الوحيد عنه هو انه يضع المكياج كل صباح كما يقول .
يصر على تجاهله اللامبالي للبريق بأكمله , للشهرة المتألقة و الثروة , بانه اذا خسر عربته اللطيفة الكبيرة او منزله غدا
 ببساطة سيعود راكبا دراجته او اخذ واحدة من عربات الريتكو المتواجدة في كل مكان في مومباي .
هو ممتن للنجاة من عدة نكسات , من الاصابات المعيقة للفشل في الاعمال التجارية الى الابلاغ عن وجود تحرشات من عالم الجريمة في مومباي - على الرغم من عدم الاشارة الى ذلك - كما قال ذلك وكيل اعلامه .
و في عمر 47 , يصف نفسه كمدمن للعمل الذي يشهد منافسة ضارية .
هو لم يندم , كما يقول , عن رفض الدور في فلم Slumdog Millionaire لانه يتعارض مع استضافته للنسخة الهندية لبرنامج " من الذي يريد ان يكون مليونيرا " على الرغم من انه يعتقد اعتقادا راسخا من ان تحويل كتاب فيكاس سواروب الى فلم جيد قبل المخرج داني بويل , الذي اتضح ان شركة فوكس قد اشترت الحقوق .
ردا على سؤال لماذا يستمر في تقديم العروض , قال انه يعرض لنفس السبب للاستمرار في صناعة الافلام , و يجب عدم وضع حدود لها .
في الوقت الراهن , استبعد الحياة السياسية قائلا
انا لا اعتقد انني مناسب لذلك
و ظل متحمسا للتمثيل و لمستقبل الصناعة التي احتفلت بالذكرى المئوية لتأسيسها في شهر مايو , بالتحديد 100 عام بعد اول فلم روائي طويل في البلاد
راجا هاريشتشاندرا , للمخرج DG Phalke , الذي كان قد عرض في مومباي .
صناعة السينما الهندية هي اكبر سوق لتذاكر السينما في العالم , مع 3.3 مليار تذكرة مباعة كل عام , و يبلغ حجم انتاجها 1200 فلم سنويا - هوليود تنتج في المتوسط 500 فلم سنويا و لها جمهور في جميع انحاء العالم من 2.6 مليار .
و لكن هذه الارقام تخفي بعض المشاكل المالية الناشئة , يقدر خبراء الصناعة ان اقل من 5% من افلام بوليود قد صنعت مالا في الاونة الاخيرة .
خان واثق من ان الصناعة ستتكيف سريعا مع تغير المحيط الذي شهدته من تدفق استديوهات السينما الغربية مثل شركة فوكس و ديزني , الشاشات الرقمية و ظهور سينما متعددة القاعات .
انه يدحض بشدة التصريحات التي ادلى بها الممثل المخضرم ريشي كابور و انوراغ كاشياب لانتقاد افلام بوليود
" الضئيلة " بشدة بوصفها على انها نوع من المواد الافيونية للهنود البائسين المدركين للحقائق الاشد قسوة في البلاد
بالهجة شديدة قال
هي افلام جيدة بكل تأكيد , و هناك الكثير من الافلام التي تصنع في الهند تخدم هذا الغرض .
و لكن ما الخطأ في الهروب قليلا من الواقع .
اقول لك بكل صراحة اذا كان لديك واقع الحياة التي لدى معظم الهنود فعليك ان تعذرهم لمشاهدتهم ما يريدون عندما يريدون ان يكونوا مرفهين .
اضاف مدافعا
لا يوجد ما هو خاطئ في النهايات السعيدة
و هو يعتقد ان معظم الشعراء و الادباء العظماء في العالم , حتى الاعمال الضخمة للمؤلفين الروس - يحب خان منهم امثال ليو تولستوي و ايفان تورجنيف - يستمدون السحر دائما من النهايات التي تظهر ان االبطل سيحصل عليها , حتى لو مات احداهما .
انه يدافع ايضا , عن روايات بوليود الميلودرامية التي غالبا ما يكون فيها الصبي يلتقي بالفتاة
كيف تختلف هذه الافلام عن رواية شكسبير الخالدة روميو و جوليت ؟
و عن جبنة الصناعة فقرة الاغاني و الرقص قال بحزم
لا تختلف عن مسرحيات هوليود الموسيقية المتواجدة في الستينات .
هناك مجالا لتحسين الكتابة في الصناعة الحبيبة , بكل تأكيد , يود ان يرى الهند تنتج افلام Slumdog Millionaire و Gandhi الخاصة بهم مع قيم انتاج عالية و مؤثرات خاصة - قام بإنشاء شركة انتاج ريد تشيليز انترتينمنت لهذا الغرض - و الاستفادة من فئة الشباب المهملة لمحاربة المنافسة التي يشكلها التلفاز و السينما الدولية .
هناك الكثير مما يستحق الحماس , و مع ذلك , انعكاس التغييرات الاجتماعية و الاقتصادية تعيد تشكيل الهند , التنوع المتزايد لبوليود شهد مؤخرا افلاما ناجحة مثل Barfi حيث يضم ابطال معاقين , و الفلم ذا الميزانية الصغيره Veicky donor يدور حول التبرع بالحيوانات المنوية , بالاضافة الى افلام مومباي الجوهرية , مثل فلم كاشياب Gangs of wasseypur و فلم العدالة الاجتماعية القادم Satyagraha .
دوليا , هناك اسواق للنمو مثل استراليا , هي الان خامس اكبر سوق خارجي , وفقا للموزع الاسترالي لفلم تشيناي اكسبريس Mitu Bhowmick Lange .
و وفقا للتقارير ان نمو بوليود سيتزايد من 2.2 مليار دولار الى 3.6 مليار دولار في السنوات الخمس القادمة .
نقر خان على النافذة مع الايماء للحشود في الخارج , هناك اثيرت موجة من الصرخات , هدير متحمس حيث ان العربة بدأت تبطئ .
قال خان
خيالهم هو " هل يمكن ان اتزوج و اكون سعيدا " , " هل يمكن ان املك عربة صغيرة و ان لا اقلق بشأن سعر البنزين " الحياة يمكن ان تكون صعبة جدا في الهند , هكذا لمدة ساعتين , سأعطيهم الخيال الحقيقي .

المصدر 

الثلاثاء، 27 أغسطس 2013

جهاز فونوغراف 
هدية شاروخان لسنجاي ليلا بهنسالي




الصداقة بين شاروخان و سنجاي ليلا قد تآكلت لحد ما بعدما كان هناك صدام مباشر بين فلم شاروخان OSO و فلم بهنسالي Saawariya على نفس الجمعة قبل ست سنوات .
و لكن يبدو ان الممثل و المخرج قد عادا اصدقاءا مرة اخرى .
خرج شاروخان بطريقته المميزة ليكون كريما و دافئا .
في ذلك اليوم قام بمفاجأة بهنسالي بأن اهدى له فونوغراف , و التي كانت الوسيلة الوحيدة للاستماع الى الموسيقى حتى 1960 , ولكن قد اندثر تصنيعها في 1980 .
و لكنهم اليوم يعيدون تصنيعها للنخبة ممن هم اصحاب الذوق الرفيع في الاستماع الى الموسيقى .
يقول المصدر :: في ما مضى قد انقرضت , الان جهاز الفونوغراف تعتبر وسيلة راقية للاستماع الى الموسيقى .
شاروخ يعلم ان بهنسالي محب كبير للموسيقى . لديه جهاز فنوغراف مع قبضة مختارة بعناية قام بارسالها
الى بهنسالي .
مؤخرا , عندما كان الاثنان يقومان بالتصوير في مناطق متجاورة في المدينة السينمائية , ذهب شاروخ الى بهنسالي لدعوته شخصيا حفلته للعيد .
و المخرج المتردد قد رضخ لما يتمناه الممثل .

المصدر

:: شاروخان :: 
اذا كنت تكره فلمي , فلا بأس بذلك 
و اذا كنت تحب فلمي , فشكرا




* دعنا نبدأ بالسؤال الذي يطرح نفسه ... هل توقعت ان تشيناي اكسبريس سينجح نجاحا كبيرا مثل هذا ؟
ليس في هذه السرعة و الثبات .
لقد سمعنا الفلم , احببنا الفلم , و آمنا به .
و حالما ان بدأنا في صناعة الفلم , بدأت صيغ مختلفة تظهر على السطح , البعض قال انه سيكون فلم كوميدي و قال البعض الاخر انه سيكون فلم اكشن .
لذا قلت لروهيت شيتي عندما بدأ ترويج الفلم , سأخبر الجميع انه فلم عائلي .
هناك ايضا قصة حب في الفلم و لكن عندما رأى الجمهور مشهدي بالقميص الابيض الذي في البرومو , افترضوا
انه فلم اكشن .
عندما شاهدنا المقاطع الاولية , احببناه جميعا , و نحن نستطيع ان ننقل حول ماذا يدور الفلم خلال الترويجات .
بفضل عدد قليل من الفواصل , نمت الاعمال التجارية .
مثل , في الجنوب و الاعياد التي حصلنا عليها عندما اصدر الفلم , اذا لم يكن هناك اصدارات اخرى في نفس الوقت , ماشاء الله , ستنمو الاعمال التجارية بشكل اسرع .
اعتقد ان العوائل قد أسروا بالفلم .
عندما قمنا بجولة في دور السينما , شعرنا ان الاطفال , امهاتهم و عدد قليل من كبار السن رجالا و نساءا قد
قدرت الفلم .
و لكن الحقيقة ان لا احد يعرف صيغة الفلم الناجح .

* بغض النظر عن مشاهد الذروة انت لم تلعب دور البطل في الفلم ما الذي جعلك تقول نعم لمثل هذا الفلم ؟
الناس تقول لي انني لا العب الشخصيات و لكن قليل من الممثلين يلعبون هذا الدور .
هو خجول , ضعيف .
و انا اشجع ذلك ايضا .
كما ان روهيت و كتّابه الذي كتبوه , كان اكثر من ذلك .
في تشيناي اكسبريس , عيب البطل انه خجول و خائف و الظروف وضعته في مكان غريب تماما .
لذلك عندما يتغلب على مخاوفه يظهر بمظهر البطل .
حتى تنجابالي ليس شريرا .
عيب شخصيتي انه شرير بحد ذاته و الطريقة التي يعود بها .
اعتقد ان هذا هو البطل .

* في Ra.One كنت بطلا خارقا , في Don 2 كنت اكبر شرير , في JTHJ خرجت لاستمالة فتاتك , و لكن في تشيناي اكسبريس كنت تلعب شخصية وديعة , ألم تكن مرتابا حول ذلك ؟
اعتقد ان ذلك ساحرا عندما تكون الفتاة قوية و الشاب غبي قليلا .
في النهاية , سيؤكد الفتى للفتاة انه سيحميها و لكن بطريقته الخاصة الغبية .
و حتى عندما حارب , لم يقم بتسديد لكمة قوية , بل قام بإلقاء الاشياء على الناس الذي يتقاتل معهم .
نأتي الى سؤالك , JTHJ كان بطل اليسد ياش الرومانسي الذي سيفعل اي شئ من اجل حبيبته .
انا شخصيا احب Don كثيرا لان لا احد في العالم يستمر بالعوده كالرجل السيئ .
هو يستطيع ان يخدع اي شخص , حتى انه افضل من النخبة .
اشعر و كأنني Don , لهذا السبب اجده مثيرا .
و Ra.One هو رجل خارق .
لا , لم اكن مرتابا حول هذا الدور لانه جميل , رومانسيا كوميديا مع علامة روهيت شيتي التجارية الفكاهية .




* روهيت شيتي لم يقم ابدا من قبل بصنع هذه الانواع من الافلام التي قمت بعملها . و علاوة على ذلك , انتما الاثنين لا تعرفان بعضكما البعض قبل هذا الفلم .
و مع ذلك , تشيناي اكسبريس هو مكرس لك و لرحلتك , هل فوجئت عندما روى قصة الفلم عليك ؟
عليك ان تعمل مع المخرج الذي يحبك .
انها قاعدة اتبعها .
و بالتالي لقد عملت مع 90% من الناس الذين يحبونني .
لذا حب روهيت لي يظهر في الفلم .
ربما لا يستطيع التعبير عن ذلك , و لكن الطريقة التي ذهب بها من خلال كتّابه , ربما كانوا قد شاهدوا جميع افلامي .
لقد لاحظت ان روهيت يطلب مني ان اقوم بإعادة مشهد عدة مرات و لكنه يقبل كل المشاهد الرومانسية من اول لقطة .
عندما كنت اصر ان اقوم باعادة التصوير , يقول لي ::
سيدي , انا حتى لن اتحدث اليك حول ذلك .
انت خبير في هذا المجال سيدي , انت استرح و انا سأهتم بكل شئ اخر .
حتى مشهد " اسمي راهول و انا لست ارهابيا " كان على ما يرام مع المشهد من اول لقطة .
و حبي له واضح جدا - انت قل لي كيف لي ان اعمل المشاهد الكوميدية , و اعطيني عالمك و انا سأقوم به تماما .
بعد الايام القليلة الاولى , توجه الي قائلا ::
لقد كنت قلقا قليلا بانك لن تستطيع القيام بذلك , و لكنك استطعت ان تنجح في ذلك .
لقد علمني قليلا من عمله و انا في غاية الامتنان من انه اراني شيئا لم اكن جزءا منه .
و لكن اعتقد انه يجب علي تعليمه قليلا من الحب .
الاضداد تتجاذب لذا نحن تلائمنا .
كما في الفلم , مانيما و راهول لديهما قصة الحب هذه .
اعتقد انه بعد هذا الفلم , انا و روهيت لدينا قصة حب .
في هذا الزواج , انا لدي بعض العاطفة و هو لديه قليلا بعض العاطفة , لذا سيكون ذلك مزيج مثالي .

* يقال انه عندما يكون هناك كيمياء كبيرة بين الممثل و المخرج , فان النتيجة تكون رائعة .
هل هذا يفسر لماذا النصف الاول هو اسلوب روهيت شيتي و النصف الثاني هو نوعك الخاص من السينما ؟
اذا ما ترك الامر لي , لكنت اود ان يكون الفلم بأكمله باسلوب روهيت شيتي .
عندما شرح لي كيف سيقوم بعمل البرومو, قلت له اريد ان يحتوي البرومو على شيئان .
الاول , مشاهد القتال , لان ابني آريان يحب ذلك حقا .
و الثاني , شعار - تعال لتقع في الحب بأسلوب روهيت شيتي .
اخبرته ان هذا لن يكون نوع فلم ديبيكا , شاروخ او ايا كان , سيكون هذا الفلم اسلوب روهيت لانه لديه نوعيته الخاصة .
و هذا ما تعلمته من العمل معه .
اما النصف الثاني , لم يكن اغلبنا على دراية بهذا .
في احدى الليالي , اتصل بي روهيت و قال لي ::
استدعي الجميع , الجميع من فريق UTV الى ريد تشيليز الى بوشان كوما ... اريد ان اراهم .
قام بإدراج اغنية في النصف الثاني , و جعلنا نشاهد الاغنية المحررة Tera rasta main chhodun na , و التي لم تكن جزءا من الفلم .
قام بتصوير الاغنية من تلقاء نفسه مع بعض الاشخاص و بعض التصوير في الخضرة و قد كنا مدهوشين لرؤية هذا الجانب من روهيت شيتي .
جميعنا احبها و كان اكثر فخرا بها من مشاهد الكوميديا و الاكشن الكبرى الموجودة الفلم .




* جميع افلامك تم الترويج لها كـ " فلم شاروخان " , ما الذي جعلك تقوم بالترويج لتشيناي اكسبريس كأسلوب افلام
روهيت شيتي ؟
لم يسبق لي ان قمت بالتروج لافلامي بصفتها افلامي .
فلم My name is khan قد تم الترويج لها تحت اسم التوحد .
في ذلك الوقت , كان كل من كاجول و كاران جوهر غير متواجدين للترويج , لذا ظننت انني يجب ان اخرج و اتحدث الى الناس حول ما هو مرض التوحد .
فلم Don يروج له بواسطة الشخصية , G.One في فلم Ra.One كان بطلا خارقا.
اشعر انه يجب ان يظهر اولا اسم الممثلة , ثم اسم المخرج و من ثم اسم البطل لان الفلم في الواقع ينتمي الى المخرج .
انا اشعر حقا انه لا ديبيكا و لا انا قد قمنا بفلم مثل هذا من قبل .
اتعلم , هو فلم مبني بالكامل على المسالا الكوميدية .
كارينا كابور و اجاي ديفيجان قد قاما بذلك و هما يفهمان هذا النوع .
كانت تجربة مفيدة بالنسبة لي , و هو نوع اخر في رحلتي .

* في مقابلة لشباك التذاكر الهندي , كان قد اخبرنا روهيت انه اثناء صنع الفلم , لا احد من ريد تشيليز قد سأله كم انفق
على الفلم .
كان روهيت يتصل بنا , ليس بي و لكن بفريقي , كل اسبوع , و يخبرهم كم كان قد انفق .
روهيت و فريقه قاموا بإعداد ميزانية و قد اخبرته انها يمكن ان ترتفع قليلا و ليس كثيرا منذ ان UTV قد استثمرت الكثير من المال في الفلم .
لذا , كل اسبوع , كان يجلس معنا و يقول :: سيدي لقد ارتفعت قليلا و اعتقد انني سأقوم بتخيفض هذا هنا .
كان بمثل هذه الرعاية , اعتقد انه حي الضمير جدا .
لذلك عندما يكون لديك شخص مثل روهيت , من الخطأ جدا ان تستمر بالسؤال عن الميزانية .
عندما تعرف ان لديك سوقا يساعدك , منتج مثل UTV يساعدونك , و ممثلين يريدون ان يقدموا افضل ما لديهم , فمن الخطأ ان نسأل روهيت الذي هو بحد ذاته قلق .
لذلك انا تركت كل شئ له .
هو في كثير من الاحيان يقوم بتأنيبي قائلا :: سيدي , انت لا تفهم , سيصبح الفلم مكلفا للغاية .
و لكنني اخبره :: ان شاء الله , سنقوم ايضا بكسب الكثير .

* بعد اصدار الفلم , لم يكن بالامكان ايقافك , عن التسويق و الترويج بعد الفلم .
(يضحك) ها انا هنا , لذا اوقفني ان استطعت .

* انت حتى قمت بالتغريد بهذا ...
نعم , لقد قمت بتغريد " اوقفني ان استطعت " .
انه بسيط جدا , تشيناي اكسبريس فلم جميل و نوع لطيف جدا بحيث يمكنك الترويج له على اي منصة .
الجميع يقولون انني معلم تسويق .
كان فلم Ra.One من اكثر الافلام تكلفة , و قد حصل Ra.One على ترويج لمدة عام كامل .
قمنا للترويج لتشيناي اكسبريس لسببين .
الاول , كنت خائفا من ان الناس قد تخطئ بالاعتقاد ان هذا فلم اكشن , فكنت ارغب ان اوضح لهم ان هذا فلم عائلي .
الثاني , هو ان الترويج للفلم هو احتفال , يجب ان يكون الترويج مثل حفل زفاف فراق الابنة .
سيكون هذا مفرحا , و لكن سيكون هناك ايضا بعض الالم و لكن ينبغي على الاحتفال ان يقمع ألم الفراق .
منطقي هو ان كل فلم له دورة حياة لمدة اسبوعين . و احد قبل الاصدرا و واحد بعده .
لذلك اشعر عندما نحصل على مثل هذه الآلام لتقديم فلم , فلماذا لا نفعل ذلك ؟




* لم يقم احد من قبل بالترويج للفلم بعد الاصدار كما قمت بالترويج لتشيناي اكسبريس, و ما زلت في ذلك ؟
سآخذ نفس المثال .
اذا تزوجت ابنتك , الا تشعر بانك تريد الاتصال بها , زيارة انسبائها , دعوة انسبائها , لتحافظ على الالتقاء ؟
يجب ان يكون من هذا القبيل .
عليك ان تتحدث عن الفلم , و من ثم , الكثير من الناس تتفاعل مع الفلم ايضا .
سيكون هناك ردود فعل سلبية و ردود فعل ايجابية .
هناك طريقتان لنقد الفلم .
الاول حكم مسبق , حيث يقول الناس انا لا احب هذا النوع من الافلام و لدي تحفظاتي حول هذا الموضوع .
الاخر هو رد الفعل التجاري , ان العمل ينبغي ان يكن بهذا القدر و لكنه صنع اكثر من ذلك بكثير .
اذا كان هناك الكثير من القنوات و الصحف و المواقع الالكترونية تتحدث عن فلمي , فاعتقد حتى انا يجب ان اكون على تلك المنصات لانه فلمي .
انا لم اقل ابدا ان الناقد مخطئ , و لم اقل ابدا ان هذا ليس عمل تجاري .
انا لا اقوم بكلاهما .
انا اقول هذا هو فلمي اذهب بنفسك , شاهد الفلم اولا و من ثم نتحدث .
اذا كان عليك الاستماع الى شخص اخر , اذا استمع لي ايضا .

* ما مدى سعادتك مع ما وصل اليه الفلم من ارقام ؟
سعيد جدا .
انا اعلم ان فلما اخر قد يكسر جميع هذه السجلات و لم لا ؟
سنأتي مرة اخرى و نكسرها , انها عبارة عن عملية .
و كمنه امر يبعث على الارتياح , انه مثل ان تزيح الاعباء عن ظهرك .
الناس ستظل تقارن بالارقام .
منطقي انني سأقوم بصنع كل افلامي من قلبي , روحي و العمل الدؤوب .
انا ايضا لست غبيا لاعتقد ان كل فلم سيكون بنفس النجاح .
Don كان لئيما رائعا و لكن العمات لن تذهب لمشاهدته .
اذا قمت بصنع فلم للاسرة , الاسرة ستشاهده و لكن الشباب قد لا تشاهده , و سيكونون و كأنهم يقولون " هيا يا رجل " و سوف يختار فلم Yeh jawaani hai deewani بدلا منه .
لذا انا أعتقد انه اذا كان هناك رقم سيعطى , فانه يمكن ان يعطى لنوع معين من السينما .
تشيناي اكسبريس هو شعبيا , احتفاليا , سينيمائيا ... و كان هذا هو رقم الفلم .
انا قد لا استطيع صنع رقم للفلم التالي او حتى روهيت ربما لا يصنع رقما لفلمه التالي و لكن تشيناي اكسبريس
هو رقم فلم .
مثل عندما فلم Hum aapke hain koun ... حطم جميع الارقام القياسية , عرف الناس انه كان من الممكن صنع مثل هذا النوع من الاعمال .
في الثلاث سنوات الماضية , شاهدنا العديد من الافلام تحقق تلك الارقام .
تشيناي اكسبريس يعلمك كيف يمكنك سريعا مرة اخرى تحقيق تلك الارقام .




* هل انت على علم بان افلام روهيت شيتي الثلاثة الماضية Golmaal 3, Singham و Bol bachcha) قد حصلت على 100 كرور لكل منهم ؟
الجميع يعلم ذلك .

* افلامك الثلاثة الماضية RA.One, Don 2 and Jab tak hai jaan قد جمعت ايضا اكثر من 100 كرور لكل منهم ؟
(توقف لبرهة) لكن الناس لا تتحدث بذلك .

* لماذا ؟
انا لا اعلم .
افلام Ra.One , Don , JTHJ كل واحد منهم حصل على اكثر من 100 كرور في السوق المحلية .
و لكن الناس لا تتحدث بذلك , ربما من اجل التميز الذي يطالبونني به .
روهيت و ديبيكا هما في القمة .
تلك 100 كرور هي جيدة و لكن هل يمكن خلال ثلاث ايام من عرضه , و قد قمنا بذلك ايضا .
ربما الان اذا كان هناك مستوى من التميز الذي يتوقعه الناس من الصناع الكبار , فأعتقد انه من اللطيف ان يتوقعون
ذلك مني .
ربما يردون من افلامي ان تكسب 500 كرور , و ان شاء الله سيحدث ذلك قريبا !
عندما تكون لديك علاقة حب , توقعاتك ترتفع .
توقعات احبائي اكثر من ذلك , لذا سأقوم بتقديمه .
لذا اذا لم يعجبك فلمي , فلا بأس بذلك ... و اذا اعجبك , فشكرا لك !

* و لكن هل يجرحك هذا في بعض الاحيان ؟
لا , انا فتى كبير و سأقوم بتقديم ذلك .
فقد اخذت 20 عاما للحصول على مثل هذه التوقعات .
انا لا استطيع ان اخذل النقاد او الاعمال التجارية , هناك توقعات و على الالتزام بها .

* مع هذا النوع من الاعمال الذي يقوم به تشيناي اكسبريس , هل تعتقد انك جعلت كل من هو مرتبط بالفلم سعيدا ؟
اعتقد ذلك .
لان ريد تشيليز و UTV حصلت بينهما شراكة بعد فترة طويلة جدا , اخر فلم قمنا به معا كان Chalte chalte .
لذا كانت مسئولية كببيرة .
و يسعدني انه , بقدر ما يتعلق الامر بالتجارة و الاعمال , قمنا باعادة كتابة دفاتر الحسابات و التي تبشر بالخير
بالنسبة لنا .
كما انها تنعكس بشكل جيد على الجانب التجاري لريد تشيليز , مع الرئيس التنفيذي الجديد فينكي ميسور
 كارونا و كريم .
تقريبا 80 % من فريق عمل الفلم هم وراء الكواليس , الحسابات , التسويق و المبيعات , التي لم تحصل
على اي تعريف .
انا متأكد من انهم في غاية السعادة .




* اخيرا , يقال انه عندما يقوم الفلم بعمل جيد لا يفيد فقط الناس المرتبطة به و لكنه ايضا يساعد في نمو الصناعة .
مع ذلك , لماذا تعتقد ان هناك الكثير من السلبيات بين كل شخص في العمل ؟
هناك سببان لذلك .
عندما الناس لا تفهم السبب وراء نجاح الفلم , ليس الخاص بي او بروهيت بل باي شخص ... الناس تحاول ان تضع اسبابا خاصة بها .
لا اعتقد ان النجاح ينبغي ان يكون مفهوما , بل يجب ان يكون محسوسا .
ثانيا , اعتقد انه سيكون هناك دائما اناسا تؤمن بالوسيلة الجيدة .
عالم الابداع و الاعمال سيكون لديه دائما مشاكل .
لذا اذا كان هناك شخص تجاري , فهو يقوم بإعطائي تحليلا و لكنه يعطيه على اساس القصة .
سينظر المحلل التجاري الى القصة , لذا اقول له ان يخبرني عن التجارة .
و لكن من الصعب ان تفصل نفسك عنه .
المبدعين يتسائلون كيف لاغنية ان تفيد الفلم .
كل شخص تجاري ليس غير مبدع و كل شخص مبدع ليس بالضرورة ان لا يشبه رجل اعمال .
لذا اعتقد ان هذا الفكر المزدوج يخلق نقاشا .
مثل ان عدد قليل من الناس تخبرني ان هناك الكثير من اللغة التاميلية في الفلم الذي لن يجعله يعمل بشكل جيد .
و من ثم يأتي احدهم و يقول ان اللغة التاميلية هي من جعلت الفلم يعمل بشكل جيد , هناك شئ ما جديد .
جمال المناظر الطبيعية كانت مختلفة , الاب , الاخ جميعهم مختلفين , خلاف ذلك كل شي مثلما هو .
كل شخص لديه نظرته الخاصة .
مثل بعض التجار قالوا ان عدم ترجمة اللغة التاميلية الى الهندية غير جيد .
انا و روهيت قد فكرنا حقيقة ان البطل و الجمهور لا يفهمون اللغة يمكن ان يكون افضل شئ على الرغم من ان الجمهور الجنوبي سيفهمون الحوار .
اشعر ان لا احد يمكن ان يكون احادي الجانب .
رجال الاعمال يمكن ان يكون لديهم جانب ابداعي مما يجعلهم يشككون في الابداع .

* ارجوك استمر ...
من هذا المنطق , فانه يمكن ان يكون لديهم شكوك في ان اللغة قد تكون عائقا و لكن ذلك ليس صحيحا .
الجمهور بسيط جدا .
حقيقة انهم يدفعون لمشاهدة الفلم الخاص بك هو بالفعل دليل على التميز الخاص بك .
ذات مرة , السيد ماهيش بهات قال لي انه عندما الجمهور يشتري تذكرة لمشاهدة الفلم الخاص بك , فقد قام بالفعل بالاطراء عليك .
في احدى المقابلات , اخبرتني سيدة انه اثناء فاصل الفلم في دار السينما في مومباي كانت في الحمام و قد سمعت امرأة تقول " الفلم مضحك جدا حيث انني اثناء الضحك قذفت من فمي المشروب البارد ."
انا اكثر اهتماما فيما قالته تلك الفتاة , هذا هو الحب الذي ابحث عنه .
هذا هو المكان الذي ينتمي اليه الفلم , و ليس المقصود الافراط في تحليله , انا اريد فقط ان يكون ممتعا .
اعتقد ان اكبر ثناء يحصل عليه فلم هو عندما يقوم شخص ما بقذف المشروب البارد لانه ضحك بشكل هستيري .

المصدر

الأحد، 25 أغسطس 2013

رأي أسيم تشابرا في فلم تشيناي اكسبريس
مجنون و لكن مسلي




قال روهيت شيتي انه لا يصنع افلاما للمثقفين .
و الذي هو امر جيد , و لكن لأكن صادقة كان لدي مشاكل مع افلام روهيت شيتي السابقة - دائما ما تكون صاخبة , فائقة العنف , غالبا ما تكون مبالغة و معبأة بفكاهة فظة .
و لكن في تشيناي اكسبريس فعل شيئا ذكيا - فقد ارتبط بالنجمين الموهوبان شاروخان و ديبا بادوكون و في هذه العملية قام بصقل بعض الحواف الخشنة التي كانت واضحة في اعماله السابقة .
ما زالت هناك ضوضاء عالية في تشيناي اكسبريس , بعض التجاوزات في النقاط الاساسية , انفجار سيارات و بعض القوالب الفكرية الجامدة التي من شأنها ان تدفع النقد الصحيح المتعقل ان تقبل الغرق في محيط راميشواران .
و لكن تشيناي اكسبريس ايضا رحلة شاروخان الى حنين الماضي , مرات عديدة متتالية يظهر نموذج من فلم Dilwale dulhaniya le jaynege - الاسلوب , الاغاني , الحوارات , موقف راهول الجدي في عدم هروبه مع الفتاة التي يحبها , حتى يوافق والدها على العلاقة التي بينهما (نعم خان مرة اخرى راهول في هذا الفلم) .
و هناك العديد من الاشارات الى افلام الخان الاخرى .
شاهدت تشيناي اكسبريس في مسرح معبأ تقريبا في مدينة نيويورك مع جمهور يضحك بصوت مرتفع تقريبا مع كل حوارات الخان , التصفيق و التصفير .
استمتعت في بعض الاحيان ايضا , و ان لم يكن بالتأكيد بقدر الجمهور .
كلما تقدم الفلم ادركت بعض الاشياء , احيانا لا ينبغي للنقاد ان يكونوا مفصولين عن الجمهور .
اعتقد ان النقاد ينبغي عليهم احيانا مشاهدة الافلام مع الجمهور لانهم قد يرون الفلم بأكمله مختلف كثيرا .
كناقدة يمكنني تقديم المشورة للجمهور بان معظم تشيناي اكسبريس صاخب , طائش جدا .
و لكنني اقول ايضا انه فلم غير مؤذي .
ادركت ان هناك قيمة لهذه العلامة التجارية من بوليود و انها لن تزول , و الغرض منها هي تسلية الجمهور , و هذا هو ما يقدمه تشيناي اكسبريس .
مهلا , الفلم هو تحية للسيد راجنيتي , و من هنا جاءت رقصة اللونجي .
و حتى ان النقاد قلما ينتقدون افلام السيد راجنيتي .
كما يقول خان في العديد من المرات - لا تقلل من قوة الرجل العادي , و هناك بعض الحقيقة في ذلك .
تشيناي اكسبريس لاقصى درجة مسالا ترفيهية , سيطر عليها من قبل سلطة النجم خان .
قد عمل بإجتهاد في الفلم - في لعب الطابع الفكاهي , في الاندفاع داخل الرقصات , في كونه الرومانسي الذي اظهره ياش تشوبرا , اديتيا تشوبرا و كاران جوهر في افلامهم , و اخيرا بطل اكشن عاصف .
الخان يعرف انه هناك لترفيه الجماهير - لا يختلف كثيرا عن السيد راجنيتي , و هو يعمل بإستمتاع شديد
و طاقة مجنونة .
و هذا هو الذي يجعل منه نجما و مغريا جدا للجمهور الذي شاهدت الفلم معه في نيويورك .
و هذا ما جعل تشيناي اكسبريس يعمل .
خان دعم جيدا من قبل إمرأة , بنصف عمره , و لكنها نجمة في حد ذاتها .
كانت بادوكون ممتعة في الفلم , جميلة , مبتسمة , و في كثير من الاحيان مرحة و مضحكة اكثر من الخان .
بادوكون في تشيناي اكسبريس هي عروس دائمة االهروب الذي يقبض عليها من قبل ابناء عمها الكبيرين الحجم و اعادتها الى والدها زعيم العصابة .
و خلال هذه الرحلة من مومباي في قطار يدعى تشيناي اكسبريس تلتقي خان الذي يحمل رماد جده - الذي من المفترض ان يرمى في راميشوارام , على الرغم من انه في الواقع يخطط للهروب الى غوا (لا تسأل!)
هناك بعض اللحظات الساحرة في الفلم خصوصا بعض الاغاني :: الالحان و الرومانسية Titli و tera rastaa main chhodoon na , و Kashmir main tu kanyakumari اغنية من كلمات لا معنى لها , و لكن صنعت بمقياس عظيم .
يملك الفلم مظهر مليئ بالالوان - صمم هذا التصور مع ألوان جذابة مشرقة , غالبا ما تبدو المناطق الريفية مصطنعة
و لكنها جذابة .
كما هو متوقع , ينتهي الفلم مع رقصة اللونجي .
حالما لعبت الاغنية , سمعت الكثير من الناس تصفر , تقريبا شعرت ان بعض الاشخاص يرقصون في ظلام المسرح .
انه من الممتع مشاهدة الاغنية على الشاشة الكبيرة , و الطاقة التي يرقص بها الخان و بادوكون على آداء يويو هاني سينغ .
لم استطع الا ان اتذكر انه قبل ثمانية اشهر فقط , كان سينغ واحدا من الموسيقين المكروهين في الهند من اجل اغنيته Balatkari .
تم إلغاء حفل عشية رأس السنة في جورجاون بعد حملة التوقيع .
كم هي الذاكرة هشة .
بعد ثمانية اشهر سينغ قد بعث الى الحياة , عاد مع اثارة ضجة , و غنى في واحد من اكبر افلام العام .
و لا يكاد اي شخص انزعج من هذا !

التقييم 3 نجمات

المصدر

السبت، 24 أغسطس 2013

شاروخان :: HNY هو فلم وطني بشكل عصري





* هل تشيناي اكسبريس فلم وطني ؟
لا , انه عبارة عن تسلية نظيفة مع رسالة تفيد بانه عندما شخصان يقعان في الحب , لا توجد حاجة الى اللغة .

* اي من افلامك تعتبر وطنية ؟
Dil se عام 1998 , Hey ram عام 2000 , Chak de india عام 2007 , My name is khan عام 2010 .

* ما التالي ؟
Happy new year عام 2014 و هو عبارة عن فلم وطني بطريقة عصرية .

* فلم وطني عرض مؤخرا قد احببته ؟
Bhaag milkha bhaag عام 2013 .

* لماذا ؟
فرحان اختر قد قام بتحويل نفسه ليصبح ميلكا و راكيش اوم براكاش ميهرا جعلنا نشعر بعاطفتنا الخام .

* فلم , لم يكن وطنيا بشكل علني , الذي تسبب بحدوث موجة ؟
عندما قام السيد اميتاب بالسير بقوة في فلم Zanjeer عام 1973 , شخصية الفتى الغاضب ألهمت لثورة ضد المؤسسات عبر البلاد .

* على الرغم من الافلام الوطنية الخاصة بك الا انك تعرف كبطل رومانسي اكثر من سيد الهند ؟
(يبتسم) معظم الافلام التي اخترتها هي امتداد لشخصيتي .

* روهيت شيتي , مخرج تشيناي اكسبريس , معروف اكثر بأفلام الاكشن و الدعابة من الرومانسية ؟
روهيت هو الوحيد مخرج علامة تجارية اليوم , بعد السيد ياش و هو اجابة الهند على كريستوفر نولان و وودي آلن .

* ما مدى اختلاف راهول في تشيناي اكسبريس عن راهول الذي لعبته من قبل ؟
انه جبان قليلا و شخص كوميدي ايضا .

 * هل تغير مفهوم الوطنية في السينما الهندية ؟
نعم , بالمقارنة مع الافلام التي من حقبة ما قبل الاستقلال , اصبحت هناك نقلة نوعية مع الاحتفاظ بتغير
الازمنة و القضايا .

* ما الذي تعاني منه بلادنا اليوم ؟
تخمة في المعلومات و استفادة اقل من المعلومات الصحيحة .

* هل شبابنا فاسد ؟
لا , معظم الشباب الهنود اليوم هو متعلم جيدا و واعي بحقوقه , لذا لا فساد في مثل اولئك الذين كانوا جزءا من
" ثقافة بابو "

* ما هي المشاكل التي يكافحونها ؟
الجديدة منها , مثل المكافحة من اجل الكهرباء في القرى .

* هل ابنك واع سياسيا ؟
(يبتسم) نعم , آريان قد يكون مشاغبا , لكنه لن يكون مواطنا فاسدا .

* كم هو المبلغ الذي جنيته عندما بدأت ؟
(يبتسم) 50 روبية كمرشد في سيري فورت دلهي لحفل موسيقي يضم Anup Jalota و Pankaj Udhas .

*على ماذا انفقته ؟
كنت فقيرا جدا للسفر عن طريق القطارات لذا بعض العرض انا و اصدقائي اخذنا قطارنا الى أغرا , شربنا الكثير من البيرة و بعد ذلك سقطنا مرضى .

* اي نوع من الشباب تريد لابنتك ان تتزوجه ؟
شباب اليوم لا يطلبوا آراء ابائهم , سأقول لسوهانا ان تبحث عن فتى لطيف مثلي .

* ما مدى الاستقلالية التي يسمح بها المنزل ؟
لا يمكن للزوج اجبار زوجته على القيام بأي شئ , نحن قد نكون نمورا في الخارج و لكن الجميع في المنزل هو قط .

* ما الذي يعنيه التمثيل اليوم ؟
انا لا ازال استمتع به , و لا اعتقد انني سأتعب منه على الاطلاق .

* اتهمت بأنك تجهد نفسك في العمل بينما امرك الاطباء
بالراحة ...
اذا لم اعمل , لن انام . و هذا من شأنه ان يضر بصحتي اكثر , اليس كذلك ؟

المصدر
http://starblockbuster.com/shah-rukh-khan-%E2%80%98happy-new-year-modern-patriotic-film%E2%80%99